وافق البرلمان الفنلندي على مشروع قانون مثير للجدل سيسمح لحرس الحدود برفض مهاجرين قادمين من دولة ثالثة عبروا إلى روسيا ومنها إلى هلسنكي

اعلان

صادق البرلمان الفنلندي، اليوم الجمعة، على مشروع قانون مثير للجدل يسمح لحرس الحدود بإبعاد طالبي اللجوء من روسيا.

يهدف مشروع القانون إلى إدخال تدابير مؤقتة تحد من دخول المهاجرين، ردًا على ما تعتبره فنلندا "حربًا هجينة" من روسيا.

واتهمت الحكومة موسكو بتسريب مهاجرين غير شرعيين إلى الحدود بين البلدين لتدبير تدفق الهجرة.

من شأن القانون أن يسمح لحرس الحدود الفنلندي برفض طلبات لجوء المهاجرين عند نقاط العبور.

يسري القانون لمدة عام واحد وقد وافق عليه 167 مشرعًا فنلنديًّا - وهو الحد الأدنى اللازم لتمريره في البرلمان الفنلندي الذي يضم 200 مقعداً.

مؤشر السعادة العالمي: فنلندا في الصدارة للمرة السابعة وأفغانستان ولبنان والأردن في ذيل القائمةخشية من "موجات" اللاجئين... فنلندا تمدد إغلاق حدودها مع روسيالمواجهة انتشاره.. حملة للتطعيم ضد إنفلونزا الطيور في فنلندا

وقد استشهد رئيس الوزراء الفنلنديّ بيتري أوربو بالأمن القوميّ ليقول إن "القانون ضروريّ للتصدي للمناورات الروسية المتمثلة في إدخال المهاجرين عمدًا إلى الحدود الخاضعة لحراسة مشددة". 

وقد أثار القانون الجدل، اذ يقول المعارضون، بما في ذلك الأكاديميون والخبراء القانونيون وجماعات حقوق الإنسان، إنه يتعارض مع دستور فنلندا، والالتزامات الدولية المتعلقة بالحقوق التي حددتها الأمم المتحدة والتعهدات التي قطعها الاتحاد الأوروبي ووقعت عليها فنلندا.

وكان مفوض مجلس أوروبا لحقوق الإنسان مايكل أوفلاهيرتي قد أعرب في وقت سابق عن قلقه بشأن مشروع القانون وحث على عدم اعتماده.

وكانت فنلندا العام الماضي قد أغلقت الحدود البرية مع روسيا التي يبلغ طولها 1340 كيلومتراً بعد أن دخل أكثر من 1300 مهاجر لا يحملون وثائق أو تأشيرات دخول سليمة إلى البلاد في غضون ثلاثة أشهر فقط بعد أشهر من انضمامها إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو).

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية روسيا تهدد باتخاذ "إجراءات" ضد مسيرات أمريكية فوق البحر الأسود غريتا ثونبرغ تنضم إلى آلاف المتظاهرين لأجل المناخ في هلسنكي فيديو: روسيا ترسل سفناً وغواصة نووية إلى كوبا وواشنطن تراقب الأسطول بـ"صائد الغواصات" روسيا فنلندا مهاجرون اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next 280 يومًا على الحرب في غزة.. قصف مستمر وتأكيد أميركي على ضرورة وقف إطلاق النار يعرض الآن Next "فليرموا علينا قنبلة نووية لنرتاح".. الجيش الإسرائيلي ينسحب من حي الشجاعية مخلفا قتلا ودمار مروعا يعرض الآن Next نائب أمين عام الناتو ليورونيوز: من المهم إنهاء الحرب في غزة والصين تمثل تحديًا خطيرًا لأوروبا يعرض الآن Next نيبال: فقدان 60 شخصا على الأقل في انهيار أرضي طمر حافلتين في نهر جارف يعرض الآن Next شاهد: تجارة الجنس تساهم في انتعاش الاقتصاد الألماني خلال بطولة يورو 2024 اعلانالاكثر قراءة عواصف رعدية قوية تضرب بروكسل وتتسبب بوفاة رضيع ستارمر يسمح لأوكرانيا استخدام صواريخ "ستورم شادو" لضرب مواقع داخل روسيا.. وموسكو ترد الإمارات ترحل طالبا من جامعة "نيويورك أبوظبي" ارتدى كوفية وهتف "فلسطين حرة" "صراع ينتظر أوروبا في العام 2025 ونهاية العالم كما نعرفه".. توقعات مرعبة للعرافة العمياء بابا فانجا شاهد: من هو الفتى الإسباني من جذور عربية الذي بدّد أحلام المنتخب الفرنسي بالوصول إلى نهائي يورو2024؟ اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني فولوديمير زيلينسكي برلين ألمانيا إسرائيل طوفان الأقصى كرة القدم حلف شمال الأطلسي- الناتو مصر بنيامين نتنياهو الحرب في أوكرانيا Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني فولوديمير زيلينسكي برلين ألمانيا إسرائيل غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني فولوديمير زيلينسكي برلين ألمانيا إسرائيل روسيا فنلندا مهاجرون غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني فولوديمير زيلينسكي برلين ألمانيا إسرائيل طوفان الأقصى كرة القدم حلف شمال الأطلسي الناتو مصر بنيامين نتنياهو الحرب في أوكرانيا السياسة الأوروبية یعرض الآن Next

