زنقة 20 | الرباط

تبلغ الحاجيات المائية الحالية المتعلقة بالتزويد بالماء الصالح للشرب، والماء الخاص بالصناعة والسياحة بمنطقة نفوذ وكالة الحوض المائي اللكوس أزيد من 192 مليون متر مكعب.

و من المتوقع أن ترتفع خلال سنة 2030 إلى 238 مليون متر مكعب، لترتفع مرة أخرى بغضون سنة 2040 إلى 281 مليون متر مكعب، على أن تصل هذه الحاجيات المائية خلال سنة 2050 إلى ما يفوق 318 مليون متر مكعب سنويا.

واستنادا إلى المعطيات المُتحصل عليها في هذا الإطار والتي تدخل ضمن المخطط التوجيهي للتهيئة المندمجة لحوض اللكوس، الذي تم إعداده بمعية الإدارات والمؤسسات العمومية المعنية بقطاع الماء، فيعزو ارتفاع الطلب على الحاجيات المائية إلى تزايد عدد السكان، وتزايد عدد الأنشطة الصناعية والسياحية في شمال المملكة.

وفي هذا الإطار، نرصد لكم بالتفاصيل معدل الحاجيات المائية للشرب والصناعة والسياحة بالأنظمة المائية التابعة لوكالة الحوض المائي اللكوس:

– النظام المائي طنجة: بلغ حجم الحاجيات المائية في طنجة خلال سنة 2020 ما مجموعه 82 مليون م3، ومن المقرر أن يرتفع الطلب على الماء الصالح للشرب والصناعة والسياحة بطنجة خلال سنة 2030 إلى 112 مليون متر مكعب، لينتقل خلال سنة 2040 إلى ما يفوق 140 مليون م3 سنويا، على أن يواصل ارتفاع الطلب بحلول سنة 2050 ليفوق 165 مليون متر مكعب في السنة.

– النظام المائي تطوان : بلغ حجم الحاجيات المائية في تطوان خلال سنة 2020 ما يفوق 42 مليون م3، ومن المقرر أن يرتفع الطلب بالمدينة خلال سنة 2030 إلى 50 مليون م3، لينتقل خلال سنة 2040 إلى 56 مليون م3 في السنة، على أن يواصل ارتفاع الطلب على الماء بالمدينة بحلول سنة 2050 ليصل إلى 62 مليون م3 في السنة.

– ⁠النظام المائي اللكوس: وصل حجم الحاجيات المائية في هذا النظام خلال سنة 2020 ما مجموعه 41 مليون م3، ومن المقرر أن يرتفع الطلب عليه خلال سنة 2030 ليصل إلى 45 مليون متر مكعب، ليرتفع خلال سنة 2040 إلى 50 مليون م3 سنويا، على أن يواصل ارتفاع الطلب بحلول سنة 2050 ليفوق 55 مليون متر مكعب في السنة.

– النظام المائي شفشاون: وصل حجم الحاجيات المائية في شفشاون خلال سنة 2020 حوالي 6 ملايين م3، ومن المقرر أن يبقى الطلب على ماهو عليه خلال سنة 2030، على أن يرتفع خلال سنة 2040 إلى 7 ملايين م3 سنويا، ليواصل الارتفاع بحلول سنة 2050 إلى 8 ملايين م3 في السنة.

– ⁠⁠النظام المائي واد لاو والساحل المتوسطي: بلغ حجم الحاجيات المائية في طنجة خلال سنة 2020 7 ملايين م3، ومن المقرر أن يواصل الطلب استقراره بحلول سنة 2030، لينتقل خلال سنة 2040 إلى 8 ملايين م3 سنويا، على أن يواصل ارتفاعه بحلول سنة 2050 ليستقر في 9 ملايين م3 في السنة.

– النظام المائي الحسيمة: وصل حجم الحاجيات المائية في الحسيمة خلال سنة 2020 ما مجموعه 15 مليون م3، ومن المقرر أن يرتفع الطلب على الماء الصالح للشرب والصناعة والسياحة بها خلال سنة 2030 إلى 17 مليون متر مكعب، لينتقل خلال سنة 2040 إلى ما يفوق 19 مليون م3 سنويا، على أن يتواصل ارتفاع الطلب على الماء بحلول سنة 2050 ليفوق 20 مليون متر مكعب في السنة.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: ملیون متر مکعب ارتفاع الطلب بحلول سنة 2050 ملایین م3 ملیون م3 ما یفوق

إقرأ أيضاً:

ماذا في جعبة إيران وحزب الله من أسلحة؟ معطيات وحقائق مهمة جداً!

