أبوظبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة «مدينة الشارقة للنشر» تعزز التواصل بين عملائها «أبوظبي للغة العربية» يُعلن الفائزين في «المنح البحثية»

كشفت وزارة الثقافة عن طرحها برنامجاً ثقافياً إبداعياً متكاملاً خلال الأسبوع الأول من شهر يوليو من مخيمها الصيفي للعام 2024 والذي يستمر حتى 31 يوليو الجاري، والذي يهدف إلى الاستثمار في طاقات جميع أفراد المجتمع، وبناء قدراتهم، وتوسيع مداركهم، واطلاعهم على كلّ ما هو جديد في ميدان المعرفة، وتعزيز هويتهم وثقافتهم الوطنية ليكونوا قادرين على بناء مستقبل دولة الإمارات.


ويجسّد المخيم التزام الوزارة بتوفير بيئة محفزة ومشجعة لجميع أفراد المجتمع من عمر 6 سنوات وصولاً إلى كبار المواطنين ممن تجاوزت أعمارهم 60 عاماً، وتشمل فئة ذوي الهمم، تسهم في تعزيز مهاراتهم، وقدراتهم الشخصية عبر توفير مجموعة متكاملة من الأنشطة التنموية الواقعية والافتراضية لضمان الوصول لكافة شرائح المجتمع ضمن برنامج يقدّم نحو 350 فعالية تشتمل على ورش العمل التفاعلية، والدورات التدريبية التخصصية والتي بلغ عددها 30 دورة تخصصية، ومجموعة من اللقاءات والجولات، بالشراكة مع عديد من الجهات المتخصصة في الدولة.
وسيكون جميع أفراد المجتمع على موعد مع تنوّع كبير في المضامين حيث ستتشارك كلٌ من مراكز الفجيرة الثقافي الإبداعي - مسافي، والحليفات، ومركز رأس الخيمة الثقافي الإبداعي- النخيل، ومركز عجمان الثقافي الإبداعي- الجرف، ومركز أم القيوين الثقافي الإبداعي - السلمة، ومركز أبوظبي الثقافي الإبداعي - الظفرة في تقديم برامج ثقافية، ومعرفية، وفنيّة، وتراثية.
ونظّم مركز الفجيرة الثقافي الإبداعي - مسافي لزوّاره برنامج (جبسيات) الذي يعنى باطلاع المشاركين على أسس صناعة المجسّمات باستخدام مادة الجبس والتعرف على أساسياتها، كما سيعقد المركز أيضاً دورة «فنّ الديكوباج» لتعلّم أساليب تزيين (الدِلال) وتشكيل الرسومات بطرق إبداعية.
وسيتيح المركز لروّاده فرصة لاختبار قدراتهم ومهاراتهم في رياضة (الريشة الطائرة) من خلال برنامج تعليم ومسابقة الريشة الطائرة، ومن خلال «برنامج تصميم الحقائب القماشية» سيتعلّم المشاركون في هذه الفعالية طرق صناعة الحقائب القماشية بأساليب مبتكرة.
وشهد مركز رأس الخيمة الثقافي الإبداعي - النخيل تنظيم ورشة عمل فنية بعنوان “شاركنا خيالك بفرشاة ولون”، التي ستعرّف المشاركين بأساسيات صناعة لوحات فنية، فيما سينظّم ورشة تفاعلية تحت عنوان “تعلّم معانا أساسيات التقديم”  لتعلّم أساسيات تقديم البرامج المختلفة.
كما نظّم المركز جلسة “خراريف إماراتية تروي تراثنا” لإحياء الموروث الشعبي والهوية الوطنية الإماراتية من خلال سرد قصص وحكايات شعبية من الماضي متوارثة في تراث الإمارات، وبرنامج التعليم الذاتي “تعلم اللغة الإنجليزية مع تطبيق دولينغو Duolingo “ ، إضافة إلى ورشة عمل “فنّ الباليه” حول أهم تقنيات هذا الرقص التعبيري.
أما مركز الفجيرة الثقافي الإبداعي - الحليفات، نظّم زيارة تحت شعار “معاً نتعرف على متحف الفجيرة” حيث سيطلع المشاركون الصغار واليافعين من خلال زيارتهم لمتحف الفجيرة على تاريخ وطنهم، وهويتهم الإماراتية، كما وينظم المركز ورشة “ثقافة الخطّ العربي”.
وعقد مركز عجمان الثقافي الإبداعي - الجرف ورشة “طرق الصيد البحري” التي ستكشف على أهم وأبرز طرق الصيد البحرية، وسينظم مركز أم القيوين الثقافي الإبداعي - السلمة ورشة بعنوان “معاً نصنع مجسم البري”، فيما سيعقد مركز الفجيرة الثقافي الإبداعي - الحليفات ورشة “الجرائم الإلكترونية” للتعريف بأنواعها وأسباب انتشارها.
وسيكون الجمهور المحبّ للمسرح على موعد مع العرض المسرحي “ابتلشنا فيهم”، الذي يحاكي قضايا التواصل الاجتماعي والبرامج الدخيلة على مجتمعنا، الذي يستضيفه مركز رأس الخيمة الثقافي الإبداعي - النخيل، وفي تجربة استثنائية سيختبر المشتركون متعة تصوير النجوم، واكتشاف إجراء التصوير الفلكي، والأدوات اللازمة للتصوير الليلي، التعرف على العديد من الخيارات والتقنيات المتّبعة.
إلى جانب ذلك كلّه سيعمل المخيم على تنظيم سلسلة من الزيارات إلى مجموعة من المعالم التراثية والأماكن الثقافية في إمارات الدولة، بهدف الاطلاع على حضارة، وثقافات الدولة ورؤية الإمارات المستقبلية، حيث تمثل المعالم منارة للعلم والثقافة والمعرفة، ومن بين تلك الأماكن: متحف الفجيرة، ومتحف رأس الخيمة، متحف عجمان، والحي التراثي بعجمان، بالإضافة إلى سوق صالح الشعبي بعجمان، كما سينظم المخيم زيارات إلى شبكة أم القيوين الإذاعية، ومزرعة لآلئ السويدي برأس الخيمة، النادي العلمي بالفجيرة ، وأكاديمية الفجيرة للفنون الجميلة.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: وزارة الثقافة الإمارات المخيم الصيفي الأنشطة الصيفية رأس الخیمة من خلال

