أبوظبي (الاتحاد)
أعلن مركز أبوظبي للغة العربية نتائج الدورة الرابعة من برنامج المنح البحثية، والذي يهدف من خلاله إلى تحفيز الباحثين في مجال اللغة العربية وتقديم الدعم لمشاريع بحثية نوعية تُعزز مكانة اللغة العربية، إذ استقبل البرنامج لدورة العام الجاري 270 مشاركة من 31 دولة، وجاءت أعلى نسبة مشاركة من مصر، تلتها المغرب، ثم سوريا، ثم الأردن.


ويُقدم البرنامج منحاً في ستة مجالات تتضمن، المعجم العربي، المناهج الدراسية، الأدب والنقد، اللسانيات التطبيقية والحاسوبية، تعليم العربية للناطقين بغيرها، وتحقيق المخطوطات، بإجمالي 600 ألف درهم إماراتي سنوياً.

أخبار ذات صلة وزارة الثقافة تطرح برنامجاً ثقافياً إبداعياً متكاملاً «مدينة الشارقة للنشر» تعزز التواصل بين عملائها

منصة مثالية
وقال الدكتور علي بن تميم، رئيس مركز أبوظبي للغة العربية: «إن المركز ملتزم بمهمته المتمثلة في النهوض باللغة العربية والترويج لها كلغة للثقافة والإبداع، والبحوث والنشر. والمعرفة على الساحة العالمية، ومن هذا المنطلق، يسعى المركز إلى تقديم كافة سبل الدعم للباحثين والخبراء العاملين في دراسة المجالات المتعلقة باللغة العربية، ويعد برنامج المنح البحثية الذي يكمل الآن دورته الرابعة منصة مثالية مصممة خصيصاً لتلبية احتياجات الباحثين».
وأضاف: «لقد حقق البرنامج نمواً ملحوظاً منذ إطلاقه، ويسعدنا أن نتلقى عدداً أكبر من الأعمال التي تأتي من مختلف دول العالم وتتوسع كل عام، وتعكس قائمة الفائزين لهذا العام مجموعة مهمة من الأبحاث عالية الجودة التي يتم إجراؤها في المجالات المتعلقة باللغة العربية، ويحفزنا الإقبال المتزايد على البرنامج لتعزيز الجهود العلمية في جذب المزيد من المشاركات للدورات المقبلة».

الأعمال الفائزة
وتضمنت قائمة الأعمال الفائزة 8 أعمال سيُقدم المركز لأصحابها الدعم المالي لإنجازها وتقديمها بالشكل الأمثل، وذلك في مختلف فروع اللغة العربية، حيث اختيرت بحوث «خطاب الأراجيز التعليمية وترسيخ علوم الفهم: بحث في الوظيفة التداولية للإيقاع» للباحث مهدي لعرج من المغرب، و«المقدّس في الشّعر الجاهلي - دراسة موضوعاتية» للباحث عبدالله البرادي من السعودية، و«مدونة المرض في الأدب العربي مقاربة ثقافية» للباحثة فاطمة يوسف القرعان من الأردن، و«جماليات الصورة في شعر الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان - دراسة تحليلية جمالية» للباحثة عائشة علي الغيص من الإمارات.
وفي مجال تحقيق المخطوطات اختير بحثا «شرح ديوان الحماسة، لأبي تمّام، شرح أبي الفتوح الجرجاني، ثابت بن محمد العدوي الأندلسي» للباحث أحمد محمد عطية عبدالهادي من مصر، و«نصف العمى: دراسة في السرديات الأدب شعبية وتحقيق لنسخة مجهولة من ألف ليلة وليلة» للباحث فرج الفخراني من مصر.
أما في مجال المعجم العربي فقد اختير بحثا «معجم الطعام والمؤاكلة» للباحث تيسير خلف من سوريا، و«المشترك المعجمي بين العربية ولغات جنوب بلاد الشام قبل الإسلام: من القرن الرابع قبل الميلاد إلى القرن السادس» للباحث عمر عبدالقادر الغول من الأردن.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: مركز أبوظبي للغة العربية الإمارات علي بن تميم

