«3»

تهدف مبادرة الواحد يورو إلى جمع التبرعات من السودانيين المقيمين بفرنسا لمساعدة المتضررين من الحرب في البلاد.

التغيير_  عبد الله برير

ودشنت المبادرة نشاطها بجمع مبلغ 1 يورو شهريا من السودانيين في بفرنسا وارسال المبالغ إلى مدينة الفاشر شمال السودان كوجهة أولى لتوفير الطعام والماء كمرحلة أولية.

واقترحت مبادرة الواحد يورو وهي مبادرة إنسانية غير ربحية، بواسطة الفنانة هند الطاهر المُقيمة بفرنسا في بداية شهر مايو الماضى.

وتهدف المبادرة إلى حث المجتمع السوداني بفرنسا وكل من يرغب في الدعم، بالتبرع شهريا بمبلغ واحد يورو 1€، من أجل دعم الشعب السوداني، المتضرر من الحرب الدائرة حالياً في السودان.

البداية بالفاشر

وبعد الترشيح والتصويت، وقع الاختيار على مدينة الفاشر كوجهة أولى ترسل لها تبرعات مبادرة الواحد يورو.

وبعد فتح صناديق المبادرة المتواجدة عند المحلات التجاريه السودانية ومراكز التبرعات الأخرى فى عدد من المدن الفرنسية، ارسلت التبرعات على دفعات للفاشر بحسب صفحة المبادرة على موقع فيسبوك.

وكُتب على الصفحة الرسمية:”بدعم كريم من مبادرة الواحد يورو للسودانين بفرنسا

تم تنفيذ تكية الفاشر بواسطة مطعم الخير من أهل الخير وجبة غداء بحي أبو جربون لبعض الأسر التي نزحت من ويلات القصف العشوائي للفاشر حيث استهدفت التكية اكثر من ٢٠٠٠ اسرة”.

وأنشأت (التكية) مطعم أهل الخير لتوزيع وجبة الغذاء حيث استهدتف مركز مزرع عبد الرؤوف الذي يضم ٢٠ أسرة، ومدرسة شالا التي تضم ٤٠٠اسرة.

والاثنين الماضي تم توفير خزان ماء لمراكز إيواء مسجد أم القرى بحي المدرج بالفاشر مع التزام المبادرة بصيانة حوض المياه لمركز ايواء (البيطري) وشمل البرنامج توفير مبلغ للعلاج لبعض الجرحى.

تقول الفنانة هند عن المبادرة:طرحتها فى بداية شهر مايو للسودانيين بفرنسا، نحن عدد كبير جدا وواحد يورو من كل فرد ممكن أن يصنع المعجزات.

و أضافت: وبالفعل جمعنا مباشرة التبرعات خلال شهر يونيو، وارسلت إلى الفاشر كوجهة اولى للمبادرة والحمدلله توفر لآلاف النازحين المأكل والمشرب والدواء بفضل الواحد يورو، ما اعطانا دافعا اكبر للمواصلة.

وكشفت عن أن المبادرة مشروع كبير سيستمر طوال فترة الحرب وما بعد الحرب لأن الحوجه كبيرة جدا.

وأوضحت أنه في شهر يوليو الحالي ستكون الوجهة الثانية للمبادرة مخصصة للنازحين من سنجة وسنار والذين توجهوا نحو القضارف شرق السودان مع وجود غرف طوارئ ستباشر المساعدة من القضارف بعد تحويل التبرعات.

وتواصل هند الطاهر: واحد يورو رقم صغير ولكن هدفه عظيم وهو مساعدة اهلنا المغلوبين على امرهم، هذه المبادرة لا تتبع لاي منظمة او جهة او كيان وهي للسودان والسودانيين لا سيما المتضررين من الحرب .

تقول هند: نحن كسودانيين ستجمعنا المبادرة بشتى اختلافاتنا الفكرية والدينية والعرقية.

