صحيفة الاتحاد:
2024-08-06@02:40:07 GMT

روسيا: لا نخطط لمهاجمة دول حلف شمال الأطلسي

تاريخ النشر: 13th, July 2024 GMT

موسكو (رويترز) 

أخبار ذات صلة روسيا توجه اتهامات جديدة لحلف الناتو الدفاعات الأوكرانية تسقط عدداً من الطائرات المسيرة

قالت روسيا، أمس، إنها لا تخطط لمهاجمة دول حلف شمال الأطلسي، مشيرة إلى أن الحلف هو الذي يؤجج التوتر.
وأشارت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا إلى إعلان قمة حلف شمال الأطلسي الذي نص على أن «روسيا لا تزال تمثل أكبر تهديد مباشر على أمن الحلف».


وقالت زاخاروفا إن الحلف يحاول «تبرير وجوده، وتعزيز سيطرة واشنطن على الأقمار الصناعية الأوروبية».
ولطالما أشار زعماء غربيون إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيأمر جيشه بالمضي قدماً ومهاجمة دول حلف شمال الأطلسي، في وسط وشرق أوروبا، إذا لم يتم إيقافه في أوكرانيا.
وأشار الكرملين إلى أنه لاحظ بعض التصريحات من دول غربية خلال قمة حلف شمال الأطلسي هذا الأسبوع، من شأنها السماح لكييف باستخدام أسلحة زودتها بها لضرب الأراضي الروسية في خطوة وصفها بأنها تصعيد خطير.
كان أندريه يرماك، رئيس مكتب الرئيس الأوكراني، قد دعا أول أمس إلى إنهاء القيود المفروضة على استخدام الأسلحة التي يقدمها أعضاء الحلف لضرب أهداف داخل روسيا، قائلاً إن ذلك سيغير قواعد اللعبة في الحرب مع موسكو.
وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف «رأينا تصريحات لممثلي بعض العواصم، منها لندن وغيرها، لا يرون أي عوائق في هذا الصدد، ونرى دولاً تحاول الحفاظ على التوازن وتقول إنها ضد مثل هذا التساهل في ضوابط استخدام الصواريخ بعيدة المدى».
وأضاف بيسكوف أن موسكو تعتقد أن مثل هذه الأسلحة تستخدم بالفعل لضرب أراضٍ روسية، وأن  التمادي في ذلك، «استفزاز وتصعيد جديد وخطير للغاية للتوتر».
وفي الأثناء، قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف للصحفيين، أمس، إن روسيا لا تستبعد أي سيناريوهات فيما يتعلق بالاستئناف المحتمل لاتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود، وهو غير سارٍ الآن.
وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أول أمس الخميس، بعد اجتماع مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إنهما ناقشا أمن الملاحة في البحر الأسود، بما في ذلك اتفاق تصدير الحبوب.
وقال بيسكوف إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قال بالفعل إن موسكو منفتحة على مناقشة الإحياء المحتمل لاتفاق الحبوب، لكن فقط في إطار مجموعة أوسع من القضايا.
يشار إلى أن الحكومة المجرية اتهمت شركاءها في حلف شمال الأطلسي باتباع معايير مزدوجة، والفشل في التعامل مع الأزمة الأوكرانية، مما تسبب في ضجة في ختام قمة الحلف في واشنطن.
وقال وزير خارجية المجر، بيتر سيارتو، خلال اجتماع مع الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، إن المجر ستواصل الدعوة إلى الحوار وقنوات دبلوماسية، حسب متحدث باسم سيارتو.
وأضاف الوزير أن الاستراتيجية الحالية، وخلال العامين والنصف الماضيين، كانت فاشلة تماماً.
وفي ختام قمة الناتو، مثل سيارتو، رئيس وزراء المجر، فيكتور أوربان، الذي غادر واشنطن، في وقت مبكر للقاء الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب في فلوريدا.
وانتقد سيارتو التوجه غير المتسق للناتو، مشيراً إلى أن إسرائيل يتم تشجيعها على التفاوض، بينما ما زالت القنوات الدبلوماسية مغلقة في الصراع بشأن أوكرانيا.
وعارض أيضاً الضغط على دول الاتحاد الأوروبي، لإنهاء التعاون النووي مع روسيا، بينما التجارة بين أميركا وروسيا، لاسيما في قطاع اليورانيوم، تتزايد.
وأثار أيضاً قضية ما إذا كانت هناك مفاوضات سرية، ربما تجرى خلف الكواليس.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: روسيا أوكرانيا روسيا وأوكرانيا الأزمة الأوكرانية الحرب في أوكرانيا حلف شمال الأطلسي حلف الناتو الناتو ماريا زاخاروفا حلف شمال الأطلسی إلى أن

