الشارقة (الاتحاد) 

أخبار ذات صلة بتوجيهات منصور بن زايد.. «الإمارات الوطنية» تُعلن عن إطلاق برنامج المنح للطلبة المتفوّقين الإمارات: «الأونروا» شريان الحياة لملايين اللاجئين الفلسطينيين

نظمت «جمعية أصدقاء مرضى السرطان» زيارة تفاعلية لـ25 طفلاً مصاباً بالسرطان يتلقون العلاج في مستشفى «ميدكلينيك دبي»، والتقوا مع رائدي الفضاء الإماراتيين نورا المطروشي ومحمد الملا بـ«مركز محمد بن راشد للفضاء»، بهدف تعزيز روحهم المعنوية ومنحهم الأمل في الشفاء، وذلك بحضور عائشة الملا، مدير جمعية أصدقاء مرضى السرطان، ويوهان سنيج، المدير الطبي لمستشفى «ميدكلينيك دبي»، وعدد من الأطباء المشرفين على علاج الأطفال.


وجاءت هذه الزيارة ضمن برنامج الدعم المعنوي الذي تقدمه «جمعية أصدقاء مرضى السرطان» إيماناً منها بدوره المحوري في مساعدة مرضى السرطان، إذ استهدفت الزيارة تقديم الدعم المعنوي للأطفال وإتاحة الفرصة لهم لاستكشاف الفضاء والتعرف إلى مهمات رواده، كما شجعتهم على التعبير عن أفكارهم ومشاعرهم وأحلامهم، وتضمنت الإجابة عن أسئلتهم واستفساراتهم المتعلقة بالفضاء الخارجي، حيث تفاعل الأطفال مع رائدي الفضاء الإماراتيين، واستمعوا إلى تجاربهما المُلهمة.

الأرض والفضاء.. عوالم متداخلة
واصطحبت نورا المطروشي، أول رائدة فضاء إماراتية، الأطفال في رحلة تفاعلية بيّنت فيها كيفية الانطلاق إلى الفضاء على متن مركبة فضائية يحملها صاروخ ضخم، وتطرقت إلى المهمات الفضائية، ومحطة الفضاء الدولية التي بناها البشر في الفضاء، موضحة أنظمتها وكيفية البقاء فيها لفترات طويلة، والتواصل مع المحطات الأرضية، والتحكم بالروبوتات.
ومن جانبه، استعرض رائد الفضاء الإماراتي محمد الملا تجربته، بدءاً من اختياره في الدفعة الثانية لبرنامج الإمارات لرواد الفضاء التابع لـ«مركز محمد بن راشد للفضاء» وتخرجه في «برنامج ناسا لرواد الفضاء 2021»، وصولاً إلى التدريبات المكثفة التي أجراها في الولايات المتحدة.
كما أجاب عن أسئلة الأطفال المتعلقة بالملابس الخاصة التي يرتديها رواد الفضاء، المزودة بقناع يحافظ على الأوكسجين اللازم للتنفس، وطبقات من الأقمشة الخاصة التي تحمي رائد الفضاء من تغير الضغط الجوي.

أحلام الأطفال
تفاعل الأطفال بحماس مع رائدي الفضاء، حيث شاركوهما أمنياتهم وأحلامهم، فمنهم من يتمنى الصعود لمركبة فضائية، وبعضهم يحلم بالسباحة في الفضاء، في حين تحلم بعض الفتيات بالعيش على القمر أو جمع بعض النجوم ووضعها تحت وسائدهن.
وانتهت الجلسة الزاخرة بالحيوية والإيجابية والأمل بتوزيع «جمعية أصدقاء مرضى السرطان» و«مركز محمد بن راشد للفضاء» مجموعة واسعة من الألعاب والهدايا على الأطفال، بهدف تشجيعهم ورفع روحهم المعنوية، وتمهيد الطريق أمامهم لمواصلة رحلة العلاج والانتصار على السرطان.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: جمعية أصدقاء مرضى السرطان الإمارات مركز محمد بن راشد للفضاء نورا المطروشي محمد الملا رواد الفضاء جمعیة أصدقاء مرضى السرطان مرکز محمد بن راشد للفضاء

