أعلنت جماعة أنصار الله (الحوثيين) اليمنية، مساء الجمعة، استهداف سفينة في البحر الأحمر ومضيق باب المندب، بصواريخ بحرية وطائرات مسيرة، وقالت إن السفينة "انتهكت الحظر الذي تفرضه على دخول الموانئ الإسرائيلية".

وقال المتحدث العسكري باسم الحوثيين العميد يحيى سريع "نفذت القوات البحرية وسلاح الجو المسير والقوة الصاروخية عملية عسكرية مشتركة استهدفت سفينة "‬‬تشاريساليس" مرتين، إحداها في البحر الأحمر والثانية في باب المندب، بعدد من الصواريخ البحرية المناسبة والطائرات المسيرة".

وأكد أن "عمليات القوات المسلحة لن تتوقف إلا بوقف العدوان الإسرائيلي، ورفع الحصار عن الشعب الفلسطيني في قطاع غزة".

ولم يصدر رد فوري من الشركة المالكة أو المشغلة للسفينة حتى الآن، كما لم تعلق الولايات المتحدة أو بريطانيا على تصريحات سريع.

بيان القوات المسلحة اليمنية بشأن تنفيذ عملية عسكرية استهدفت سفينة (Charysalis) مرتين أولاهما في البحر الأحمر والأخرى في بابِ المندب، لانتهاك الشركة المالكة لها قرار حظر الدخول إلى موانئ فلسطين المحتلة – 12-07-2024م pic.twitter.com/KD5Bo2R5Gy

— العميد يحيى سريع (@army21ye) July 12, 2024

هجمات أميركية

وكانت القيادة الوسطى الأميركية قد قالت إنها دمرت 5 زوارق مسيرة أطلقها الحوثيون في البحر الأحمر خلال الساعات الـ24 الماضية.

وأضافت القيادة الوسطى أنها دمرت 3 طائرات مسيرة تابعة لجماعة أنصار الله، اثنتان منها في البحر الأحمر، والثالثة في أجواء اليمن.

وقالت القيادة إن "الزواق والمسيرات الحوثية شكلت تهديدا وشيكا للقوات الأميركية وقوات التحالف والسفن في المنطقة".

و"تضامنا مع غزة" التي تواجه حربا إسرائيلية مدمرة بدعم أميركي منذ أكتوبر/تشرين الأول الماضي، يستهدف الحوثيون بصواريخ ومسيّرات سفن شحن إسرائيلية أو مرتبطة بها في البحر الأحمر وبحر العرب والمحيط الهندي.

ومنذ 12 يناير/كانون الثاني 2024، يشن تحالف تقوده الولايات المتحدة غارات يقول إنها تستهدف "مواقع للحوثيين" في مناطق مختلفة من اليمن، ردا على هجماتهم البحرية.

ومع تدخل واشنطن ولندن واتخاذ التوتر منحى تصعيديا في يناير/كانون الثاني، أعلنت جماعة الحوثي أنها باتت تعتبر جميع السفن الأميركية والبريطانية ضمن أهدافها العسكرية.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات فی البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

أنصار الله تعلن إسقاط طائرة مسيرة أمريكية واستهداف سفينة بخليج عدن (شاهد)

قال الناطق العسكري باسم جماعة أنصار الله الحوثي يحيى سريع، إن قوات الدفاع الجوي تمكنت من إسقاط طائرة أمريكية، من طراز (MQ_9) خلال قيامها بأعمال عدائية في أجواء محافظةِ صعدة.

وأضاف، أن الطائرة أسقطت بصاروخ أرض جو محلي الصنع، مبينا أن هذه الطائرة هي السابعة من نوعِها التي تم إسقاطها خلالَ معركة الفتح الموعود والجهاد المقدس إسنادا لغزة.