إقرأ أيضاً:

"اقتربنا من النصر".. زيلينسكي يُعلن وصول طائرات مقاتلة من طراز F-16 إلى أوكرانيا

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، يوم الأحد، تسلم كييف لطائرات مقاتلة من طراز F-16، مشيراً إلى أن هذه الطائرات من شأنها أن تعزز القدرات الحربية للبلاد ضد روسيا.

اعلان

وقال زيلينسكي وهو يقف أمام اثنتين من الطائرات المقاتلة بينما كانت طائرتان أخريان تحلقان في السماء: "إنه لأمر جيد أنها وصلت ويمكننا استخدامها".

ولفت إلى أن أوكرانيا تحاول أيضًا الحصول على مساعدة الدول المجاورة من أجل الدفاع عنها ضد الصواريخ الروسية.

وأضاف: "ربما يكون هذا القرار صعبًا بالنسبة لشركائنا، لأنهم يخشون دائمًا من التصعيد غير الضروري. يمكن لدول الناتو أن تتحدث مع أوكرانيا حول إمكانية تشكيل تحالف صغير من الدول المجاورة التي يمكنها إسقاط صواريخ العدو".

مقاتلة من طراز "إف-16: AP

كانت طائرتان من طراز إف-16، تحملان شارة الرمح الثلاثي، خلفية لخطاب زيلينسكي،وأقيم الحدث تحت حراسة أمنية مشددة في مكان لم يكشف عنه لحماية المقاتلات من الهجمات الروسية.

ورأى زيلينسكي أن "اليوم فرضنا واقعاً جديداً مع وجود طائرات F-16 في أوكرانيا. أنا فخور برجالنا الذين يتقنون استخدام هذه الطائرات. لقد اقتربنا من النصر".

لم يفصح زيلينسكي عن عدد طائرات F-16 التي وصلت إلى أوكرانيا أو مصدرها.

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، وفي الخلفية الطائرات المقاتلة التابعة للقوات الجوية الأوكرانية من طراز F-16 Efrem Lukatsky/ AP

من المرجح أن تحتفظ أوكرانيا ببعض الطائرات المقاتلة من طراز F-16 في قواعد أجنبية لحمايتها من الضربات الروسية، وفقًا لمسؤول عسكري أوكراني رفيع المستوى. وقد حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من أن موسكو قد تفكر في شن ضربات على منشآت في دول الناتو إذا استضافت الطائرات الحربية المستخدمة في أوكرانيا.

تعد طائرة F-16 الأمريكية الصنع الطائرة القتالية المفضلة لحلف الناتو والعديد من القوات الجوية حول العالم لمدة 50 عاماً.

وإن طائرات F-16 هي في الواقع طائرات قديمة تبرع بها حلفاء غربيون لأوكرانيا. التزمت بلجيكا، والدنمارك، وهولندا، والنرويج بتزويد أوكرانيا بأكثر من 60 طائرة منها خلال الأشهر القادمة فيما يمكن أن يكون عملية تسليم بطيئة.