إقرأ أيضاً:

ملتقى” ظلال للثقافة والفنون” يختتم فعاليته الثقافية في مهرجان جرش

اختتمت جمعية ملتقى ظلال للثقافة والفنون فعاليتها الثقافيةوعروضها الفنية بعنوان “حكايا الشارع” في مهرجان جرش بدورته الـ38 .

وامتد برنامج “حكايا الشارع” طوال خمسة ايام تخلله فعاليات ثقافية وفنية للاطفال والعائله، من عروض فنية مميزة ابتداءً من فقرة المنادي وصولاً إلى الحكواتي الذي قص حكايات سبيل الحوريات وقوس هادريان وشارع الاعمدة على لسان الدمية المتحركة “العم جلال” بمرافقة عزف العود. شارك في الفعالية العشرات من الزوار من داخل مدينة جرش وخارجها.

وفي تعقيبها على المهرجان، قالت مديرة جمعية ملتقى ظلال للثقافة والفنون، ريم عريضة، إن فكرة المهرجان جاءت لإثراء الحراك الثقافي في البلاد وأهميته الكبيرة في نهضة المجتمعات وتطورها، واتت مشاركة ملتقى ظلال للثقافة والفنون لتكريس وجود مساحة ثقافية تقدم فنون متنوعة تحاكي الاطفال “.

وأضافت عريضة، أن مدينة جرش الأثرية ستبقى بجمالها الخلاب ورونقها الخاص تمثل روح الأردنيين لبناء الجسور مع العالم بمختلف هوياته، انطلاقاً من قيم وثوابت الثقافة العربية في بناء هذه الحالة داخل ربوع الوطن.

مقالات ذات صلة اختتام مشاركة المملكة العربية السعودية في مهرجان جرش الثقافي 38 2024/08/04

وأشارت عريضة إلى أن مهرجان جرش بطابعه الخاص له مكانه هامة في توضيح أهم العادات ومختلف الثقافات الخاصة بمختلف الشعوب،لافتةً أن المهرجان منح المدينة مكانة ثقافية ملهمة، بجانب المكانة التاريخية والأثرية لها.

وتابعت: “إننا في جمعية ظلال نتقدم بجزيل الشكر للقائمين على مهرجان جرش ممثلا بوزارة الثقافة وادارة المهرجان وكافة العاملين على الجهود المتميزة في تعزيز العمل الثقافي واتاحة الفرصة للمراكز والجمعيات الفنية والثقافية للمساهمة في هذا الحدث الثقافي الفني العريق”.

يشار إلى أن جميعة ملتقى ظلال للثقافة والفنون تأسست عام ٢٠١٩ بموجب قرار مجلس  إدارة سجل الجمعيات ضمن اختصاص وزارة الثقافة حيث تهدف الجمعية إلى المحافظة على الثقافة والتراث والفنون والاداب وتطويرها ورفع الوعي بها وصقل المهارات الفردية والجماعية الرياضية لليافعين والأطفال والشباب والعائلة والمجتمع بشكل عام.

مقالات مشابهة

  • مدير مطار سبها لـ«عين ليبيا»: المطار سيكون متكاملا خلال سنتين
  • إحالة العاملين بـ4 مراكز شباب بالقيوبية للتحقيق لتغيبهم عن العمل
  • الذكاء الاصطناعي والفن التشكيلي.. لقاء تثقيفي في أسوان
  • ملتقى” ظلال للثقافة والفنون” يختتم فعاليته الثقافية في مهرجان جرش
  • دمج التراث الثقافي في المناهج الدراسية بمؤسسات التعليم العالي
  • وزير الثقافة يضع خطة شاملة لتعزيز الوعي الثقافي بين طلاب الجامعات ودعم بناء الإنسان
  • وزيرا التعليم العالي والثقافة يبحثان التعاون في تعزيز الوعي الثقافي للطلاب
  • وزيرا التعليم العالي والثقافة يبحثان تعزيز الوعي الثقافي لطلاب الجامعات
  • “فن مراجعة الكتب الأدبية” .. ورشة عمل في معرض المدينة المنورة للكتاب 2024
  • ثقافة البحر الأحمر تنظم ورش خط عربي وأداء حركي في الأنشطة الصيفية