أخبارنا:
2024-08-06@08:25:50 GMT

اكتشاف سبب مرض الذئبة يفتح أبواباً لعلاجات جديدة

تاريخ النشر: 13th, July 2024 GMT

اكتشاف سبب مرض الذئبة يفتح أبواباً لعلاجات جديدة

اكتشف علماء في مؤسستين طبيتين رائدتين في الولايات المتحدة عيبًا جزيئيًا يسبب مرض الذئبة، من خلال تحليل خلل كيميائي وخلوي. ودرس باحثون من نورث وسترن ميديسين ومستشفى بريغهام عينات دم من أشخاص مصابين بالذئبة وآخرين غير مصابين، مما أتاح لهم فهمًا أعمق للآليات الجزيئية للمرض.

أظهر البحث أن الخلايا التي تعزز إنتاج الأجسام المضادة، والتي تسبب ضررًا للأوعية الدموية والكلى، تكون أكثر نشاطًا لدى مرضى الذئبة.

كما وجد العلماء أن هناك انخفاضًا في خلايا تسمى T22، التي يُعتقد أنها تلعب دورًا في إصلاح الجروح. وشرح الدكتور جاي تشوي، الباحث الرئيسي في الدراسة، أن هذا الخلل يعطل مسارًا مهمًا ينظم استجابة الخلايا للبكتيريا والسموم.

وأوضح الدكتور تشوي أن نتائج الدراسة أظهرت أن دم المرضى يمكن أن يتغير بشكل كامل، حيث يمكن استعادة التوازن الكيميائي، مما يقلل من مستويات الخلايا التي تعزز الذئبة. وأضاف أن الهدف الحالي هو تطوير عقاقير تستهدف بدقة الخلايا المسببة للمرض فقط، معربًا عن أمله في أن يتمكنوا من توفير علاج جديد في غضون عام تقريبًا.

أشار البحث إلى أن العلاجات الحالية للذئبة تضعف الجهاز المناعي، مما يجعل المرضى عرضة للإصابة بعدوى خطيرة. ويأمل العلماء أن يؤدي تطوير عقاقير تستهدف بدقة الخلايا المسببة للمرض إلى تحسين نوعية الحياة للمرضى وتقليل المخاطر المرتبطة بالعلاجات الحالية. يمكن أن يؤدي مرض الذئبة إلى تلف يهدد الحياة في العديد من الأعضاء، بما في ذلك الكلى والدماغ والقلب، مما يجعل هذا الاكتشاف خطوة هامة نحو علاج أكثر فعالية.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

اكتشاف ارتباط بين شرب الماء من الزجاجات البلاستيكية وارتفاع ضغط الدم

المناطق_متابعات

وجدت دراسة جديدة ارتباطا بين شرب الماء من الزجاجات البلاستيكية وارتفاع ضغط الدم.

ويقول العلماء إن هذا الارتباط ناتج عن دخول جزيئات البلاستيك الدقيقة إلى مجرى الدم.

أخبار قد تهمك رئيس الجمعية السعودية لرعاية ضغط الدم: مليونا شخص مصاب بارتفاع ضغط الدم في المملكة 20 ديسمبر 2023 - 12:22 مساءً 5 فوائد لشرب الماء فور الاستيقاظ.. تعرف عليها 20 أكتوبر 2023 - 3:21 مساءً

وتوصل العلماء إلى أن ضغط الدم انخفض بعد أن توقف المشاركون عن تناول جميع السوائل، بما في ذلك الماء، من الزجاجات البلاستيكية والزجاجية، وشربوا فقط من ماء الصنبور لمدة أسبوعين.

وقال الفريق من قسم الطب بجامعة دانوب الخاصة في أستراليا: “خلصنا، بعد بحث مكثف، إلى أنه يجب تجنب المشروبات المعبأة في زجاجات بلاستيكية”.

وتشير نتائج الدراسة، لأول مرة، إلى أن تقليل استخدام البلاستيك يمكن أن يخفض ضغط الدم، ربما بسبب انخفاض حجم الجزيئات البلاستيكية في مجرى الدم.

وأضاف الفريق: “تشير التغييرات التي لاحظناها في ضغط الدم إلى أن تقليل تناول الجزيئات البلاستيكية يمكن أن يخفض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية”.

وتظهر الأبحاث أن المواد البلاستيكية الدقيقة، الشظايا المجهرية التي تنتج عن تحلل البلاستيك الناجم عن الأشعة فوق البنفسجية أو نتيجة لضرب الزجاجة، موجودة في كل مكان.

وعثر على المواد البلاستيكية الدقيقة في اللعاب وأنسجة القلب والكبد والكلى والمشيمة. ووجدت العديد من الدراسات تركيزات عالية في الماء في الزجاجات البلاستيكية.

وفي الدراسة الجديدة التي نشرتها مجلة Microplastics، طلب العلماء من مجموعة رجال ونساء الحصول على كمية السوائل اليومية من ماء الصنبور وأخبروهم بالامتناع عن المشروبات المخزنة في زجاجات بلاستيكية أو زجاجية.

وتم إجراء العديد من قياسات ضغط الدم في بداية وأثناء الدراسة. وأظهرت النتائج انخفاضا كبيرا في ضغط الدم الانبساطي (الضغط في الشرايين عندما يرتاح القلب بين النبضات) بعد أسبوعين.

وأفاد العلماء: “بناء على النتائج التي تشير إلى انخفاض ضغط الدم مع انخفاض استهلاك البلاستيك، نفترض أن الجزيئات البلاستيكية الموجودة في مجرى الدم قد تساهم في ارتفاع ضغط الدم”.

مقالات مشابهة

  • ابتكار أدوية جديدة تتحكم بـ"موت خلايا" جسم الإنسان (تفاصيل)
  • الصحة الأوكرانية تعلن اكتشاف سلالة جديدة من فيروس كورونا في البلاد
  • ناقد رياضي يفتح النار على الجبلاية: "تفوق المنتخب في أولمبياد باريس لا ينسب لاتحاد الكرة" (فيديو)
  • الكورتيزون.. فوائد علاجية وأعراض جانبية يجب الانتباه لها
  • أسباب جفاف العين وطرق فعالة لعلاجها.. دليلك الشامل للتخفيف من الأعراض
  • اكتشاف ارتباط بين شرب الماء من الزجاجات البلاستيكية وارتفاع ضغط الدم
  • وزير الثقافة يفتح صفحة جديدة مع المثقفين
  • مسكن آلام شهير يمنع الإصابة بسرطان قاتل
  • وزيرة التضامن: مهرجان العلمين يفتح آفاقا جديدة لذوي الهمم
  • الكيان الصهيوني ينتظر مفاجآت الميدان