إقرأ أيضاً:

لماذا عدل البرلمان قانون إنشاء صندوق مواجهة الطوارئ الطبية؟

 


شهد دور الانعقاد الرابع من الفصل التشريعي الثاني لمجلس النواب، الموافقة على استبدال مسمى قانون إنشاء مواجهة الطوارئ الطبية والأمراض الوراثية والنادرة بمسمى “قانون إنشاء صندوق مواجهة الطوارئ الطبية" أينما ورد في القانون رقم 139 لسنة 2021 بإنشاء صندوق مواجهة الطوارئ الطبية، وفي أي قانون آخر.

 

كما تستبدل عبارة "الطوارئ الطبية والأمراض الوراثية والنادرة"، بعبارة الطوارئ الطبية أينما وردت في القانون رقم 139 لسنة 2021 المشار إليه، كما تستبدل عبارة "المساهمة في تكاليف" بعبارة " تغطية تكاليف" الواردة بالمادة (11بند 1) ليصبح نصها كالتالي مادة (11) بند 1 يتم الصرف من حصيلة موارد الصندوق بقرار من رئيس مجلس الوزراء في الأغراض الآتية: المساهمة في تكاليف حالات الكوارث والطوارئ الطبية وعلاج الأمراض الوراثية والنادرة والأزمات والأوبئة.


وتضمن القانون إضافة مادة برقم ٨ مكررا تنص على أن يشكل الوزير المختص بشئون الصحة (لجنة علمية) من ذوي الخبرة في الأمراض الوراثية والنادرة، تختص باقتراح قائمة الأمراض الوراثية والنادرة التي يُرى تقديم الدعم المالي للعلاجات الخاصة بها واقتراح بروتوكولات العلاج الخاصة بالأمراض الوراثية والنادرة بالتعاون مع الجهات ذات الصلة واعتمادها من المجلس الصحي المصري وتقديم تقارير فنية ودورية لمجلس الإدارة عن سبل مواجهة الأمراض الوراثية والنادرة على المستوي القومي ويحدد النظام الأساسي للصندوق اختصاصات اللجنة العلمية الأخرى.

 

كما تضمن القانون إضافة اختصاصات إلى مجلس إدارة الصندوق، وذلك بإضافة بندين، وهما بند 8 وينص على اختصاصه فى اعتماد قائمة الأمراض الوراثية والنادرة التي يقدم لها الصندوق الدعم المالي اللازم للعلاج، والبند 9 وينص على اختصاص مجلس  إدارة الصندوق فى وضع واعتماد قواعد المساهمة التي يتحملها الصندوق لعلاج المرضى المصابين بالأمراض الوراثية والنادرة، وذلك دون الإخلال بحكم المادة (16) من هذا القانون.

مقالات مشابهة

  • مسؤول أمني روسي رفيع المستوى يزور إيران وسط مخاوف من نشوب حرب إقليمية
  • إثر أحداث الشغب.. ستارمر يوجه قوة أمنية مختصة لمواجهة الهجمات على المهاجرين والمسلمين
  • سوريا وفرض تأشيرة دخول على اللبنانيين.. ما الحقيقة؟
  • السويد تطالب بفرض عقوبات "صارمة" على الشركات الصينية بسبب تمرير البضائع الأوروبية إلى روسيا
  • العراق: آلاف السجناء بانتظار العفو العام
  • 10 تسهيلات جديدة لتراخيص البناء في جميع المحافظات
  • نائب:قانون الحصول على المعلومة يعيق العمل الصحفي
  • "اقتربنا من النصر".. زيلينسكي يُعلن وصول طائرات مقاتلة من طراز F-16 إلى أوكرانيا
  • لماذا عدل البرلمان قانون إنشاء صندوق مواجهة الطوارئ الطبية؟
  • خرجوا لمقارعة بوتين.. المعارضون الروس المفرج عنهم يتعهدون بالاستمرار في نشاطهم السياسي بعد العودة