بوابة الوفد:
2024-08-06@03:54:32 GMT

دواء خافض للكوليسترول يحسن صحة الشرايين

تاريخ النشر: 13th, July 2024 GMT

قدم العلماء في كلية الطب بجامعة جونز هوبكنز دراسة تجريبية تمكن فيها الأشخاص المصابون بفيروس نقص المناعة البشرية أو الذين لديهم مستويات عالية من الكوليسترول من تحسين وظيفة الشريان التاجي عن طريق تناول أدوية خفض الكوليسترول لمدة ستة أسابيع.

 

واستخدمت الدراسة مثبطًا للبروتين PCSK9، الذي يشارك في استقلاب الكوليسترول، وتزداد مستوياته مع مستويات الكوليسترول وعند وجود فيروس نقص المناعة البشرية في الجسم.

 

ونشرت الدراسة في مجلة جمعية القلب الأمريكية، ويعتقد العلماء أنه قد تكون هناك طريقة للحد من خطر الإصابة بأمراض القلب لدى الأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية وعوامل الخطر الأخرى.

 

شملت الدراسة 30 شخصًا (19 مصابًا بفيروس نقص المناعة البشرية و11 مصابًا بارتفاع نسبة الكولسترول ولكن ليس لديهم)، وتلقى المرضى عقار إيفولوكوماب لمدة ستة أسابيع. وخضع المشاركون للتصوير بالرنين المغناطيسي قبل وبعد الدراسة، لقياس تدفق الدم في الشريان التاجي الأيمن أثناء الراحة وأثناء ممارسة الرياضة.

 

وبعد ستة أسابيع، شهد المرضى المصابون بفيروس نقص المناعة البشرية زيادة بنسبة 7.9% في سالكية الشريان التاجي وتحسنًا بنسبة 10.1% في تدفق الدم أثناء التمرين، كما تم تسجيل تحسنات في المجموعة التي تعاني من ارتفاع نسبة الكوليسترول.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الكوليسترول الشريان الشريان التاجي مستويات الكوليسترول نقص المناعة البشرية فيروس نقص المناعة البشرية القلب أمراض القلب بفیروس نقص المناعة البشریة

إقرأ أيضاً:

تحتوي على أوميجا 3.. منتجات تحمي من تصلب الشرايين

تحدث المعالج يفغيني باتاييف عن فوائد الكركم والثوم والبصل والبقوليات وغيرها من المنتجات المفيدة للغاية في مكافحة لويحات تصلب الشرايين.

 

وحذر المعالج باتاييف من أن تكوين اللويحات الناجمة عن عمليات تصلب الشرايين يمكن أن يهدد بشكل خطير صحة الإنسان ويقصر حياته.

 

 

وقال في تعليق لموقع Gazeta.Ru : "لويحات تصلب الشرايين تضيق تجويف الشرايين، مما يعقد تدفق الدم ويزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية وغيرها من الأمراض الخطيرة".

 

ولفت الطبيب الانتباه إلى أن حالة الأوعية الدموية والشرايين تتحدد إلى حد كبير من خلال النظام الغذائي اليومي. وفقا لباتاييف، هناك بعض العناصر الغذائية التي تساعد بشكل فعال في الوقاية من تصلب الشرايين - وهو علم الأمراض الذي تتعرض فيه أنسجة الأوعية الدموية لخطر الالتهاب، وتفقد مرونتها، وتصبح قاسية ومغطاة بالتكوينات - لويحات. 

 

وعلى وجه الخصوص، إحدى هذه المواد المفيدة هي أحماض أوميجا 3 الدهنية، التي لها خصائص مضادة للالتهابات ومن بين المنتجات التي تحتوي على أوميجا 3 للحماية من تصلب الشرايين، ذكر المعالج الأسماك الدهنية، وزيت بذور الكتان، والجوز.

 

بالإضافة إلى ذلك، لتحسين صحة الأوعية الدموية، أوصى الطبيب إيفجيني باتاييف بإدراج الأطعمة التي لها الخصائص التالية في النظام الغذائي:

- تحتوي على مضادات الأكسدة على شكل فيتامينات C وE والكاروتينات والبوليفينول (مثل التوت والجزر والحمضيات والشاي الأخضر).

- تحتوي على البوتاسيوم الذي يعمل على استرخاء جدران الأوعية الدموية (الموز، البطاطس، البقوليات).

- تحتوي على المغنيسيوم لتطبيع وظائف القلب (الخضار الورقية الخضراء والمكسرات والحبوب الكاملة والبقوليات).

- يحتوي على ستيرول نباتي (زيوت نباتية، مكسرات، بقوليات).

- أنها تحتوي على مركبات الفلافونويد التي لها خصائص مضادة للالتهابات وتقلل من الإجهاد التأكسدي (على سبيل المثال، يوجد كيرسيتين الفلافونويد في التفاح والبصل والشاي والكاكاو).

والثوم منتج آخر مفيد لصحة الأوعية الدموية. أنه يحتوي على الأليسين، وهي مادة ذات خصائص مضادة للجراثيم ومضادة للالتهابات.

 

وأضاف الطبيب أن الثوم يقلل من مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم، ويحسن وظيفة بطانة الأوعية الدموية ويقلل من تراكم الصفائح الدموية.

مقالات مشابهة

  • العسل يمنع تطور تصلب الشرايين.. دراسة توضح
  • تحتوي على أوميجا 3.. منتجات تحمي من تصلب الشرايين
  • "الديرة للدراسات" يستشرف مستقبل إدارة الموارد البشرية في القطاعين الحكومي والخاص
  • الديرة للدراسات يجري دراسة حول المحركات والاتجاهات الرئيسية في إدارة الموارد البشرية
  • ميهامبو تطارد ميدالية و«كورونا»!
  • النمر : المريض الذي يستعمل أدوية الكوليسترول لا يجب عليه استعمال فيتامينات
  • حيلة بسيطة تحمي من السكري من دون دواء
  • طرق خفض نسبة الكوليسترول في الدم
  • حقنة نصف سنوية تمنع الإصابة بفيروس نقص المناعة الإيدز!
  • استشاري قلب: الصمام التاجي منتشر أكثر لدى النساء