الجزيرة:
2024-08-06@03:00:14 GMT

محللون: تعنت نتنياهو يعرقل جهود السلام في غزة

تاريخ النشر: 13th, July 2024 GMT

محللون: تعنت نتنياهو يعرقل جهود السلام في غزة

قال محللون سياسيون إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو هو العقبة الأساسية التي تعيق المسار التفاوضي مع حركة المقاومة الإسلامية (حماس) رغم التصريحات الأميركية المتفائلة بنجاحها.

وبحسب الأمين العام للمبادرة الوطنية الفلسطينية الدكتور مصطفى البرغوثي فإن التفاوض لن يتقدم خطوة عملية للأمام ما دام نتنياهو على سدة الحكم.

ووصف نتنياهو بـ"الكذاب والمنافق" الذي يريد احتلال غزة، ويحاول أن يدمر المقاومة وحاضنتها الشعبية في قطاع غزة، مضيفا أن نتنياهو يسعى لإطالة أمد الحرب إلى ما بعد الانتخابات الأميركية لأنه يتوهم أن ذلك يمكن أن يمنحه دفعة سياسية.

واتفق الباحث في الشؤون الدولية والسياسية ستيفن هايز مع البرغوثي في رأيه وقال إن الواقع يشير إلى أنه من الصعب أن يقبل نتنياهو بهذا التفاوض، لأنه يريد الاحتفاظ بغزة، موضحا أن الرئيس الأميركي جو بايدن لا يستطيع أن يجبره على إتمام الصفقة، رغم وجود بعض التفاؤل لدى الجانب الأميركي.

وأشار هايز إلى أن بايدن يتحدث عن أشياء "يتمناها" هو، ولا يمكن تحقيقها على الأرض، منوها إلى أن داعمي حملته الانتخابية يتناقصون يوما بعد الآخر، مؤكدا أن بايدن لا يستطيع إيقاف شحنات الأسلحة لإسرائيل.

وفيما يتعلق بالمسؤول عن تعثر المفاوضات قال هايز إن إسرائيل وأميركا تنظران إلى حماس باعتبارها عائقا أمام السلام، مثلما كان الأمر عليه في 2007، ولكنه أكد أن نتنياهو لا يريد اتفاقا ولديه قوة السلاح الآن.

مخطط خطير

وحذر البرغوثي من محاولة نتنياهو تنفيذ ما سماه بـ"خطة اليوم التالي"، بعد فشله الذريع في إقناع العائلات والفصائل الفلسطينية التي رفضت العمل معه والتعاون مع احتلاله لقطاع غزة.

وأشار السياسي الفلسطيني إلى تقرير نشره المعهد اليهودي للأمن القومي في أميركا كشف أن نتنياهو يخطط لإبقاء الاحتلال في القطاع ثم تكوين قوات من المرتزقة للأمن الداخلي والإدارة، ويحلم بأن يجد دولا عربية تقدم له غطاء لهذا "المخطط الخطير". كما نبه إلى أن نتنياهو يحاول استغلال حاجة المواطنين للمساعدات الإنسانية وإعادة الإعمار كوسيلة لخلق جسم سياسي "مشبوه".

وأكد البرغوثي أن نتنياهو لن يغير نهجه الذي يسير فيه ما لم يتعرض إلى ضغط قوي وعقوبات مؤثرة، مطالبا المقاومة بزيادة صمودها واستبسالها لأنها إحدى الوسائل الفعالة لإفشال مخططات نتنياهو والتصدي لعمليات الإبادة الجماعية وسياسات التجويع بالقطاع، بحسب رأيه. وأوضح أن نتنياهو يفهم تماما أن ما يطالب به لن يقبل به أي فلسطيني، وأن صمود المقاومة أفشل كل مخططات الاحتلال.

التفاوض الخادع

وفيما يتعلق بتصريحات مسؤولين أميركيين عن قرب التوصل إلى اتفاق -رغم وجود بعض ما وصفوها بالتفاصيل العالقة- قال الكاتب والمحلل السياسي الفلسطيني أحمد الحيلة إن ذلك يدخل في إطار إظهار أن أميركا تقوم بدور كبير ومهم للفلسطينيين والإسرائيليين.

وبحسب رأيه فإن الجهود الأميركية تدخل ضمن "المسارات الحميدة"، رغم أنها متورطة تماما فيما يجري في قطاع غزة، وتحاول خداع الرأي العام.

وحذر الحيلة من الأسلوب التفاوضي "الخادع" الذي تنتهجه الإدارة الأميركية وفقا لتجارب المفاوضات السابقة، موضحا أن أميركا تشيع جوا من التفاؤل حول المفاوضات، وحينما تتمسك حماس بالحد الأدنى من المطالب يتم اتهامها بأنها هي التي تعرقل التفاوض وتعطل الوصول إلى اتفاق.

وقال إن نتنياهو نجح في إلقاء مسؤولية أحداث السابع من أكتوبر/تشرين الأول على عاتق جهاز الشاباك والجيش الإسرائيلي، وهو ما يفسر بجلاء -وفق رأيه- وجود الخلافات داخل الأجهزة الأمنية الإسرائيلية حول موضوع الأسرى.

الدول العربية

وحول أي دور يمكن أن تلعبه الدول العربية في الضغط على نتنياهو، يرى الباحث الحيلة أن رئيس الوزراء الإسرائيلي متأكد أنه لا توجد دولة عربية يمكن أن تمثل تهديدا عليه، ولذلك فهو يرى نفسه مستفردا بالفلسطينيين يفعل بهم ما يشاء دون خوف من ردة فعل عربية رسمية.

