القناة الـ12 العبرية، عن مسؤول أمني رفيع قوله، إن "التوصل إلى اتفاق بشأن الرهائن ممكن في غضون أسبوعين"، مؤكدا أن دولة الاحتلال "تعيش لحظة الحقيقة بالنسبة للرهائن، لكن هناك من يعطل الصفقة".

وأضاف أن إصرار نتنياهو على آلية منع عودة المسلحين سيعطل المفاوضات، مشيرا إلى أن "إسرائيل على بعد خطوة لإعادة 20 إلى 30 رهينة على قيد الحياة".




وأوضح، أن مسؤولين أمنيين حذروا من أن آلية منع عبور المسلحين ستأخذ وقتا طويلا وأن تنفيذها صعب.

كما حذر المسؤولون من احتمال تأجيل إبرام اتفاق وقتل أسرى إضافيين خلال القتال، مؤكدين أن "نتنياهو ضرب الطاولة في أحد الاجتماعات قائلا أنا رئيس الوزراء وأنا من يقرر".

وظهر الجمعة، عاد الوفد الإسرائيلي برئاسة رئيس جهاز الأمن العام "الشاباك" من العاصمة المصرية القاهرة، بعدما وصل إليها مساء أمس الخميس، بحسب ما ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية.

وأوضحت الصحيفة أنه لم يتم التوصل إلى نتائج واضحة ونهائية حول الانسحاب من محور فيلادلفيا أو حتى مفاوضات وقف إطلاق النار وصفقة التبادل.

وعقب ذلك، أعلن مكتب رئيس وزراء الاحتلال، بنيامين نتنياهو، أن التقرير الذي نشرته وكالة أنباء "رويترز"، حول المناقشات الجارية للانسحاب "محض أخبار كاذبة".

 وجاء في الرسالة: "يصر رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو على بقاء إسرائيل على محور فيلادلفيا. هكذا أصدر تعليماته لفرق التفاوض، وأوضح ذلك لممثلي الولايات المتحدة هذا الأسبوع، وأبلغ مجلس الوزراء بذلك الليلة الماضية".

ويأتي رد فعل نتنياهو على خلفية التقرير الذي أفاد بأن "إسرائيل" ستقوم بتركيب أنظمة تكنولوجية لتحديد الأنفاق على طول محور فيلادلفيا بأكمله، والانسحاب من المنطقة وتحويلها إلى السيطرة المصرية بضمانات وتدقيق أمريكي. 



وجاءت زيارة الوفد الإسرائيلي تزامنا مع زيارة أخرى من وفد أمريكي، للحديث مع المسؤولين المصريين حول الانسحاب من محور فيلادلفيا الحدودي، ومباحثات صفقة التبادل ووقف إطلاق النار.

ويذكر أن مصدرين مصريين ومصدر ثالث مطلع أكدوا لوكالة "رويترز"؛ إن مفاوضين إسرائيليين ومصريين يجرون محادثات بشأن نظام مراقبة إلكتروني على الحدود بين قطاع غزة ومصر.

وذكرت المصادر أن هذا النظام قد يتيح سحب القوات الإسرائيلية من المنطقة إذا تم الاتفاق على وقف لإطلاق النار.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الاحتلال نتنياهو صفقة التبادل غزة غزة نتنياهو الاحتلال المقاومة صفقة التبادل المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة محور فیلادلفیا

إقرأ أيضاً:

بايدن يخاطب نتنياهو بحدة: توقف عن خداعي

الولايات المتحدة – ذكرت صحيفة “جيروساليم بوست” في تقرير نشرته أن الرئيس الأمريكي جو بايدن غير من لهجة خطابه مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في مفاوضات صفقة تبادل الأسرى.

وأشارت الصحيفة في تقريرها إلى ما نشرته القناة “12” الإسرائيلية، حيث كشفت عن محادثة جرت هذا الأسبوع بين نتنياهو وبايدن.

وذكرت القناة أن نتنياهو قال لبايدن خلال المكالمة: “نحرز تقدما في المفاوضات، أرسلوا وفدا لمتابعة التفاصيل”، ليرد عليه بايدن بالقول: “توقف عن خداعي”.

ويقول التقرير إن بايدن وكبار المسؤولين الأمريكيين يشعرون بالإحباط الشديد من تداعيات عمليتي الاغتيال الإسرائيليتين في بيروت وطهران.

وبحسب الصحيفة، فإن الاعتراض ينطلق من الشعور الأمريكي بأن نتنياهو أخفى عن بايدن خططه لتنفيذ الاغتيالات، بعد أن ترك انطباعا الأسبوع الماضي باستجابته لطلب الرئيس الأمريكي بالتركيز على التوصل إلى اتفاق بشأن غزة.

وفضلا عن التوتر الواضح بين نتنياهو وبايدن والمسؤولين الأمريكيين فقد ظهرت معلومات جديدة عن احتدام التوتر في المباحثات بين نتنياهو وقادة الأمن الإسرائيليين، حول صفقة التبادل.

