صحيفة الاتحاد:
2024-08-06@05:08:48 GMT

مراجعة التصميم النهائي للقمر العربي 813

تاريخ النشر: 13th, July 2024 GMT

آمنة الكتبي (دبي) 

أخبار ذات صلة «مركز البحوث بكهرباء دبي» ينظم جلسة حول «إنترنت الأشياء» وفد من جامعة الإمارات يلتقي أوائل الثانوية العامة في الدولة

باشر فريق القمر الاصطناعي العربي 813 مرحلة مراجعة التصميم النهائي للقمر، وذلك خلال الزيارات الميدانية التي قام بها إلى عدد من المؤسسات الأكاديمية الصينية، لتعزيز التعاون في مجال علوم الفضاء وتطبيقات الاستشعار عن بُعد، فيما سيتم تجميع أجزاء القمر في سبتمبر 2024، لتبدأ بعدها مرحلة الاختبار التي تستمر حتى موعد إطلاقه في مايو 2025.


وستجري عملية التجميع والاختبار في مرافق المركز الوطني لعلوم وتكنولوجيا الفضاء بجامعة الإمارات، والمجهزة بغرف نظيفة، وأجهزة اختبار التوافق المغناطيسي، والراديوي، وأجهزة محاكاة البيئة الفراغية والحرارية، وأجهزة محاكاة اهتزاز مركبة الإطلاق، ويضم فريق المشروع 10 مهندسين إماراتيين، ومن المتوقع أن يصل عدد الفريق إلى 22 مهندساً وباحثاً ومحللاً إماراتياً، كما يضم عدداً من المهندسين والباحثين من 5 دول عربية، تتضمن السعودية والبحرين ومصر والأردن ولبنان.
ويعمل الفريق على تفعيل وتجهيز المحطة الأرضية في المركز الوطني لعلوم وتكنولوجيا الفضاء في العين، وذلك من أجل استقبال البيانات والصور الفضائية، ومن ثم معالجتها وتخزينها، حتى يتسنى لهم مشاركتها مع الجهات المستفيدة منها، بما فيها الدول العربية المشاركة في المشروع.
ويدعم القمر أهداف تحقيق الاستدامة ومكافحة التغيرات المناخية، إذ يركز على تطبيقات الاستشعار من بُعد، إضافة إلى تحليل الظواهر البيئية الجوية والأرضية في الغلافين الجوي والأرضي، كما يهدف المشروع لمواجهة التغيرات المناخية، ويسهم في بناء القدرات الوطنية في قطاع الفضاء وتطوير القدرات والإمكانات الخاصة بها، إذ يعد ذلك أولوية أساسية في هذا المشروع المهم.
ويجري تجميع القمر ضمن المرافق المتطورة في المركز الوطني لعلوم وتكنولوجيا الفضاء، والذي يعد أول مركز بحث فضائي على مستوى منطقة الشرق الأوسط، كما سيتم مراقبته بعد عملية الإطلاق في المركز والذي يضم 3 محطات أرضية، ستوفر مختلف البيانات العلمية لمختلف الدول العربية المشاركة في المشروع.
ويتميز القمر بأنه متعدد الأطياف، وسيعمل على مراقبة الأرض وقياس العناصر البيئية والمناخية في عدد من الدول العربية، ومن بينها الغطاء النباتي والتعرف إلى أنواع التربة والمعادن والمياه ومصادرها، إلى جانب قياس الغازات الدفيئة والتلوث والغبار في الهواء، حيث إن كل هذه المستهدفات من شأنها دعم خطط الدول العربية التنموية والحضرية.
ويساعد القمر الاصطناعي من الناحية العلمية على رسم الخرائط البيئية، ورصد وأرشفة الظواهر والموارد الطبيعية، وديناميكيات الغطاء الأرضي، والتعرف إلى حالة المحاصيل وتوقع جودتها وكميات إنتاجها، إضافة إلى التعرف إلى نوع المياه الجوفية وانتشارها، ورصد تآكل الأرض وتلوث التربة بسبب تغيرات المناخ، والتعرف إلى حالة مواقع التعدين، وتعزيز الاستكشاف الجيولوجي والكشف عن المعادن والأتربة النادرة والمعادن الأساسية.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الأقمار الاصطناعية القمر الاصطناعي جامعة الإمارات الدول العربیة

إقرأ أيضاً:

ياسمين علي تفتخر بالأصول العربية بأغنيتها الجديدة

صدرت أحدث أغنيات الفنانة المصرية ياسمين علي بعنوان "الأصول العربية" حصريًا على موقع الفيديوهات العالمي يوتيوب والمنصات الرقمية، وجاءت الأغنية باللهجة المصرية، ويستعرض لكم موقع الفجر الفني في السطور التالية أبرز التفاصيل الخاصة بأغنية الأصول العربية. 

الفنانة ياسمين عليأغنية الأصول العربية تعتز بالجمال العربي 

تغنت ياسمين علي بأغنية "الأصول العربية" بمعظم الجنسيات العربية من المحيط إلى الخليج العربي، وشددت الأغنية بموضوعها على الفخر والإعتزاز بالأصول العربية والجمال العربي.

أغنية الأصول العربية تذكر النجمة فيروز 

ذكرت أغنية "الأصول العربية" النجمة اللبنانية القديرة السيدة فيروز التي تُعتبر أفضل نموذج عن الصوت العربي وجماله.

تفاصيل أغنية الأصول العربية لياسمين علي 

وصدرت أغنية "الأصول العربية" على طريقة الفيديو كليب وحمل توقيع المخرج اللبناني فادي حداد، وتم تصويره في لبنان، وحملت أغنية "الأصول العربية" كلمات السيد علي
وألحان أحمد يوسف وتوزيع مونتي وإنتاج لايف ستايلز ستوديوز.

أغنية حلوة الدنيا لياسمين علي تتصدر التريند 

ومن جهة ثانية تصدرت أغنية "حلوة الدنيا" للفنانة ياسمين التريند عبر مختلف مواقع التواصل الإجتماعي، وحققت الأغنية ٢،٦ مليون مشاهدة بعد ٤ أسابيع من طرحها على موقع الفيديوهات الشهير يوتيوب.

تفاصيل أغنية حلوة الدنيا 

أغنية "حلوة الدنيا" من كلمات احمد حسن راؤول والحان سامر ابو طالب وتوزيع عمر اسماعيل، بينما الكليب من اخراج فادي حداد.

مقالات مشابهة

  • «أبوظبي للغة العربية» يختتم مراجعة ترشيحات الدورة الثانية لجائزة «سرد الذهب»
  • بث مباشر مشاهدة مباراة مصر وفرنسا egypt Sport Live يلا شوت فى أولمبياد باريس
  • ياسمين علي تفتخر بالأصول العربية بأغنيتها الجديدة
  • المينا الهندي.. طائر عدواني شرس يغزو العالم العربي
  • نافذة على الشعر النبطي للشاعر عبد الكريم العفيدلي في ثقافي أبو رمانة
  • هاريس وترامب يجتمعان في مهمة مشتركة "على سطح القمر".. ما هي؟
  • أمين عام جامعة الدول العربية: لا بد من إيقاف إسرائيل قبل أن تصل الأمور إلي الهاوية
  • بعد 10 شهور.. غزة تحتاج للدعم وليس التصريحات
  • الاتحاد العربي للشباب: ملتقى البيئة الساحلية يستهدف التوعية بمفهوم الاقتصاد الأزرق
  • «العكلوك»: دعم القضية الفلسطينية ووقف الإبادة الجماعية أمن قومي عربي