قبل البحث عن توقيت ضربة إيرانية محتملة على إسرائيل، يبرز سؤال مفاده: ما هي الأسلحة التي تمتلكها إيران ويمكن أن تستخدمها في هجوم ينطلق من أراضيها ويصل إلى إسرائيل؟

تملك إيران فعلا صواريخ بعيدة المدى مثل سجيل وخيبر وقاسم سليماني، بعضها يصل مداه إلى 2500 كيلومتر، وتعتبرها إيران قوة مهمة للردع والانتقام في مواجهة إسرائيل وأميركا وأهداف محتملة أخرى.

وعلى الرغم من أن هذا المدى يغطي المسافة بين طهران وتل أبيب، إلا أن أميركا أرسلت سفنا ومقاتلات حربية لصد أي هجوم.   وطورت إيران مجموعة من الصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة في برنامج لطالما أثار قلق الغرب، وبحسب وسائل إعلام أميركية، تملك طهران أيضاً مخزونا كبيراً من الطائرات المسيرة.

وتوعدت إيران وحلفاؤها بشن ضربة على إسرائيل ردا على مقتل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية على أراضيها.

"حزب الله" معني أيضاً، فهو مدعوم من إيران ويتبادل إطلاق النار مع إسرائيل منذ بدء الحرب في غزة خلال تشرين الأول الماضي، كما قتلت إسرائيل مؤخرا القيادي في الحزب فؤاد شكر.

يقول "حزب الله" إن لديه صواريخ يمكنها ضرب جميع مناطق إسرائيل بالإضافة إلى امتلاكه لطائرات مسيرة وقذائف دقيقة.. فماذا في جعبة إيران و"حزب الله"من السلاح؟

ترسانة الصواريخ الإيرانية لدى إيران 9 صواريخ تقول إنها قد تصل إلى إسرائيل، بحسب ما نشرت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية شبه الرسمية في نيسان.

ومن بين هذه الصواريخ:

- سجيل، الذي يستطيع قطع أكثر من 17 ألف كيلومتر في الساعة، وبمدى يصل إلى 2500 كيلومتر - "خيبر" بمدى يصل إلى 2000 كيلومتر - "الحاج قاسم" الذي يبلغ مداه 1400 كيلومتر   ويحمل اسم قائد فيلق القدس قاسم سليماني الذي قتل في غارة أميركية بطائرة مسيرة في بغداد قبل 4 سنوات.

وفي حزيران الماضي، ذكرت وكالة "إرنا" أن إيران أزاحت الستار عما وصفه المسؤولون بأنه أول صاروخ باليستي فرط صوتي من إنتاجها.

ويمكن للصواريخ فرط صوتية الانطلاق بسرعات تزيد بـ5 مرات على الأقل عن سرعة الصوت وفي مسارات معقدة مما يجعل من الصعب اعتراضها.

تقول رابطة الحد من الأسلحة، وهي منظمة غير حكومية تتخذ من واشنطن مقرا، إن برنامج الصواريخ الإيراني يعتمد إلى حد كبير على تصميمات كورية شمالية وروسية وإنه استفاد من مساعدة صينية.

وتوضح الرابطة أن الصواريخ الباليستية الإيرانية قصيرة المدى ومتوسطة المدى تشمل:

- شهاب-1 الذي يقدر مداه بنحو 300 كيلومتر - ذو الفقار (700 كيلومتر) - شهاب-3 (800-1000 كيلومتر) - عماد-1 الجاري تطويره (يصل مداه إلى 2000 كيلومتر) - سجيل الجاري تطويره أيضا (1500-2500 كيلومتر) ولدى إيران كذلك صواريخ كروز كيه.إتش-55 التي تطلق من الجو والقادرة على حمل رؤوس نووية ويبلغ مداها 3 آلاف كيلومتر وصواريخ حديثة مضادة للسفن مداها 300 كيلومتر وقادرة على حمل رأس حربية تزن 1000 كيلوغرام.

مسيرات بمدى 2500 كيلومتر خلال السنوات الأخيرة، جمعت طهران مخزونا كبيرا من الطائرات المسيرة، يتجاوز مدى بعضها 2500 كيلومتر وقادرة على الطيران على ارتفاع منخفض لتجنب الرادار، وفقا لتصريحات خبراء وقادة إيرانيين لوسائل الإعلام الحكومية.

تفاخرت إيران بمسيراتها خلال عروض عسكرية، ولديها طموحات لبناء أعمال تصدير كبيرة في هذا المجال بحسب تقرير لصحيفة نيويورك تايمز، فتلك الطائرات تستخدمها روسيا بالفعل في أوكرانيا.

تقول إيران، وهي منتج رئيسي للطائرات المسيرة، إنها صنعت طائرة مسيرة متطورة تسمى مهاجر-10 يصل مداها إلى 2000 كيلومتر وقادرة على الطيران لمدة تصل إلى 24 ساعة وعلى حمل ما يصل إلى 300 كيلوغرام من الذخيرة.