حيث قال رئيس أركان الجيش الإسرائيلي هرتسي هاليفي، لنتنياهو أن هناك شروطا لصفقة تبادل الأسرى، مضيفا “أعتقد أن من الصواب الدخول في المفاوضات وتحقيق أفضل نتيجة ممكنة”.

وشدد هاليفي: “سنستمر في الضغط على حركة الفصائل حتى ذلك الحين، وبعد تأمين الصفقة، يمكننا تحويل انتباهنا إلى الشمال، وفيما بخص محور فيلادلفيا، أقترح عدم جعله عقبة تمنعنا من إعادة 30 اسيرا إلى الوطن ضمن المرحلة الأولى، نصفهم من النساء.”

وأيد وزير الدفاع يوآف غالانت مطالب هاليفي قائلا:”لأسباب أخلاقية واستراتيجية، أعتقد أنه يجب علينا أن ننظر إلى الصفقة كفرصة، لن تكون هناك صفقة في ظل الشروط التي حددتها، وأنت تعلم ذلك، لا يوجد سبب أمني لتأخير الصفقة، وبما أننا نتحدث بصراحة، فسأخبرك أن اعتباراتك سيد نتنياهو لا تصب في مصلحة الصفقة”.

وقالت مصادر مطلعة على مفاوضات صفقة الرهائن للقناة “12”: “هذه رحلة بروتوكولية، ومضيعة للوقت، مواقف نتنياهو الحالية لن تؤدي إلى تقدم حقيقي”.

بعد هذه التقارير، كرر مكتب رئيس الوزراء تصريحه بأن نتنياهو يتوقع من الولايات المتحدة عدم التدخل في السياسة الإسرائيلية.

وأضافت المكتب أن “التسريبات والإحاطات الكاذبة من مصادر مجهولة في وسائل الإعلام تخلق انطباعا مضللا لدى الجمهور”.

ومن جانبه “لم يضف تنياهو أي بنود جديدة إلى مخطط صفقة التبادل الذي عرض في الـ 27 مايو الماضي ويواصل التمسك بالشروط الأساسية لأمن إسرائيل وفقا لللخطوط العريضة المذكورة فيها، والتي تشمل: تعظيم إطلاق سراح الرهائن الأحياء في المرحلة الأولى والحفاظ على أدوات الضغط لإطلاق سراح باقي الرهائن، والسيطرة على محور فيلادلفيا، ومنع مرور الإرهابيين والأسلحة إلى الجزء الشمالي من قطاع غزة”.

و”أولئك الذين يقترحون الاستسلام لمطالب حماس للحصول على التصفيق في الاستوديوهات يضرون بفرص الإفراج عن الرهائن ويعودون إلى واقع 6 أكتوبر.”

واتهم نتنياهو كل من يقترح الموافقة على مطالب حركة الفصائل، بالرغبة في الحصول على الثناء والتصفيق بالرغم من أن مثل هذا القرار سيضر بفرص الإفراج عن الرهائن ويقود إسرائيل للعودة إلى واقع الـ6 من أكتوبر.”

هذا وعاد الوفد الإسرائيلي برئاسة رئيس الموساد دافيد برنيع ورئيس الشاباك رونين بار من القاهرة بعد وصوله اليوم لإجراء محادثات حول صفقة الرهائن بسبب خلافات مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

وفي وقت سابق وردا على ما نشرته مواقع عبرية حول تخلي نتنياهو عن الأسرى الإسرائيليين في قطاع غزة، قال مكتب رئاسة الوزراء في بيان إن “نتنياهو أمر الوفد بالمغادرة إلى القاهرة ليلة السبت أو الأحد”.

 

المصدر: جيروساليم بوست

مقالات مشابهة

  • الحكومة الإسرائيلية: لن ننسحب من محور فيلادلفيا وحماس تقدم مطالب "غير منطقية"
  • هروب وإخفاق.. رد مصري على اتهامات إسرائيل بشأن الأنفاق
  • خيبة أمل من اجتماعات القاهرة.. محور فيلادلفيا ينسف جهود الوصول للصفقة
  • نتنياهو يجدد رفضه لشرط حماس ومسؤول أمني يتهمه بعرقلة الصفقة
  • عن صفقة التبادل .. نتنياهو: لن نخرج من محور فيلادلفيا ومعبر رفح
  • نتنياهو: لن نخرج من محور فيلادلفيا ومعبر رفح
  • مكان: الإصرار على البقاء في محور فيلادلفيا يصل بالمحادثات لطريق مسدود
  • خداع وتسريبات كاذبة.. آخر تطورات صفقة الأسرى بين حماس إسرائيل
  • بايدن يخاطب نتنياهو بحدة: توقف عن خداعي
  • بايدن لـ نتنياهو: توقف عن خداعي