طائرات مقاتلة من طراز F-16 تابعة للقوات الجوية الأوكرانية تحلق في مكان غير معلوم في أوكرانيا، الأحد 4 أغسطس 2024.Efrem Lukatsky/AP

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن قد أعطى الضوء الأخضر في آب/ أغسطس 2023 لنشر طائرات إف-16 المستعملة في أوكرانيا، على الرغم من أن الولايات المتحدة لن تقدم أيًا من طائراتها.

ومن المفترض أن تعزز طائرات F-16 من قدرات أوكرانيا العسكرية، خاصة من خلال تحديث دفاعاتها الجوية.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية هل يمكن لطائرات إف-16 تغيير موازين القوى في الحرب الروسية الأوكرانية؟ هل كانت أوكرانيا تخطط لضرب العمق الروسي دون علم أمريكا.. اتصال سري بين موسكو وواشنطن يبحث التفاصيل ستارمر يسمح لأوكرانيا استخدام صواريخ "ستورم شادو" لضرب مواقع داخل روسيا.. وموسكو ترد فولوديمير زيلينسكي فلاديمير بوتين روسيا طائرات الحرب في أوكرانيا اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next ترقب وقلق يحبس الأنفاس في إسرائيل وجنرال أمريكي يزور المنطقة لتعبئة تحالف يحميها من هجوم إيراني يعرض الآن Next عشرات القتلى بقصف مدارس الإيواء وخيام النازحين في غزة ونتنياهو يشترط ترحيل الأسرى إلى تركيا أو قطر يعرض الآن Next فوز تاريخي.. الجزائرية كايليا نمور تمنح بلدها الذهبية الأولمبية الأولى يعرض الآن Next اعتقال العشرات في بريطانيا على خلفية أعمال العنف والشرطة تعزز قواتها تحسباً لتحركات جديدة يعرض الآن Next مقتل أكثر من 70 شخصا وإصابة المئات في احتجاجات عنيفة في بنغلاديش اعلانالاكثر قراءة "أكسيوس" يكشف: الموساد يغتال هنية بتقنية الذكاء الاصطناعي في طهران مراسم تشييع هنية: حضور رسمي قطري وإسلامي وغياب عربي واضح يوسف ديكيتش: النجم التركي الذي لفت الأنظار في باريس 2024 اتهموها بأنها رجل.. جدل في أولمبياد باريس حول الملاكمة الجزائرية إيمان خليف بعد انسحاب غريمتها تفاصيل جديدة حول اغتيال هنية: كيف نفذت العملية؟ اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم غزة روسيا حركة حماس الحرس الثوري الإيراني بنيامين نتنياهو الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسماعيل هنية الألعاب الأولمبية باريس 2024 مجاعة فلاديمير بوتين قصف قتل Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • (واشنطن بوست).. غارة قتلت قيادي حوثي في العراق بينما يستعد لمهاجمة القوات الأمريكية
  • وزير الطيران المصري: نخطط لإدارة 30 بالمئة فقط من المطارات المصرية (شاهد)
  • موقع متخصص بالأمن البحري: تهديدات الحوثيين للملاحة تشكل تحديًا كبيرًا لحلف "الناتو" (ترجمة خاصة)
  • روسيا تدخل على خط المشاورات مع طهران قبل الحرب
  • خلال استقباله وزير خارجية تركيا.. السيسي يحذر من منعطف شديد الخطورة بالشرق الأوسط
  • الشرق الأوسط يمر بمنعطف شديد الدقة والخطورة.. تفاصيل لقاء السيسي وزيرَ خارجية تركيا
  • "اقتربنا من النصر".. زيلينسكي يُعلن وصول طائرات مقاتلة من طراز F-16 إلى أوكرانيا
  • روسيا تلوح بنشر المزيد من الصواريخ النووية
  • في ذروة شهور الصيف الرياح القطبية تصل شمال المحيط الأطلسي والعواصف الأطلسية تتنشط
  • أوكرانيا تهاجم شمال موسكو وروسيا تتحدث عن صد عشرات المسيّرات