تهدف مبادرة الواحد يورو إلى جمع التبرعات من السودانيين المقيمين بفرنسا لمساعدة المتضررين من الحرب في البلاد.

التغيير_  عبد الله برير

ودشنت المبادرة نشاطها بجمع مبلغ 1 يورو شهريا من السودانيين في بفرنسا وارسال المبالغ إلى مدينة الفاشر شمال السودان كوجهة أولى لتوفير الطعام والماء كمرحلة أولية.

واقترحت مبادرة الواحد يورو وهي مبادرة إنسانية غير ربحية، بواسطة الفنانة هند الطاهر المُقيمة بفرنسا في بداية شهر مايو الماضى.

وتهدف المبادرة إلى حث المجتمع السوداني بفرنسا وكل من يرغب في الدعم، بالتبرع شهريا بمبلغ واحد يورو 1€، من أجل دعم الشعب السوداني، المتضرر من الحرب الدائرة حالياً في السودان.

البداية بالفاشر

وبعد الترشيح والتصويت، وقع الاختيار على مدينة الفاشر كوجهة أولى ترسل لها تبرعات مبادرة الواحد يورو.

وبعد فتح صناديق المبادرة المتواجدة عند المحلات التجاريه السودانية ومراكز التبرعات الأخرى فى عدد من المدن الفرنسية، ارسلت التبرعات على دفعات للفاشر بحسب صفحة المبادرة على موقع فيسبوك.

وكُتب على الصفحة الرسمية:”بدعم كريم من مبادرة الواحد يورو للسودانين بفرنسا

تم تنفيذ تكية الفاشر بواسطة مطعم الخير من أهل الخير وجبة غداء بحي أبو جربون لبعض الأسر التي نزحت من ويلات القصف العشوائي للفاشر حيث استهدفت التكية اكثر من ٢٠٠٠ اسرة”.

وأنشأت (التكية) مطعم أهل الخير لتوزيع وجبة الغذاء حيث استهدتف مركز مزرع عبد الرؤوف الذي يضم ٢٠ أسرة، ومدرسة شالا التي تضم ٤٠٠اسرة.

والاثنين الماضي تم توفير خزان ماء لمراكز إيواء مسجد أم القرى بحي المدرج بالفاشر مع التزام المبادرة بصيانة حوض المياه لمركز ايواء (البيطري) وشمل البرنامج توفير مبلغ للعلاج لبعض الجرحى.

تقول الفنانة هند عن المبادرة:طرحتها فى بداية شهر مايو للسودانيين بفرنسا، نحن عدد كبير جدا وواحد يورو من كل فرد ممكن أن يصنع المعجزات.

و أضافت: وبالفعل جمعنا مباشرة التبرعات خلال شهر يونيو، وارسلت إلى الفاشر كوجهة اولى للمبادرة والحمدلله توفر لآلاف النازحين المأكل والمشرب والدواء بفضل الواحد يورو، ما اعطانا دافعا اكبر للمواصلة.

وكشفت عن أن المبادرة مشروع كبير سيستمر طوال فترة الحرب وما بعد الحرب لأن الحوجه كبيرة جدا.

وأوضحت أنه في شهر يوليو الحالي ستكون الوجهة الثانية للمبادرة مخصصة للنازحين من سنجة وسنار والذين توجهوا نحو القضارف شرق السودان مع وجود غرف طوارئ ستباشر المساعدة من القضارف بعد تحويل التبرعات.

وتواصل هند الطاهر: واحد يورو رقم صغير ولكن هدفه عظيم وهو مساعدة اهلنا المغلوبين على امرهم، هذه المبادرة لا تتبع لاي منظمة او جهة او كيان وهي للسودان والسودانيين لا سيما المتضررين من الحرب .

تقول هند: نحن كسودانيين ستجمعنا المبادرة بشتى اختلافاتنا الفكرية والدينية والعرقية.

وتقوم المبادرة تحت شعار( واحد يورو يوحدنا من اجل وحدتنا، هي لجرحنا النازف ولكل طفل خائف، وللباحث عن اللقمة، والعطشان، عشان عيون أطفالنا ما تضوق الهزيمة. وختمت الطاهر بالقول: نطلب من كل السودانيين في فرنسا وخارج فرنسا أن يلتفوا حول المبادره ليتبنوها وتصبح عالمية التوجه في كافة انحاء العالم.

الوسومالفاشر النازحين فرنسا مبادرة واحد يورو

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الفاشر النازحين فرنسا مبادرة واحد يورو

إقرأ أيضاً:

بدء المرحلة الثانية من مبادرة 100 يوم صحة بــ قنا

بتكليف من الدكتور خالد عبد الحليم، محافظ قنا، تابع الدكتور حازم عمر نائب محافظ قنا، انطلاق فاعليات المرحلة الثانية من مبادرة 100 يوم صحة بنطاق محافظة قنا، وذلك بمركز طب أسرة «عائشة المرزوق» بقرية المحروسة غرب قنا. 