وأوضح سريع، أنه ضمنَ المرحلة الرابعة من التصعيد والمتعلقة بمنطقة العمليات البحرية، فقد نفذت القوات البحرية والقوة الصاروخية في القوات المسلحة اليمنية عملية مسلحة مشتركة استهدفت من خلالها سفينة "غروتون" في خليج عدن بعدد من الصواريخ الباليستية، وكانت الإصابة مباشرة.


وأشار سريع، إلى أن استهداف السفينة كان ردا على انتهاكها لقرار حظر الدخول في موانئ فلسطين المحتلة.

وشدد سريع على أن القوات المسلحة اليمنية مستمرة في تنفيذ عملياتها العسكرية بمختلف المراحل التصعيدية، مشيرا إلى أن العمليات لن تتوقف حتى توقف العدوان ورفع الحصار عن الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

???? بيان القوات المسلحة اليمنية بشأن إسقاط طائرة أمريكية من نوع (MQ9) واستهداف سفينة في خليج عدن 29-01-1446هـ 04-08-2024م #الرد_آت#مرحلة_التصعيد_الخامسة #معركة_الفتح_الموعود_والجهاد_المقدس pic.twitter.com/quOADMKWa5

— قناة المسيرة (@TvAlmasirah) August 4, 2024

ونشرت قناة المسيرة التابعة للحوثيين مشاهد لحطام الطائرة المسيرة.

???? مشاهد لحطام الطائرة الأمريكية MQ-9 التي تم إسقاطها اليوم خلال قيامها بأعمال عدائية في أجواء محافظة #صعدة#الرد_آت#مرحلة_التصعيد_الخامسة #معركة_الفتح_الموعود_والجهاد_المقدس pic.twitter.com/o1V0YIeBTj

— قناة المسيرة (@TvAlmasirah) August 4, 2024
وتتصاعد التوترات في المنطقة إثر استمرار الحوثيين في استهداف مصالح الاحتلال في المنطقة، فيما تسعى الولايات المتحدة التي أعلنت عن تشكيل تحالف دولي تحت اسم "حارس الازدهار" للتعامل مع الهجمات الحوثية، إلى ردع الجماعة عن شن عملياتها في البحر الأحمر.

وفي 14 آذار/ مارس الماضي، كشف زعيم الجماعة اليمنية عن عزمهم "منع عبور السفن المرتبطة بالعدو الإسرائيلي حتى عبر المحيط الهندي ومن جنوب أفريقيا باتجاه طريق رأس الرجاء الصالح".

وشنت الولايات المتحدة العديد من الهجمات ضد مواقع في اليمن، منذ الضربة الأولى التي وجهتها واشنطن بالتعاون مع لندن في 12 كانون الثاني/ يناير الماضي؛ بهدف ردع الجماعة اليمنية، التي أعلنت أن المصالح الأمريكية والبريطانية هي أهداف مشروعة لها عقب الاستهداف.

مقالات مشابهة

  • القيادة المركزية الأمريكية: دمرنا زورقاً حوثياً وطائرة مسيرة وصاروخا باليستيا مضادا للسفن في البحر الأحمر
  • جماعة الحوثي تعلن إسقاط مسيّرة أميركية بصعدة واستهداف سفينة بخليج عدن
  • انفجار قرب سفينة في خليج عدن
  • أنصار الله تعلن إسقاط طائرة مسيرة أمريكية واستهداف سفينة بخليج عدن (شاهد)
  • الحوثيون يعلنون إسقاط مسيّرة أميركية بصعدة واستهداف سفينة بخليج عدن
  • “الحوثيون” يعلنون إسقاط مسيرة أمريكية في صعدة واستهداف سفينة في خليج عدن / فيديو
  • الحوثيون يعلنون إسقاط مسيرة أميركية واستهداف سفينة
  • أنصار الله تعلن إسقاط طائرة مسيرة أمريكية في صعدة واستهداف سفينة في خليج عدن
  • الحوثيون يعلنون اسقاط طائرة مسيرة أمريكية واستهداف سفينة في خليج عدن
  • البحرية البريطانية تؤكد تعرض سفينة تجارية لهجوم في خليج عدن