إقرأ أيضاً:

انطلاق برنامج “المدارس الصيفية في القدس” بتمويل من جمعية المركز الثقافي المغربي

أطلقت وكالة بيت مال القدس الشريف، مطلع شهر غشت الجاري في القدس، برنامج المدارس الصيفية لموسم 2024 برعاية (نادي أطفال من أجل القدس) التابع للوكالة، وبتمويل من جمعية المركز الثقافي المغربي تحت شعار: “من أجل ترسيخ قيم الوحدة والتضامن”، لفائدة أزيد من 4000 طفل وطفلة، يتوزعون على 17 مؤسسة.

ويهدف برنامج هذه السنة، إلى تمكين المؤسسات المستفيدة من توفير بيئة آمنة وحاضنة لأطفال تركز على الدعم والإرشاد النفسي والأنشطة التربوية المناسبة للمساعدة على الفترات العصيبة التي تعيشها القدس وفلسطين في هذه الفترة، وذلك من خلال 150 ورشة في الفن والدراما والعروض المسرحية وألعاب التوازن والذكاء.

في هذا الإطار، تبنى (نادي أطفال من أجل القدس) التابع لوكالة بيت مال القدس، عددا من المدارس في مناطق مهمشة من القدس، ويعمل على دعم ميزانياتها لتغطية تكاليف النقل والأحواض المائية والمنتفخات والألعاب الإلكترونية والعروض المسرحية والقرطاسية، مما أتاح الفرصة للمئات من الأطفال من الاستفادة من البرنامج.

وحرصت وكالة بيت مال القدس هذا العام على إشراك المدارس الصيفية في محاكاة حالات الطوارئ والمستعجلات في إطار مشروع “فزعة”، الذي مولته المؤسسة في القدس، لتدريب الأطفال المستفيدين على التعامل مع حالات الحرائق في الأماكن المغلقة والمفتوحة.

وتضمن برنامج المدارس الصيفية كذلك عددا من التداريب على الإسعاف الأولي بإشراك مدربين مؤهلين، كما اهتم البرنامج بتدريب الأطفال على الممارسات الفضلى للسلامة والأمان في البيت وفي المدرسة، خاصة خلال حالات الطوارئ وتشجيعهم على الإبلاغ عن المخاطر.

يشار إلى أن برنامج المدارس الصيفية لهذا العام يتوزع على كل أحياء القدس ومناطق خارج الجدار ضمت 4 مخيمات متخصصة في تاريخ القرى المهجرة ومخيم آخر خاص بطلاب الهندسة المعمارية، تتمحور فعالياته على إعداد تصاميم هندسية لبعض المنشآت في قطاع غزة المنكوب.

مقالات مشابهة

  • دائرة الموارد البشرية لحكومة دبي تدعم مبادرة “مهارات المستقبل للجميع”
  • مهندسو المستقبل يزورون محطة الحومة لمعالجة مياه الصرف
  • انطلاق برنامج “المدارس الصيفية في القدس” بتمويل من جمعية المركز الثقافي المغربي
  • تعاون ثلاثي لدعم مبادرة «مهارات المستقبل للجميع» في دبي
  • دائرة الموارد البشرية لحكومة دبي تتعاون مع مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي
  • مهندسو المستقبل يزورون محطة الحومة لمعالجة مياه الصرف الصحي
  • مرضى مستشفى الجمهورية بعدن يشتكون من تقليص ساعات الدوام في مركز الغسيل الكلوي
  • قافلة دعوية لدعم الأطفال مرضى السرطان بأورام الأقصر
  • صور.. قافلة دعوية تدعم الأطفال مرضى السرطان بمستشفى أورام الأقصر
  • عيادات مركز الملك سلمان للإغاثة تقدم خدماتها الطبية لـ 2.511 لاجئا سوريا