وتقد المبادرة خدمات المبادرات الرئاسية للفحص والكشف المبكر للمقبلين على الزواج والأطفال حديثي الولادة وأمراض الاعتلال الكلوي والأورام السرطانية " الثدي، الرئة" ، مبادرة دعم صحة الأم والجنين، وفحص وعلاج ضعف السمع لدى الأطفال حديثي الولادة، أمراض سوء التغذية التقزم و الأنيميا لدى أطفال المدارس بهدف الارتقاء بالخدمات الصحية المقدمة للمواطنين. 

رافق نائب المحافظ، الدكتور محمد يحيى بدران وكيل وزارة الصحة قنا، وسيد تمساح رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة قنا، والدكتورة إيناس فاروق مدير إدارة الرعاية الأساسية ومنسق عام المبادرات الرئاسية، والدكتورة سمر عاطف مدير إدارة التخطيط بمديرية الصحة والسكان.

 

وأوضح وكيل وزارة الصحة والسكان بقنا، بأن المبادرة تأتي تنفيذا للخطة القومية للمبادرات الرئاسية التي أطلقها فخامة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، نحو التوسع في تقديم خدمات الصحة العامة وتقديمها بشكل مُكثف ومختلف لجميع فئات المجتمع بجودة عالية. 

وأضاف " بدران " بأنه يتم تنفيذ المبادرة من خلال 150 طاقم طبي ثاب ، و 9 فرق متحركة لأماكن التجمعات والأسواق والمصالح الحكومية لتيسير حصول المواطنين علي الخدمات الطبية المقدمة ، لافتاً إلى أن المبادرة ستشهد في عامها الثاني إضافة خدمات جديدة مُقارنة بالعام الماضي، تشتمل على تحسين وزيادة كفاءة وصول المواطنين إلى الخدمات الصحية بشكل عادل، فضلا عن تحسين جودة الخدمات المُقدمة من خلال وزارة الصحة والسكان. 

ومن جانبه أشاد نائب محافظ قنا، بجهود الفرق الطبية في تنفيذ كافة المبادرات الرئاسية والتي تستهدف في مقامها الأول بناء الإنسان والنهوض بكافة الخدمات الصحية المقدمة له كونه أحد المحاور الرئيسية للجمهورية الجديدة ، موجهاً القائمين على المبادرة لضرورة تضافر الجهود والتنسيق الكامل وتسخير كافة الإمكانيات وتقديم التسهيلات لإنجاح تلك المبادرة وتحقيق المستهدف منها لضمان توفير الخدمات الطبية لجميع المواطنين.

 

بدء المبادرة:- 

أعلنت مديرية الصحة والسكان، في قنا،   الأربعاء الماضي، مواعيد عمل المبادرة الرئاسية 100 يوم صحة وطرق تقديم الخدمات المختلفة للمبادرة. 

وقال الدكتور محمد بدران وكيل وزارة الصحة، إنه سيتم تقدم خدمات المبادرة من خلال الفرق الطبية المختلفة من الأطباء ، التمريض ، الفنيين بكافة وحدات الرعاية الأولية والمستشفيات سواءاً الفرق الثابتة بالوحدات والمستشفيات من التاسعة صباحاً وحتى الثالثة ظهراً.

 والفرق المتنقلة والتي تعمل من التاسعة صباحا وحتي الثالثة عصراً ومن الثالثة عصراً وحتي التاسعة مساءاً وسيارات القوافل العلاجية والتي ستعمل في الفترة الصباحية من التاسعة وحتي الثالثة عصراً وخلال الفترة المسائية من الثالثة عصراً وحتي التاسعة مساءاً.

أعلن الدكتور محمد يحيي بدران وكيل وزارة الصحة بقنا عن إنطلاق المبادرة الرئاسية " ١٠٠ يوم صحة " داخل محافظة قنا في عامها الثاني وذلك إبتداءاً من الأول من أغسطس ٢٠٢٤ والتي تهدف إلى خلق مجتمع يتمتع فيه كل أفراد الأسرة بصحة جيدة خالية من الأمراض وتخفف عن المواطنين أعباء الأمراض المزمنة التي قد تصيب البعض منهم.

مقالات مشابهة

  • خبراء فرنسا: إطلاق مبادرة “إي يو 4 سكيلز” لدعم ليبيا بقيمة 7 ملايين و150 ألف يورو
  • رئيس الجالية المصرية بفرنسا يطالب بحسم الرقابة على مبادرة شراء السيارات من الخارج
  • 13 ألف مواطن حصيلة اليوم الثالث من مبادرة "100 يوم صحة" بالشرقية
  • عضو «التحالف الوطني»: مبادرة «صنع في مصر» نقلة نوعية لتطوير الصناعة
  • ألمانيا تعلن تخصيص 110 ملايين يورو لدعم المتضررين من الازمة في السودان
  • 142 فرقة ثابتة ومتحركة تشارك في مبادرة «100 يوم صحة» بالقليوبية
  • استئناف أعمال مبادرة زراعة 100 مليون شجرة بنطاق محافظة الدقهلية
  • إطلاق مبادرة "المنيا تتجمل" لتطوير المدن والقرى
  • ألمانيا تخصص 110 ملايين يورو لدعم المتضررين من الأزمة في السودان
  • بدء المرحلة الثانية من مبادرة 100 يوم صحة بــ قنا