سرايا - أعلنت جماعة الحوثي اليمنية، مساء الجمعة، استهداف سفينة في البحر الأحمر وباب المندب، بصواريخ بحرية وطائرات مسيرة، قالت إنها "انتهكت" الحظر الذي تفرضه على دخول الموانئ الإسرائيلية.

جاء ذلك وفق بيان متلفز للمتحدث العسكري لقوات الحوثيين، يحيى سريع، تابعه مراسل الأناضول.

وقال سريع: "نفذت القوات البحرية وسلاح الجو المسير والقوة الصاروخية (بالجماعة) عملية عسكرية مشتركة".



وأوضح أن العملية "استهدفت سفينة (charysalis) مرتين إحداها في البحر الأحمر والثانية في باب المندب، بعدد من الصواريخ البحرية المناسبة والطائرات المسيرة".

وأضاف أن استهداف السفينة جاء نتيجة "انتهاك الشركة المالكة لها (لم يذكرها) قرار (الجماعة) حظر الدخول إلى موانئ فلسطين المحتلة".

وأكد أن "عمليات القوات المسلحة لن تتوقف إلا بوقف العدوان (الإسرائيلي)، ورفع الحصار عن الشعب الفلسطيني في قطاع غزة".

ولم يصدر رد فوري من الشركة المالكة أو المشغلة للسفينة حتى الساعة 20:20 (ت.غ)، كما لم تعلق الولايات المتحدة أو بريطانيا على تصريحات سريع.

و"تضامنا مع غزة" التي تواجه حربا إسرائيلية مدمرة بدعم أمريكي منذ أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، يستهدف الحوثيون بصواريخ ومسيّرات سفن شحن إسرائيلية أو مرتبطة بها في البحر الأحمر وبحر العرب والمحيط الهندي.


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

أنصار الله تعلن إسقاط طائرة مسيرة أمريكية واستهداف سفينة بخليج عدن (شاهد)

قال الناطق العسكري باسم جماعة أنصار الله الحوثي يحيى سريع، إن قوات الدفاع الجوي تمكنت من إسقاط طائرة أمريكية، من طراز (MQ_9) خلال قيامها بأعمال عدائية في أجواء محافظةِ صعدة.

وأضاف، أن الطائرة أسقطت بصاروخ أرض جو محلي الصنع، مبينا أن هذه الطائرة هي السابعة من نوعِها التي تم إسقاطها خلالَ معركة الفتح الموعود والجهاد المقدس إسنادا لغزة.

وأوضح سريع، أنه ضمنَ المرحلة الرابعة من التصعيد والمتعلقة بمنطقة العمليات البحرية، فقد نفذت القوات البحرية والقوة الصاروخية في القوات المسلحة اليمنية عملية مسلحة مشتركة استهدفت من خلالها سفينة "غروتون" في خليج عدن بعدد من الصواريخ الباليستية، وكانت الإصابة مباشرة.


وأشار سريع، إلى أن استهداف السفينة كان ردا على انتهاكها لقرار حظر الدخول في موانئ فلسطين المحتلة.

وشدد سريع على أن القوات المسلحة اليمنية مستمرة في تنفيذ عملياتها العسكرية بمختلف المراحل التصعيدية، مشيرا إلى أن العمليات لن تتوقف حتى توقف العدوان ورفع الحصار عن الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

???? بيان القوات المسلحة اليمنية بشأن إسقاط طائرة أمريكية من نوع (MQ9) واستهداف سفينة في خليج عدن 29-01-1446هـ 04-08-2024م #الرد_آت#مرحلة_التصعيد_الخامسة #معركة_الفتح_الموعود_والجهاد_المقدس pic.twitter.com/quOADMKWa5

— قناة المسيرة (@TvAlmasirah) August 4, 2024

ونشرت قناة المسيرة التابعة للحوثيين مشاهد لحطام الطائرة المسيرة.

???? مشاهد لحطام الطائرة الأمريكية MQ-9 التي تم إسقاطها اليوم خلال قيامها بأعمال عدائية في أجواء محافظة #صعدة#الرد_آت#مرحلة_التصعيد_الخامسة #معركة_الفتح_الموعود_والجهاد_المقدس pic.twitter.com/o1V0YIeBTj

— قناة المسيرة (@TvAlmasirah) August 4, 2024
وتتصاعد التوترات في المنطقة إثر استمرار الحوثيين في استهداف مصالح الاحتلال في المنطقة، فيما تسعى الولايات المتحدة التي أعلنت عن تشكيل تحالف دولي تحت اسم "حارس الازدهار" للتعامل مع الهجمات الحوثية، إلى ردع الجماعة عن شن عملياتها في البحر الأحمر.

وفي 14 آذار/ مارس الماضي، كشف زعيم الجماعة اليمنية عن عزمهم "منع عبور السفن المرتبطة بالعدو الإسرائيلي حتى عبر المحيط الهندي ومن جنوب أفريقيا باتجاه طريق رأس الرجاء الصالح".

وشنت الولايات المتحدة العديد من الهجمات ضد مواقع في اليمن، منذ الضربة الأولى التي وجهتها واشنطن بالتعاون مع لندن في 12 كانون الثاني/ يناير الماضي؛ بهدف ردع الجماعة اليمنية، التي أعلنت أن المصالح الأمريكية والبريطانية هي أهداف مشروعة لها عقب الاستهداف.

مقالات مشابهة

  • جماعة الحوثي تعلن إسقاط مسيّرة أميركية بصعدة واستهداف سفينة بخليج عدن
  • أنصار الله تعلن إسقاط طائرة مسيرة أمريكية واستهداف سفينة بخليج عدن (شاهد)
  • “الحوثي” تزعم إسقاط طائرة أمريكية واستهداف سفينة في خليج عدن
  • الحوثيون يعلنون إسقاط مسيرة أميركية واستهداف سفينة
  • أنصار الله تعلن إسقاط طائرة مسيرة أمريكية في صعدة واستهداف سفينة في خليج عدن
  • الحوثي: أسقطنا طائرة أمريكية بمحافظة «صعدة».. واستهدفنا سفينة «جروتون» بصواريخ باليستية
  • القوات الأوروبية: وفرنا حماية ل200 سفينة تجارية في البحر الأحمر
  • مهمة الاتحاد الأوروبي تعلن تأمينها عبور 200 سفينة في البحر الأحمر منذ فبراير الماضي
  • رحلة بحرية بجزيرة جيفون وجلسة علمية حول محميات البحر الأحمر
  • مدير المحميات البحرية بالبحر الأحمر: لدينا ٤٤ من أغنى الجزر المتمتعة بتنوع طبيعى خاص