ويقول خبراء للصحيفة، إن القواعد العسكرية ومستودعات التخزين في البلاد منتشرة على نطاق واسع، ومدفونة في أعماق الأرض ومحصنة بالدفاعات الجوية، مما يجعل من الصعب تدميرها بغارات الجوية.

أسطول إيران البحري بنت إيران أسطولاً كبيراً من الزوارق السريعة وبعض الغواصات الصغيرة القادرة على تعطيل حركة الشحن وإمدادات الطاقة العالمية التي تمر عبر الخليج ومضيق هرمز.

لكن إيران لا تملك سوى عدد قليل من السفن البحرية الكبيرة بحسب خبراء تحدثوا لنيويورك تايمز.   وقال مسؤولون أميركيون إن سفينتين لجمع المعلومات الاستخبارية، "سافيز" و"بهشد"، منتشرتان على البحر الأحمر، ساعدتا الحوثيين في تحديد السفن المملوكة لإسرائيل لشن هجمات عليها.

وإلى جانب الصناعة المحلية، تستورد إيران غواصات صغيرة من كوريا الشمالية بينما توسع وتحدث أسطولها المنتج محليا.

وفي آب من العام 2023، ذكرت وكالة أنباء تسنيم شبه الرسمية أن البحرية التابعة للحرس الثوري الإيراني كشفت عن سفن جديدة مجهزة بصواريخ مداها 600 كيلومتر.

مخزون صواريخ حزب الله لدى "حزب الله" ما يصل إلى 150 ألف صاروخ وقذيفة، وفقا لكتاب حقائق العالم الصادر عن وكالة المخابرات المركزية الأميركية.

ويقول قائد سلاح الجو الإسرائيلي الأسبق إيتان بن إلياهو إن "الصواريخ الدقيقة هي ذات أبعاد مختلفة عما كانت عليه حتى الآن في العام الماضي وحتى في السنوات الماضية"، إذ تشير التقديرات أن 4500 صاروخ قادر على الوصول إلى المنطقة الوسطى في إسرائيل و1500 منها صواريخ دقيقة التوجيه، بحسب القناة 12 الإسرائيلية.

وشكلت القذائف غير الموجهة الجزء الأكبر من ترسانة "حزب الله" الصاروخية في حربها مع إسرائيل عام 2006، عندما أطلق نحو أربعة آلاف صاروخ على إسرائيل، معظمها كاتيوشا يصل مداها إلى 30 كيلومتراً.

وقال أمين عام الحزب السيد حسن نصر الله إن أكبر تغيير في ترسانة الحزب منذ 2006 هو التوسع في أنظمة التوجيه الدقيق لديها وإن "حزب الله" لديه القدرة على تزويد الصواريخ بأنظمة توجيه داخل لبنان.

ويمتلك "حزب الله" أنواعاً إيرانية، مثل صواريخ رعد وفجر وزلزال، التي تتميز بحمولة أقوى ومدى أطول من صواريخ كاتيوشا.

وشملت الصواريخ التي أطلقها "حزب الله"على إسرائيل خلال حرب غزة منذ تشرين الأول صواريخ كاتيوشا وبركان بحمولة متفجرة تتراوح بين 300 و500 كيلوغرام.

واستخدم الحزب لأول مرة في حزيران صواريخ فلق 2 إيرانية الصنع التي يمكنها حمل رأس حربي أكبر من صواريخ فلق 1 المستخدمة في الماضي. (رويترز - بلينكس)

مقالات مشابهة

  • ماذا في جعبة إيران وحزب الله من أسلحة؟ معطيات وحقائق مهمة جداً!
  • 153.3 مليون برميل إجمالي صادرات النفط خلال النصف الأول
  • نشرة منتصف اليوم.. نيس يرفع عرضه لضم عبدالمنعم والاتحاد يتعاقد مع رايكوفيتش وحسم مصير علي ماهر
  • نص تحقيقات تورط موظف في تزوير توكيلات السيارات
  • تقرير: المغرب ضمن قائمة أكبر الدول المنتجة للفضة في العالم
  • درجات حرارة غير مسبوقة شرق الصين تفاقم الطلب على الكهرباء
  • رئيس مياه سوهاج يتفقد تجديد محطة المحزمين بجهينة بتكلفة 186.7 مليون جنيه
  • مختص: تزايد الطلب على أطباء البصريات في المملكة يدفع الجامعات لتطوير برامجها
  • وزارة الموارد المائية بحكومة حماد توفر العجز الناقص من مياه النهر حتى اكتمال أعمال الصيانة
  • "جازبروم" تعتزم إرسال 42.3 مليون متر من الغاز إلى أوروبا