القاهرة (الاتحاد)

أخبار ذات صلة مصر تنفي وجود ترتيبات مع إسرائيل بشأن حدود غزة حكومتا الإمارات وبرمودا توقعان مذكرة تفاهم لتبادل المعرفة

أكدت مصر، أمس، أهمية تضافر الجهود لتحقيق التنمية المستدامة العادلة والشاملة، بما سينعكس على تعزيز مستويات رفاهية ورخاء الشعوب.
وذكر مجلس الوزراء المصري، في بيان، أن ذلك جاء في كلمة ألقاها رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي خلال الجلسة الافتتاحية لأعمال الدورة الثانية من «منتدى العمل العالمي من أجل التنمية المشتركة» المنعقد في العاصمة الصينية (بكين).


وأضاف مدبولي أنه في ضوء تزايد الاهتمام العالمي بتسريع عملية التحول نحو مسارات تنموية منخفضة الانبعاثات تتميز بالقدرة على الصمود أمام التغيرات المناخية، لا غنى عن حشد مختلف الجهود لمجابهة آثار تغير المناخ.
وأوضح أن هناك فرصة سانحة للمضي قدماً نحو وضع أجندة عمل تراعي مسارات التنمية في الاقتصادات النامية والناشئة تضمن الوصول العادل إلى الموارد المالية والحلول التكنولوجية، لاسيما وأن الفجوة التمويلية للاستثمارات المناخية المطلوبة عالمياً تقدر بنحو 4.5 تريليون دولار سنوياً بحلول عام 2030.
وقال مدبولي إن الأزمات والتغيرات المتلاحقة التي يشهدها العالم تشكل تحدياً غير مسبوق أمام مسارنا التنموي، بما يزيد من تكلفة تحقيق أهداف التنمية المستدامة واتساع فجوة التمويل في الاقتصادات النامية والناشئة، وهو ما يدعو بشكل أكثر إلحاحاً من أي وقت مضى إلى إرساء دعائم تعاون أكثر تكاملاً وشمولاً بين جميع الأطراف ذات الصلة بهدف حشد التمويلات التنموية الميسرة.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: مصر التنمية المستدامة مصطفى مدبولي رئيس الوزراء المصري

إقرأ أيضاً:

محافظ القاهرة يدعو لتسريع المشاركة في المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء

دعا الدكتور إبراهيم صابر، محافظ القاهرة، جميع الجهات والأفراد إلى الإسراع في المشاركة في الدورة الثالثة للمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية، من خلال تقديم مشروعات جادة تنافس في جذب استثمارات جديدة للمحافظة، وتوفر فرص عمل، وتساهم في إبراز العاصمة بالشكل اللائق، لما تملكه المحافظة من كوادر وكفاءات.

المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية

وأكد السفير هشام بدر، منسق عام المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية، في بيان، أن المبادرة استطاعت تحقيق عدة مكتسبات، من أبرزها أنها أصبحت واحدة من أبرز جهود الدولة في توطين أهداف التنمية المستدامة، من خلال تشجيع المصريين في كل المحافظات على التفكير في حلول لمخاطر تغير المناخ. كما حظيت المبادرة بالإشادة في العديد من المحافل المحلية والدولية، حيث قدمت حلولاً مصرية لمشكلات بيئية أبرزها التعامل مع المخلفات، وطرحت وسائل قابلة للتنفيذ لهذه المشكلات.

وأضاف أن المبادرة تجسيد لأفكار عملية تحققت على أرض الواقع، مشيرًا إلى أن محافظة القاهرة تُعد من أكبر المحافظات الفائزة بالمشروعات خلال الدورتين الماضيتين، كما تحظى بأكبر عدد من المشاركين.

المشاريع البيئية التي تخدم عملية التنمية المستدامة

وأوضح أن المبادرة في دورتها الثالثة تسعى لتعظيم الاستفادة من نتائج الدورتين الماضيتين، مشيرًا إلى أن المبادرة تحرص على مشاركة جميع شرائح المجتمع في المشاريع البيئية التي تخدم عملية التنمية المستدامة، حيث تضم 6 فئات، بما في ذلك المشروعات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة، والشركات الناشئة وغير الربحية، ومشروعات المرأة.

مقالات مشابهة

  • حزب الغد: التحالف الوطني شريك رئيسي في تحقيق حياة كريمة للمصريين
  • محافظ القاهرة يدعو لتسريع المشاركة في المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء
  • افتتاح طريق حي الـ75 غرب سرت ضمن مشاريع التنمية المستدامة
  • الحلول والآليات المقترحة لمواجهة التغيرات المناخية
  • المبروك يشارك في اجتماع المجموعة الأفريقية بنيجيريا
  • بالشراكة مع الشبكة العربية رائد مؤسسة إبداع تنظم ورشة عمل عن التغيرات المناخية وتأثيراتها بالعاصمة زنجبار
  • «المهندسين» تؤكد ضرورة وجود مراكز للتدريب على العمارة البيئية
  • حزب «مصر بلدي»: زيارة «مدبولي» للمنطقة الحرة تعكس التزام الحكومة بدعم الاستثمار
  • الجامعة البريطانية تنظم ورشة عمل حول الهيدروجين الأخضر
  • «معلومات الوزراء»: 99% من الأراضي الزراعية في مصر توفر الأمن الغذائي