لاهاي - صفا

قالت محكمة العدل الدولية،  يوم الجمعة، إنها ستصدر رأيا استشاريا بشأن التبعات القانونية المتعلقة بالإجراءات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة في 19 يوليو/تموز الجاري.

وقالت المحكمة، في بيان، إننا "سنصدر رأينا الاستشاري فيما يتعلق بالعواقب القانونية الناشئة عن سياسات وممارسات إسرائيل في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس".

وأوضح البيان أن "المحكمة ستعقد جلسة عند الساعة الثالثة بعد الظهر بالتوقيت المحلي في قصر السلام بلاهاي (مقر المحكمة)، يقرأ خلالها القاضي نواف سلام، رئيس المحكمة، الرأي الاستشاري".

وفي 30 ديسمبر/ كانون الأول 2022، اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارًا يطلب من محكمة العدل الدولية إصدار رأي استشاري حول التبعات القانونية الناشئة عن الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية منذ عام 1967، وكيف تؤثر ممارسات "إسرائيل" على الوضع القانوني للاحتلال وما هي التبعات القانونية لهذا الوضع على الدول كافة والأمم المتحدة.

وتشمل واجبات المحكمة، وهي الهيئة القضائية الرئيسية للأمم المتحدة، أولاً: حل المنازعات القانونية التي تنشأ بين الدول وفقاً للقانون الدولي، وثانياً: إبداء الرأي الاستشاري في المسائل القانونية المحالة إليها.

ويجوز للهيئات المعتمدة لدى الأمم المتحدة أن تطلب رأيا استشاريا من محكمة العدل الدولية بشأن مسألة تتعلق بالقانون الدولي، بشرط أن تكون ذات صلة بأجهزة الأمم المتحدة ومجالات نشاطها. ولا يجوز للدول أن تطلب رأياً استشارياً من المحكمة.

ورغم أن الرأي الاستشاري غير ملزم، إلا أنه مهم جدًا لأنه يعكس رأي محكمة العدل الدولية بشأن تلك القضية، وبينما تشير إلى الكيفية التي قد تتخذ بها المحكمة قرارًا في القضايا المحتملة، فهي فعالة أيضًا في خلق ضغط سياسي على الدول التي تعارض ذلك الرأي.

المصدر: الأناضول

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: طوفان الأقصى العدل الدولية غزة الاحتلال محکمة العدل الدولیة

إقرأ أيضاً:

العدل تكشف عن أرقام مثيرة للإفراج عن النزلاء في العراق خلال تموز

أغسطس 5, 2024آخر تحديث: أغسطس 5, 2024

المستقلة/- أعلنت وزارة العدل، اليوم الاثنين، عن إحصاءات شهرية بشأن عدد النزلاء الذين تم الإفراج عنهم خلال شهر تموز للعام الجاري. ووفقًا للبيان الصادر عن قسم الإعلام والاتصال الحكومي، والذي تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، فقد بلغ عدد النزلاء المطلق سراحهم 767 نزيلاً، بينهم 78 امرأة و689 رجلاً.

وأشار البيان إلى أن هذه الإحصاءات تشمل جميع الأقسام التابعة لدائرة الإصلاح في بغداد والمحافظات. وأضاف أن دائرة الإصلاح تتابع بشكل مستمر آلية إطلاق السراح بعد استكمال كافة الإجراءات القانونية، حرصاً منها على ضمان إتمام العمل بالشكل الأمثل.

وأكد البيان أن الوزارة تلتزم بتطبيق القوانين والإجراءات بشكل دقيق لضمان حقوق النزلاء وضمان سير العمل بشكل فعال. يأتي هذا الإعلان في إطار الشفافية التي تسعى الوزارة إلى تحقيقها، ويعكس الجهود المستمرة لتحسين النظام القضائي والإصلاحات المرتبطة به.

هذه الإحصاءات تبرز التزام وزارة العدل بتحسين نظام الإفراج عن النزلاء وتعزيز فعالية الإجراءات القانونية ذات الصلة، مما يساهم في تحقيق العدالة ومراعاة حقوق الإنسان في النظام القضائي.

مقالات مشابهة

  • أردوغان: سنعمل كل بوسعنا من أجل وقف همجية إسرائيل في غزة
  • محكمة أمريكية تصدر حكما ضد «جوجل» بتهمة الاحتكار في مجال البحث عبر الإنترنت
  • شركة احتكارية.. محكمة أميركية تصدر قرارا تاريخيا ضد غوغل
  • محكمة أمريكية توجه اتهامات لشخصهدد بقتل بايدن وكامالا هاريس
  • تركيا تنضم إلى دعوى الإبادة الجماعية في محكمة العدل الدولية ضد اسرائيل
  • العدل تكشف عن أرقام مثيرة للإفراج عن النزلاء في العراق خلال تموز
  • اقتراح للتعاون المشترك بين "سكوب" ونوفس الدولية ومراكز أوروبية
  • المشدد 10 سنوات للمتهم بالاتجار في المواد المخدرة
  • رئيس أساقفة كانتربري يطالب باحترام رأي العدل الدولية بشأن الاحتلال الإسرائيلي
  • رئيس أساقفة كانتربري يطالب باحترام رأي العدل الدولية حول إنهاء الاحتلال للأراضي الفلسطينية