وتقوم المبادرة تحت شعار( واحد يورو يوحدنا من اجل وحدتنا، هي لجرحنا النازف ولكل طفل خائف، وللباحث عن اللقمة، والعطشان، عشان عيون أطفالنا ما تضوق الهزيمة. وختمت الطاهر بالقول: نطلب من كل السودانيين في فرنسا وخارج فرنسا أن يلتفوا حول المبادره ليتبنوها وتصبح عالمية التوجه في كافة انحاء العالم.

الوسومالفاشر النازحين فرنسا مبادرة واحد يورو

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الفاشر النازحين فرنسا مبادرة واحد يورو واحد یورو من الحرب

إقرأ أيضاً:

13 ألف مواطن حصيلة اليوم الثالث من مبادرة "100 يوم صحة" بالشرقية

قامت الفرق الطبية الثابتة والمتحركة بمحافظة الشرقية، والمشاركة في المبادرة الرئاسية ١٠٠ يوم صحة بجهود ضخمة والانتشار المكثف بالقرى والنجوع بمختلف مراكز ومدن المحافظة، لتقديم الخدمات الصحية للمواطنين ضمن خطة المبادرة الرئاسية، تنفيذاً لتعليمات وكيل وزارة الصحة بالشرقية، وتحت إشراف القائم بأعمال مدير عام الطب الوقائي، ومنسقة المبادرات الرئاسية بالمديرية، وإشراف مديري الإدارات الصحية بالمحافظة.

 

 وأشار الدكتور هاني جميعة، وكيل وزارة الصحة بالشرقية، إلى إنه تم تقديم الخدمة الصحية لعدد ١٣٠٩١ مواطن خلال اليوم الثالث للمبادرة، حيث تم تقديم الخدمة لعدد ٥٤١٧ بمبادرة دعم صحة المرأة والكشف المبكر عن سرطان الثدي، وعدد ٢٥٨ سيدة بمبادرة العناية بصحة الأم والجنين، و ٥١٢ بمبادرة رعاية كبار السن، وفحص ٨٦٥ طفل بمبادرة الكشف المبكر عن ضعف وفقدان السمع للأطفال حديثي الولادة.

وذكر جميعة، بأنه تم تقديم الخدمة لعدد ٥٥١٤ مواطن بمبادرة فحص وعلاج الأمراض المزمنة والكشف المبكر عن الاعتلال الكلوي، وفحص ٥٢٥ مواطن بمبادرة فحص المقبلين على الزواج وتسليم أكثر من ٦٠٠ شهادة صحية للمواطنين، وذلك في عدد ١٩ إدارة صحية بمحافظة الشرقية، هذا بالإضافة إلى تقديم الخدمات الطبية العلاجية، والخدمات الوقائية، من التطعيمات الروتينية للأطفال، وخدمات تنظيم الأسرة والرعاية الأساسية وغيرها بجودة عالية، بجانب خدمات القوافل الطبية، وخدمات التوعية والتثقيف الصحي للمواطنين بالمحافظة.

وأوضح وكيل وزارة الصحة بالشرقية، بأن المرحلة الثانية من المبادرة الرئاسية ١٠٠ يوم صحة، والتي انطلقت يوم الخميس أول أغسطس يستمر تنفيذها على مدار ١٠٠ يوم متواصلة بالمحافظة، لافتاً إلى أنه تم تدريب الفرق الطبية جيداً على أعمال المبادرة الرئاسية ١٠٠ يوم صحة، والتي سيتم من خلالها تكثيف انتشار فرق المبادرات الرئاسية الصحية المختلفة "١٠٠ مليون صحة"

 ونوه إلى أنه تم تكثيف حملات التوعية والتثقيف الصحي، وتقديم كافة الخدمات الصحية من خلال الفرق الثابتة والمتنقلة، بجانب تكثيف عمل القوافل الطبية، وأعمال مراقبة الأغذية، وصحة البيئة، وخدمات تنظيم الأسرة، وتطعيم الأطفال المختلفين من عمر يوم وحتى ٥ سنوات، مع التأكيد على ضمان جودة الخدمات الصحية والعلاجية المقدمة للمواطنين بجميع المنشآت الصحية بمحافظة الشرقية.