إقرأ أيضاً:

إطلاق فعاليات برنامج الابتكار بجامعة دمنهور غدا

تنظم أسرة طلاب من أجل مصر بجامعة دمنهور، فعاليات البرنامج التدريبي للابتكار وريادة الأعمال للعام الجامعي 2024-2025، وذلك يوم 4 أغسطس بمقر كلية التجارة؛ تمهيدا لإطلاق مسابقة طلاب من أجل مصر للابتكار وريادة الأعمال.

فعاليات البرنامج التدريبي للابتكار بجامعة دمنهور 

ويهدف البرنامج التدريبي إلى تأهيل الطلاب المشاركين الذين يرغبون في تطوير أفكارهم إلى نماذج عمل حقيقية وإنشاء شركات ناشئة، ونشر ثقافة الابتكار وريادة الأعمال والعمل الحر.

وخلال الفترة الزمنية للمعسكر التدريبي، يخوض الطلاب تجربة رائعة لفهم أوسع وأعمق لثقافة الابتكار وريادة الأعمال وكيفية إيجاد الأفكار والحلول المبتكرة للمشكلات المجتمعية المختلفة وكيفية تحويلها لمشروعات قابلة للتطبيق والمنافسة وذلك عن طريق تأهيلهم من خلال محاضرات وورش عمل تشمل عدة محاور تتضمن مهارات القيادة وأخلاقيات العمل، ومهارات حل المشكلات والتكيف، والتحقق من صحة الفكرة، ومخطط نموذج العمل التجاري، والتسويق والمعاملات التجارية، وعرض تقديمي للفكرة، والمصطلحات التجارية، ويحاضر بها نخبة من المدربين والخبراء في مجال الابتكار وريادة الأعمال.

تكوين فرق طلابية لتدريب الطلاب على ثقافة الابتكار

ومن المقرر أن يفيد البرنامج التدريبي عددا كبيرا من الطلاب من مختلف كليات جامعة دمنهور ما بين جميع التخصصات العلمية والنظرية، ويقوم المتدربون المجتازون للبرنامج في المرحلة الأولى بتكوين فرق طلابية لتدريب الطلاب كل في كليته على ثقافة الابتكار وريادة الأعمال والعمل الحر.

جدير بالذكر أن هذا البرنامج يأتي في إطار اهتمام جامعة دمنهور بدعم الابتكار وريادة الأعمال، وقرار الدكتور إلهامي ترابيس رئيس الجامعة بإطلاق عام 2024-2025 عاما للابتكار وريادة الأعمال بجامعة دمنهور؛ استكمالا للدور الفعال الذي تقوم به الجامعة من خلال رعاية ودعم النشاط الطلابي.

مقالات مشابهة

  • «أبوظبي للغة العربية» يختتم مراجعة ترشيحات الدورة الثانية لجائزة «سرد الذهب»
  • مجمع الملك سلمان يطلق الدورة التدريبية العشرين لمعلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها في جنوب إفريقيا
  • ختام برنامج اكتشاف «مواهب المبارزة»
  • وزير الصناعة والثروة المعدنيّة يُطلق النسخة الثالثة من برنامج “ألف ميل” .. ويُكرّم الفائزين في النسخة الثانية
  • الخريف يُطلق النسخة الثالثة من برنامج "ألف ميل".. ويُكرّم الفائزين
  • حساب المواطن يوضح الفارق بين الأهلية والاستحقاق
  • 500 منحة لطلاب الدبلومات الفنية في كلية الأعمال بجامعة الإسكندرية
  • إطلاق فعاليات برنامج الابتكار بجامعة دمنهور غدا
  • توضيح مهم من حساب المواطن بشأن الدفعة 81 للمستفيدين بعد قبول اعتراضهم
  • حساب المواطن: مبالغ دفعة شهر أغسطس لم تصدر حتى الآن