حسن الورفلي (غزة، القاهرة)

أخبار ذات صلة الأمم المتحدة: غزة تواجه خطر فقدان جيل كامل من الأطفال الولايات المتحدة تعلن إزالة الرصيف العائم في غزة بشكل نهائي

نفت مصر وجود ترتيبات أمنية مع إسرائيل بشأن الحدود مع غزة، جاء ذلك فيما أعلنت وسائل إعلام إسرائيلية أن تل أبيب وافقت على انسحاب جزئي من محور «فيلادلفيا» الحدودي مع مصر.


ونقلت وسائل إعلام مصرية عن مصدر رفيع المستوى، قوله إنه لا صحة لما يُتداول حول وجود ترتيبات أمنية بين مصر وإسرائيل بشأن الحدود مع قطاع غزة.
يأتي ذلك رداً على ما نقلته وسائل إعلام إسرائيلية عن مصادر مطّلعة، قالت إن مفاوضين إسرائيليين ومصريين يجرون محادثات بشأن إنشاء نظام مراقبة إلكتروني عالي التقنية على الحدود بين قطاع غزة ومصر.
إلى ذلك، نقلت هيئة البث الإسرائيلية، عن مصادر مطلعة على المفاوضات، قولها إن بيان رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بشأن عدم الانسحاب من محور فيلادلفيا الحدودي بين قطاع غزة ومصر، لا يعكس المداولات الجارية في القاهرة والدوحة.
وأضافت المصادر أن إسرائيل وافقت بالفعل على «انسحاب جزئي» من محور فيلادلفيا، مقابل إقامة عائق تحت الأرض، مشيرةً إلى أن تل أبيب تنتظر رد الفصائل الفلسطينية بشأن المحور.
وقبل ساعات، ذكر نتنياهو أن تقرير وكالة «رويترز» الذي يفيد بأن تل أبيب تناقش إمكانية الانسحاب من محور فيلادلفيا هو «خبر كاذب تماماً».
وفي سياق آخر، قال الرئيس الأميركي جو بايدن إن بلاده تعمل منذ أشهر على تأمين إيقاف إطلاق النار في قطاع غزة وإعادة الأسرى والاتجاه نحو تحقيق السلام والاستقرار في الشرق الأوسط. 
وأضاف بايدن خلال مؤتمر صحفي في العاصمة واشنطن فجر أمس، أن الفلسطينيين وإسرائيل قبلا بإطار عمل اقترحه من أجل التوصل إلى اتفاق لإيقاف إطلاق النار يتم التفاوض عليه حالياً بوساطة قطرية ومصرية ومساعدة من الولايات المتحدة.  
وأوضح أن إدارته تحرز تقدماً نحو التوصل إلى اتفاق لايقاف إطلاق النار في غزة وأنه مصمم على التوصل إلى هذا الاتفاق ووضع حد لهذه الحرب «التي يجب أن تنتهي الآن».

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: مصر غزة إسرائيل قطاع غزة فلسطين حرب غزة الحرب في غزة قطاع غزة من محور

إقرأ أيضاً:

نتنياهو: لن نخرج من محور فيلادلفيا ومعبر رفح

زعم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ، اليوم الأحد 4 أغسطس 2024، بأن حركة حماس هي من تمنع التوصل إلى صفقة لإعادة المختطفين برفضها للخطوط العريضة وليس إسرائيل.

وقال نتنياهو في تصريح، "أؤكد أننا لن نخرج من محور فيلادلفيا و معبر رفح وحماس غير مستعدة للقبول بأي آلية تمنع مرور الأسلحة والمسلحين إلى شمال قطاع غزة ".

إقرأ أيضاً: مكان: الإصرار على البقاء في محور فيلادلفيا يصل بالمحادثات لطريق مسدود

وأضاف أن "إسرائيل تخوض حربا متعددة الجبهات ضد محور الشر الذي تقوده إيران".

وتابع نتنياهو "متأهبون لكل سيناريو دفاعيا وهجوميا، وسنضرب كل واحدة من أذرع إيران بقوة".

إقرأ أيضاً: مسؤول إسرائيلي يكشف تفاصيل جديدة بشأن الصفقة المطروحة مع غزة - فرصة نادرة

وادعى بأنه "مستعد لقطع مسافة طويلة من أجل تحرير كافة المختطفين مع الحفاظ على أمن إسرائيل".

وقال نتنياهو إن "التزامنا يتناقض تماما مع كل ما يسربونه في ما يتعلق بتحرير المختطفين والذي يضر بالمفاوضات".

كما دعا نتنياهو، الطاقم الوزاري الأمني المصغر إلى اجتماع اليوم لتقييم الموقف الأمني.

بدورها قالت هيئة البث الإسرائيلية "مكان"، اليوم، إن محادثات القاهرة الأخيرة لم تسفر عن أي تقدم في محادثات فتح معبر رفح وصفقة التبادل ووقف إطلاق النار في غزة .

إقرأ أيضاً: هآرتس: بايدن يعتبر نتنياهو ناكراً للجميل ويسعى لإطالة أمد الحرب

وأوضحت الهيئة نقلاً عن مصادر مطلعة على المحادثات، أن إصرار نتنياهو على الاستمرار في البقاء على محور فيلادلفيا يصل بالمحادثات إلى طريق مسدود.

وأشارت إلى أن "أهمية الاجتماع تكمن في انعقاده فعلياً، خاصة بعد تصفية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية "، لافتةً إلى أن "المحادثات قبل عملية التصفية كانت في مرحلة حاسمة وكانت هناك جهود تفاوضية كثيرة".

وأمضى رئيس جهاز الموساد الإسرائيلي ديدي بارنياع ورئيس الشاباك رونين بار عدة ساعات في اجتماع في مصر، ويعتقدان أن من الضروري الدفع بصفقة إطلاق سراح المختطفين يجب لإحراز تقدم حقيقي.

وقال مسؤول اجنبي لهيئة البث، ان اجتماع القاهرة كان نتيجة للضغط الأمريكي وان الرئيس جو بايدن نفسه يرى ضرورة في تقدم المحادثات.

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • مصر تنفي مزاعم الاحتلال بشأن وجود أنفاق على الحدود مع غزة
  • مصر تعلق على أنفاق رفح: ادعاءات إسرائيلية لتبرير عدوانها
  • مصر تعلق على "أنفاق رفح": ادعاءات إسرائيلية لتبرير عدوانها
  • هروب وإخفاق.. رد مصري على اتهامات إسرائيل بشأن الأنفاق
  • هل يستعد الجيش الإسرائيلي لـالانسحاب من محور فيلادلفيا؟
  • إسرائيل تنشر تفاصيل "نفق عملاق" بمحور فيلادلفيا
  • الجيش الإسرائيلي يزعم العثور على نفق كبير في محور فيلادلفيا
  • عن صفقة التبادل .. نتنياهو: لن نخرج من محور فيلادلفيا ومعبر رفح
  • نتنياهو: لن نخرج من محور فيلادلفيا ومعبر رفح
  • أمريكا تسعى لاتفاقية مع السعودية لا تقف عند حدود الأمن.. هل تتحملها الرياض؟