خلال كشفه عن نتائج دراسة، البحث الوطني حول التعاطي للتدخين والمخدرات بالوسط المدرسي المنجزة سنة 2021، أعلن وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، عن خطة الوزارة لمحاربة انتشار مخدر الإكستاسي بين التلاميذ في المدارس المغربية.

وأوضح الوزير في الدراسة أظهرت أن معدل انتشار استهلاك حبوب الإكستازي بين صفوف التلاميذ بين 15 و17 سنة يتراوح بين 0.

3% للإناث و2.5% للذكور خلال 12 شهرا الأخيرة.

وبناءً على هذه النتائج، اكد الوزير في جواب على سؤال كتابي لعضو فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، حسن اومريبط، حول تفشي ظاهرة الإدمان على حبوب النشوة مخدر الاكستاسي في صفوف المراهقين والمتعلمات والمتعلمين، (أكد) أن خطة الوزارة تعتمد على مقاربة عرضانية عبر مجموعة من المداخل، تشمل تقوية المعارف المرتبطة بأخطار التعاطي للتدخين والمخدرات، من خلال تخصيص دروس حاملة لمجموعة من المفاهيم ذات الصلة بهذه الآفة، ضمن المقررات الدراسية للتحذير من أخطارها وتأثيراتها المتعددة الأبعاد وعواقبها، وكذلك سبل تجاوزها.

كما تعمل الوزارة في هذا السياق على المقاربة الوقائية، التي ترتكز على التحسيس والتوعية والتربية والإنصات والتوجيه كمدخل موازي للحد من ظاهرة تعاطي المخدرات. ويتم في هذا الباب اعتماد مقاربة التثقيف بالنظير داخل النوادي الصحية والتكوين في مجال المهارات الحياتية المستعرضة ذات الصلة بمحاربة المخدرات.

وتهدف خطة الوزارة الى تعزيز قدرات منسقات ومنسقي خلايا الإنصات والوساطة بهدف تعزيز أدوارها في مجال استقبال المتعلمات والمتعلمين في ظروف صعبة والإنصات إلى انشغالاتهم، ومشاكلهم وتقديم الدعم النفسي والتأطير والتوجيه اللازمين.

المصدر: مملكة بريس

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة المصارعة خلا فضائح الأولمبياد وكيقلب على طباخ وسيرفور لمطعمه الخاص

زنقة 20 . متابعة

في الوقت الذي أقصي المصارع المغربي الوحيد في اولمبياد باريس ، خلال دور ثمن النهائي لرياضة المصارعة الرومانية ، نجد أن رئيس جامعة المصارعة فؤاد مسكوت في عالم آخر.

الأخير نشر اعلانا على صفحته الفايسبوكية يبحث فيه عن عمال لمطعمه الخاص.

وكتب مسكوت :” بسيدي بوزيد بحث عن طباخ مختص بيتزا ، سيرفور محترم”.

وانهزم اليوم الاثنين ، أسامة أسد المصارع المغربي المشارك الوحيد في الاولمبياد ، أمام نظيره الليتواني مانتاس كنيسطوطاس بنتيجة 9 لـ 0.

يشار إلى النائب البرلماني يوسف بيزيد، عضو فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، كان قد تحدث في جلسة برلمانية عن فضيحة تتعلق بجامعة المصارعة و الرياضات المماثلة التي يوجد مقرها بمدينة الجديدة.

و كشف ذات النائب، في سؤال موجه إلى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة شكيب بنموسى، أن مجلس المدينة منح للجامعة المذكورة مقرا لإقامة مركز تكوين ، قبل أن يبنى مكانه فندق يأوي فريق الدفاع الحسني الجديدي مقابل 250 مليون سنتيم سنوياً.

و ذكر البرلماني بيزيد، أنه رغم جميع الأموال المصروفة ، فإن الفريق لم يحقق أي بطولة ، متهما رئيس الجامعة بإحداث جمعيات وهمية ، و الإستحواذ على الجامعة كملك خاص.

ذات النائب أكد أنه في مقابل تألق الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم ، فإن باقي الجامعات تستزف المال العام، مؤكداً أن هناك جامعات حبر على ورق.

النائب طالب الوزير بنموسى بإرسال لجنة تحقيق إلى الجديدة للبحث في الموضوع.

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة المصارعة خلا فضائح الأولمبياد وكيقلب على طباخ وسيرفور لمطعمه الخاص
  • وزير البترول يتابع مستجدات الفرص الاستثمارية في مجال البحث عن البترول والغاز
  • وزير المالية يكشف عن 3 أولويات عمل للوزارة
  • وزير التموين يستقبل وفداً من حزب «حماة وطن» لبحث أوجه التعاون المشترك
  • وزير العمل: رفع كفاءة العاملين في مجال إدارة الأزمات والكوارث 
  • المخدرات على كل شكل ولون.. سقوط 9 من أباطرة الكيف بالقاهرة
  • وزير الإنتاج الحربي يستعرض جهود الوزارة لدعم مجال الصناعة وخطط التطوير بالفترة المقبلة
  • أحمد موسى يكشف حقيقة نية الحكومة بيع المطارات المصرية لجهات أجنبية
  • وزارة التربية تحدد إجراءات تسجيل الطلاب في المدارس العامة
  • البرلمان الأوروبي يحذر من انتشار طاعون أسود جديد