موسكو – افتُتح معرض “كنوز عُمان الفضية” أمام سكان موسكو وزوّارها في متاحف الكرملين، في الثاني عشر من يونيو، مُقدّمًا لأول مرة لمحة عن ثقافة سلطنة عمان في العاصمة الروسية.

وقد تم اختيار أروع وأبرز المعالم من المجموعة الوطنية للمتحف لهذا الحدث.

ويعرض المعرض ثراء التراث التاريخي والثقافي لعمان، حيث يمكن للزوار مشاهدة أعمال فنية رائعة أبدعها الحرفيون العمانيون، تشمل خناجر احتفالية مصنوعة من المعادن الثمينة، وأحزمة، وقلادات للحماية من الحسد، ومجوهرات تقليدية، وأزياء وطنية وإكسسوارات فريدة.

وفي حفل الافتتاح الرسمي للمعرض في متاحف الكرملين بموسكو، ألقت صاحبة السمو السيدة الدكتورة منى بنت فهد آل سعيد، مساعدة رئيس جامعة السلطان قابوس للتعاون الدولي، نائبة رئيس مجلس أمناء المتحف الوطني، الموقرة كلمة قالت فيها: “بوافر البهجة والامتنان أٌسعد اليوم بامتثالي تحت هذا الصرح المعرفي الشامخ وأمام هذا الجمع القدير احتفاء بالتاريخ والثقافة والروابط الإنسانية الضاربة في القدم بين البلدين الصديقين سلطنة عمان وروسيا الاتحادية. فكلا البلدين كانا ولا يزالان جوهرة حضارية ومنارة للتاريخ الإنساني المتفرد والأصيل. وتجلى هذا التفرد في التجارب المتحفية المشتركة بين البلدين والتي جاء من أجلها هذا اليوم تعزيزا وتأكيدا لأصالتها”.

يمكن للجميع زيارة المعرض والاستمتاع بمشاهدة الكنوز الفضية لعُمان في العاصمة الروسية حتى 29 سبتمبر 2024.

المصدر: RT

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

منخفض جوي يبدأ التأثير بعد غد على أجواء سلطنة عمان

أعلن المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة عن احتمالية تأثر أجواء سلطنة عمان بمنخفض جوي قادم من بحر العرب، ابتداء من مساء غد الاثنين و لغاية يوم الأربعاء، حيث من المتوقع هطول أمطار تتراوح بين 25 إلى 50 ملم تؤدي لجريان الأودية والشعاب.

وتوضح خرائط الطقس والتحاليل الجوية تأثر أجواء البلاد بمنخفض جوي ومن المتوقع تدفق وتشكل السحب على معظم محافظات سلطنة عمان وهطول أمطار متفرقة تكون رعدية أحيانا على محافظات جنوب وشمال الباطنة والداخلية ومسقط والظاهرة والبريمي وشمال وجنوب الشرقية ومسندم.

وأشار التقرير إلى أن ذروة تأثيرات المنخفض ستكون يومي الاثنين والثلاثاء بتدفق السحب على معظم محافظات سلطنة عمان وتشكل السحب الركامية خلال ساعات الظهيرة والمساء على جبال الحجر والمناطق المجاورة لها، وفرص تشكل السحب وهطول أمطار متفاوتة الغزارة تكون رعدية أحيانا على محافظات جنوب وشمال الباطنة وشمال وجنوب الشرقية ومسقط والداخلية وأجزاء من محافظات الظاهرة والبريمي والوسطى ومسندم، حيث من المتوقع أن تتركز غزارة الأمطار على محافظات جنوب وشمال الباطنة والداخلية ومسقط، ومن المتوقع أن تتراوح كميات الأمطار بين 25 إلى 50 ملم، وهبوب رياح هابطة ونشطة تتراوح سرعتها ما بين 15 إلى 35 عقدة، (28- 65كم / الساعة) تؤدي إلى تطاير المواد غير الثابتة، وانخفاض في الرؤية الأفقية أثناء هطول الأمطار الرعدية وتصاعد الغبار بفعل الرياح الهابطة، فيما سيكون الموج هائج على سواحل بحر عمان وبحر العرب ويصل أقصى ارتفاع له 4 أمتار.

و تشير التوقعات إلى استمرار التأثيرات يوم الأربعاء بتواصل تشكل وتدفق السحب وفرص هطول أمطار متفرقة تكون رعدية أحيانا على سواحل محافظات جنوب وشمال الباطنة ومسقط وجنوب الشرقية، تتراوح غزارتها بين 20 إلى 40 ملم، وفرص لتشكل السحب الركامية خلال ساعات الظهيرة والمساء على جبال الحجر والمناطق المجاورة لها.

وتواصل اليوم نشاط التكونات المحلية على جبال الحجر، حيث شهدت عدد من المناطق الجبلية هطول أمطار رعدية متفاوتة الغزارة، فيما تواصل نشاط الخريف على محافظة ظفار، وتساقط الرذاذ على الجبال والشريط الساحلي.

مقالات مشابهة

  • إصدار "الدليل الموحد لمعايير واشتراطات المخازن"
  • منتزه فورونتسوفو يشهد العرض الأول للمسرحية الموسيقية “كنوز القصر القديم”.
  • شركة “AJet” التركية للطيران تطلق رحلات من إسطنبول إلى القاهرة
  • تضاعف إنتاج عُمان من الحبار إلى 26.1 ألف طن العام الماضي
  • فرص لأمطار رعدية على المحافظات الشمالية.. غدا
  • متاحف قطر تفتتح معرض الفكر الأولمبي: قيَمٌ وقمَم
  • الفاتيكان يبدي “حزنه إزاء مشاهد تخل لها” حفل افتتاح الألعاب الأولمبية في باريس
  • معهد واشنطن يحذر من التوسع الروسي في الشرق الأوسط ويدعو أمريكا “للتحرك بقوة”
  • منخفض جوي يبدأ التأثير بعد غد على أجواء سلطنة عمان
  • زاخاروفا تعلق على تصريحات ماكرون بأن حفل افتتاح الأولمبياد يمثل “وجه” فرنسا الحقيقي