أخبارنا المغربية - عبد المومن حاج علي 

قالت وسائل إعلام إسبانية إنه سيتم فتح معبر سبتة المحتلة بحلة مختلفة أمام الراغبين في العبور خلال الأشهر القليلة القادمة، مشيرة إلى أن نقاط العبور ستتكون من ثلاث محطات جديدة لدخول وخروج الراجلين والمركبات، حيث تم إعادة تنظيم المساحات لبلوغ السلاسة والسرعة في العملية، كما تمت الاستعانة بأنظمة مراقبة جديدة ومتطورة تساعد على التنظيم والتسيير الفعال للنقاط الحدودية.

وأكدت المصادر، أن الحدود الجديدة ستضع حدا للانفلاتات التي كان يشهدها المعبر فيما مضى، وذلك من خلال تجهيز المساحة الحدودية بأكشاك زجاجية وشاشات وكاميرات أمنية بالإضافة إلى أنظمة التعرف على الوجه التي ستمنع، على سبيل المثال، دخول من يسمون بالمحتالين والأشخاص الذين يحملون بطاقة هوية مزورة.

وأضافت، أنه ومن بين التحسينات الأخرى، تحتوي مرافق المعبر الحدودي أيضًا على معدات جديدة للكشف عن هوية الأشخاص، وماسحات ضوئية للأمتعة، وأنظمة تحديد الهوية للبحث السريع عن بصمات الأصابع، والأجهزة اليدوية للكشف عن المعادن، وأنظمة تحكم متطورة، مما سيسمح بتوزيع العمل بشكل أكبر بين ضباط الشرطة الوطنية المكلفين بالمعبر.

يذكر أن وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، قد أكد في وقت سابق أن تأخر فتح معبري سبتة ومليلية يُعزى إلى مشاكل تقنية وليس سياسية، وذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الإسباني، خوسيه إيمانويل ألباريس.

وقال بوريطة حينها، إن الفريق التقني المشترك بين البلدين يجب أن يجتمع ليقدم تصورا تقنيا يعجل بفتح المعبرين، معبرا عن أمله في أن يتم التوصل إلى تسوية إيجابية دون تأخير طويل، وهو ما يظهر بأنه تحقق، حيث لم تمض على هذه التصريحات إلا أشهر قليل وأعلن عن اقتراب فتح الحدود.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

هاكان فيدان يصل سيناء ويتوجه إلى معبر رفح

القاهرة (زمان التركية)ــ وصل وزير الخارجية التركي هاكان فيدان إلى مصر، وهبطت طائرته في شمال سيناء بمحافظة العربيش.

وكان في استقبال الوزير هاكان فيدان، محافظ شمال سيناء، اللواء خالد مجاور محمد، بمطار العريش الدولي.

خلال الزيارة التي تأتي بدعوة من وزير الخارجية المصري بدر عبد العاطي؛ سيتم تبادل الأفكار حول العلاقات السياسية والاقتصادية والثقافية الثنائية والتطورات الحالية في المنطقة.

وبدلا من أن تكون وجهته في زيارته الأولى لمصر القاهرة، اختار وزير الخارجية التركي الذي شقل سابقا منصب رئيس جهاز المخابرات، شمال سيناء الحدودية مع قطاع غزة الفلسطيني المحاصر.

ومن المقرر أن يناقش فيدان وعبد العاطي التطورات في غزة والقضية الفلسطينية، والمساعدات الإنسانية لغزة من بين أبرز بنود جدول أعمال الزيارة.

كما سيتم مناقشة الاستعدادات للاجتماع الأول رفيع المستوى لمجلس التعاون الاستراتيجي المقرر عقده خلال زيارة الرئيس المصري السيسي المقررة إلى تركيا.

ووفق وكالة الأناضول، من المنتظر أن يزور فيدان العريش معبر رفح الحدودي، ومن المتوقع أن يتفقد المساعدات الإنسانية المرسلة من تركيا إلى غزة،كما سيتم خلال الاجتماع تقييم التطورات في ليبيا والسودان والصومال بشكل شامل.

Tags: مصر وتركياهاكان فيدانهاكان فيدان في مصر

مقالات مشابهة

  • زعيم كوريا الشمالية يشرف على تسليم 250 قاذفة صواريخ لقوات حرس الحدود
  • الاحتلال يبعد مقدسيًا عن الأقصى 6 أشهر
  • القفز الجماعي إلى سبتة: شبان ونساء حوامل وأطفال بين 3 آلاف آخرين يقطعون الحدود سباحة منذ بدء الصيف
  • مؤشرات جديدة ستسبب ارتفاعات قياسية في أسعار الذهب عالميا خلال أشهر
  • هاكان فيدان يصل سيناء ويتوجه إلى معبر رفح
  • المفوضية الأوروبية تعلن دخول قواعد أوروبية جديدة لخفض الانبعاثات حيز التنفيذ
  • المفوضية الأوروبية: دخول قواعد أوروبية جديدة لخفض الانبعاثات حيز التنفيذ
  • كيف هو حال شمال فلسطين المحتلة بعد أشهر من ضربات حزب الله؟
  • تقرير يكشف حال شمال إسرائيل بعد أشهر من ضربات حزب الله
  • "فنون الطهي" تُنظّم لقاءً افتراضياً حول لتعزيز هوية الأطباق المناطقية