وأشار الكاتب والمحلل السياسي إلى أن القوى التي تقارع الاحتلال من لبنان ومن اليمن تعبر عن حالة استثنائية في المحيط العربي، تمثل نبض شارع عربي يتضامن مع الفلسطينيين، موضحا أن هذا الموقف العربي "المتخاذل والغريب" هو الذي يشجع نتنياهو على مواصلة حربه على غزة والتعنت في طاولة المفاوضات.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات أن نتنیاهو إلى أن

إقرأ أيضاً:

بايدن لنتنياهو: “توقف عن الهراء”

#سواليف

أعرب الرئيس الأمريكي، جو #بايدن، عن استيائه الشديد من تأجيل بنيامين #نتنياهو لصفقة إطلاق سراح #الأسرى، وذلك في محادثة متوترة بينهما على خلفية التحضيرات للهجوم الإيراني، وفق ما نقلته وسائل إعلام عبرية.

ونقلت القناة 12 العبرية أن بايدن قال لنتنياهو: “توقف عن الهراء!”، وذلك تعبيرًا عن غضبه من المماطلة.

خلال المحادثة، ضغط بايدن على نتنياهو للوفاء بوعده بخصوص صفقة الأسرى، وعندما أجاب نتنياهو بأن “المفاوضات تحرز تقدمًا”، وأن “وفدًا سيغادر قريبًا”، أعرب بايدن عن غضبه قائلاً: “لا تعتبروا الرئيس الأمريكي أمرًا مفروغًا منه”.

مقالات ذات صلة كيف يتوقع الاحتلال طبيعة هجوم محور المقاومة المرتقب؟ 2024/08/04

من جهة أخرى، أكد مسؤول أمريكي لموقع “واي نت” أن المحادثة كانت “ساخنة ومتوترة للغاية”، وأن الولايات المتحدة ستستمر في تقديم الدعم دولة الاحتلال على الرغم من التوترات. وعلى الرغم من استياء بايدن، فإن السفن الأمريكية ستواصل تقديم المساعدة.

من جهته، لم ينفِ مكتب نتنياهو مضمون المحادثة، واكتفى بالقول إن ” نتنياهو لا يعلق على ما يقال في المحادثات المغلقة مع رئيس الولايات المتحدة”. وأكد نتنياهو على التزامه بإطلاق سراح جميع الأسرى، الأحياء منهم والأموات، كما شدد على أن “إسرائيل” لا تتدخل في السياسة الأمريكية، وتتوقع المعاملة بالمثل.

في سياق متصل، ذكرت قناة “كان 11” أن نقاشًا حادًا جرى بين نتنياهو والمسؤولين الأمنيين حول المفاوضات، حيث وصفه الحاضرون بأنه “اجتماع صراخ”.

وأشار عضو في المؤسسة الأمنية إلى أن مطالب نتنياهو قد تعرقل الصفقة، بينما قال رئيس الشاباك، رونان بار، إن التغييرات التي أجراها نتنياهو على الخطة قد تعيق التقدم.

كما انتقد اللواء نيتسان ألون نتنياهو، قائلاً إن “المعايير الجديدة التي أضفتها لن يتم قبولها، ولن يكون هناك اتفاق”. وقد رد نتنياهو بغضب، قائلًا لرؤساء الأجهزة الأمنية: “أنتم كسالى وضعفاء، لا تعرفون كيفية إجراء مفاوضات صعبة”.

وفي أعقاب هذه المحادثات، توجه رئيس الموساد، ديدي برنيع، ورئيس الشاباك إلى القاهرة لإجراء محادثات حول صفقة الأسرى مع حماس. وتتناول المحادثات قضايا الوجود جيش الاحتلال في محور فيلادلفيا وممر نتساريم في غزة، لكن سرعان ما عاد إلى “تل أبيب” بعد خلاف مع نتنياهو.

تزامنًا مع هذه التطورات، أعلنت مقرات أهالي الأسرى في غزة عن استئناف تنظيم مظاهرات احتجاجية بسبب المماطلة في المفاوضات. وقد خططوا لعرض فيلم “درع الموت” في “تل أبيب”، لكن الأنباء الأخيرة حول المفاوضات دفعتهم إلى تغيير خططهم، والتظاهر تحت شعار “صفقة أو تقاعد” قرب منازل مسؤولين إسرائيليين.

مقالات مشابهة

  • وسط تزايد المخاوف من اندلاع حرب إقليمية.. هل انتهت مفاوضات الهدنة في غزة؟
  • هل يفاوض الجيش السوداني «الدعم السريع»؟ محللون: الطريق إلى جنيف حتمي يفرضه الواقع الإنساني
  • جهود عربية ودولية مكثفة لتجنب التصعيد في المنطقة
  • محللون يشددون على أن يكون الرد الإيراني قويا لمواجهة نتنياهو
  • بايدن لنتنياهو: “توقف عن الهراء”
  • محللون: نتنياهو وضع المنطقة على حافة الهاوية وواشنطن لا تفعل شيئا
  • إسرائيل.. أهالي الرهائن يتهمون نتنياهو بعرقلة التوصل إلى اتفاق ووفد التفاوض يعود من القاهرة
  • عودة الوفد الإسرائيلي من القاهرة وعائلات الأسرى تُهاجم نتنياهو
  • نتنياهو يسعى لتجنب رد حزب الله.. مسرحية المفاوضات تعود من جديد
  • نتنياهو يسعى إلى تجنب رد حزب الله.. مسرحية المفاوضات تعود من جديد