وأوضح بأن الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء أعلن أن عام ٢٠٢٤ هو عام الجودة، وانبثاقاً من هذا الإعلان تم التأكيد على أهمية تقديم كافة الخدمات الصحية للمواطنين بمحافظة الشرقية بجودة عالية، وموجها مُشرفي المبادرة الرئاسية بالمتابعة المستمرة واللصيقة لكافة الفرق الطبية سواء المتحركة أو الثابتة، والتأكد من التسجيل الالكتروني لجميع المواطنين المستفيدين بخدمات المبادرة، مع عمل الدعاية اللازمة لها، والتأكيد على دور الرائدات الريفيات، لتوعية المواطنين بالمنازل، ودور فرق التواصل المجتمعي، لوصول الخدمة لجميع المواطنين المستهدفين بالمبادرة الرئاسية.

وأفاد «جميعة» بأن مبادرة ١٠٠ يوم صحة تعد نتاج وبلورة لخدمات المبادرات الرئاسيه ١٠٠ مليون صحة، والتي منها مبادرة فحص وعلاج الأمراض المزمنة والكشف المبكر عن الاعتلال الكلوي، ودعم صحة المرأة والكشف المبكر عن سرطان الثدي، والعناية بصحة الأم والجنين، ورعاية كبار السن، والكشف المبكر وعلاج الأورام السرطانية، وعلاج أمراض سوء التغذية، وعلاج واكتشاف ضعف وفقدان السمع للأطفال حديثي الولادة، وفحص المقبلين على الزواج، ودعم الصحة النفسية، والقضاء على فيروس سي.

 وتسعى المبادرة إلى التوسع في تقديم خدمات مبادرات الصحة العامة، وتكثيف العمل بها خلال مدة زمنية قصيرة تصل إلى ١٠٠ يوم، مع ضمان إتاحة الخدمات بالجودة المطلوبة لجميع الفئات المستهدفة، مع التأكيد على استمرارية وجودة نظم الإحالة والتشخيص والعلاج، وتهدف مبادره ١٠٠ يوم صحة إلى تكثيف التوعية بالخدمات المقدمة من وزاره الصحه والسكان، وتضافر الجهود بين جميع الجهات المعنية، لضمان إتاحة وجودة الخدمات للمنتفعين، سواء من المصريين أو غير المصريين المقيمين على الأراضي المصرية.

وخصصت وزارة الصحة والسكان الخط الساخن رقم ١٥٣٣٥، للرد على الاستفسارات الخاصة بمبادرة ١٠٠ يوم صحة، حرصاً منها على إمداد المواطنين بالمعلومات، حفاظاً علي صحتهم وسلامتهم.

مقالات مشابهة

  • حياة كريمة تستكمل فعاليات مبادرة «سفراء التكنولوجيا» في 5 جامعات (صور)
  • “مؤتمر السودان: الحرب المنسية” ..وزير الخارجية يلتقي بنظيره الماليزي
  • من البلابسة والفلنقايات إلى أم قرون ..مصطلحات الحرب تغزو السودانيين
  • من البلابسة والفلنقايات الى أم قرون ..مصطلحات الحرب تغزو السودانيين
  • خبراء فرنسا: إطلاق مبادرة “إي يو 4 سكيلز” لدعم ليبيا بقيمة 7 ملايين و150 ألف يورو
  • رئيس الجالية المصرية بفرنسا يطالب بحسم الرقابة على مبادرة شراء السيارات من الخارج
  • 13 ألف مواطن حصيلة اليوم الثالث من مبادرة "100 يوم صحة" بالشرقية
  • ألمانيا تعلن تخصيص 110 ملايين يورو لدعم المتضررين من الازمة في السودان
  • تنظيمات مدنية ونقابية تطلق حملة لوقف الحرب ودرء المجاعة تحت شعار «لا تنسوا السودان»
  • ألمانيا تخصص 110 ملايين يورو لدعم المتضررين من الأزمة في السودان