في إطار استمرار امتحانات الثانوية العامة 2024، يبحث الطلاب وأولياء الأمور عن أدعية بالتوفيق والنجاح في الإمتحانات.

وتنشر لكم بوابة الفجر الإلكترونية في السطور التالية مجموعة من الأدعية لطلاب الثانوية العامة 2024 بالتوفيق والنجاح لهم.

أدعية بالتوفيق والنجاح لطلاب الثانوية العامة 2024دعاء الامتحان الصعب 2024.

. دعاء الامتحان والنجاح مستجاب 

اللهم وفق طلاب الثانوية العامة يا ذا الجلال والإكرام، واجعل امتحاناتهم سهلة وميسرة، وحقق لهم ما يتمنون.

 نسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يوفق طلاب الثانوية العامة، ويكرمهم، ويشرح صدورهم، وييسر أمورهم، ويذكرهم ما نسوا، ويفرح قلوبهم بالنجاح والتوفيق.

دعاء الامتحانات 2024.. أدعية مستجابة للطلبة لتسهيل الامتحان والحفظ

- اللهم كن لهم خير معين، واحفظهم من كل جانب، واجعلهم من المتفوقين. 

اللهم حقق لهم أحلامهم، واجعل أيام امتحاناتهم مليئة بالسعادة والفرح.

 اللهم يسِّر الامتحانات عليهم، وكن معهم وقت النسيان لتذكرهم، ووقت السؤال لتجيبهم.

- رب اشرح صدورهم، ويسر أمورهم، واحلل عقدة من ألسنتهم.

- اللهم اجعل الامتحانات بردًا وسلامًا وسهلًا على عقولهم وقلوبهم، وألهمهم الإجابة الصحيحة.

 اللهم اكتب لهم النجاح والتوفيق في الدنيا والآخرة، فأنت ولي ذلك والقادر عليه.

- اللهم افتح عليهم فتوح العارفين والعالمين والحافظين يا رب العالمين.

 اللهم فرح قلوب أهاليهم بهم، وأنزل عليهم السكينة والطمأنينة والرضا.

أدعية مستجابة لطلاب الثانوية العامة 2024 بالتوفيق والنجاح  أدعية يرددها طلاب الثانوية العامة قبل الامتحان دعاء الامتحان الصعب 2024.. دعاء الامتحان والنجاح مستجاب 

 اللهم اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي.

- اللهم افتح لي فتوحات العارفين بفضلك، والمؤمنين بكتابك ورسلك.

 اللهم أدخلني مدخل صدق، وأخرجني مخرج صدق، واجعل لي من لدنك سلطانًا نصيرًا.

فضل الدعاء بظهر الغيب

الدعاء بظهر الغيب، أي الدعاء للآخرين في غيابهم دون علمهم، له فضل عظيم في الإسلام. وقد وردت العديد من الأحاديث النبوية التي تبرز هذا الفضل. من أهم هذه الأحاديث:

1. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "دعوة المرء المسلم لأخيه بظهر الغيب مستجابة، عند رأسه ملك موكل كلما دعا لأخيه بخير قال الملك الموكل به: آمين ولك بمثل" (رواه مسلم).

2. عن أبي الدرداء رضي الله عنه أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما من عبد مسلم يدعو لأخيه بظهر الغيب إلا قال الملك: ولك بمثل" (رواه مسلم).

فضل الدعاء في حياة المسلم

هذه الأحاديث تبرز أن الدعاء بظهر الغيب لا يكون فقط مستجابًا، بل إن الملائكة تدعو بنفس الدعاء للذي دعا، مما يضاعف الأجر والبركة.

 الدعاء بظهر الغيب يعزز الروابط بين المسلمين ويعكس حبهم وتقديرهم لبعضهم البعض.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: دعاء ادعية دعاء الامتحان دعاء الامتحان الصعب دعاء الامتحان والنجاح دعاء الامتحان الصعب 2024 دعاء مستجاب الثانویة العامة 2024 الدعاء بظهر الغیب بالتوفیق والنجاح دعاء الامتحان

إقرأ أيضاً:

اللهم ارضني بما قضيت لي.. دعاء التسديد والنجاح | ردده الآن

أفضل دعاء للتوفيق.. الدعاء لا غنى عنه في حياة المسلم اليومية، فـ الدعاء عبادة يحبها الله عز وجل، وقال النبي صلى الله عليه وسلم إن الله يحب عبده الذي يلح في الدعاء، ودعاء تيسير الأمور والتوفيق والنجاح ليس له صيغة صريحة في السنة النبوية، فقط عليك استحضار النية واليقين بأن الله سيستجيب الدعاء.

فالإنسان يخرج من بيته في أي وقت، وكل أمنيته التوفيق والسداد في قضاء حاجته. لذلك، ترك لنا السلف الصالح وأهل الفضل بعض الأدعية للتوفيق، وهناك الكثير من الأدعية التي تقال في الصباح للتوفيق، وحتى يبدأ يومه بذكر الله، وتحل البركة عليه في كل خطواته.

وخلال هذا التقرير، تقدم «الأسبوع» لمتابعيها صيغ لـ دعاء تيسير الأمور والتوفيق والنجاح رددها بعض السلف منها:

دعاء تيسير الأمور والتوفيق والنجاح

- اللّهم إنّا نسألك التوفيق والهداية، والرشد والإعانة، والرضى والصيانة، والحب والإنابة، والدعاء والإجابــة، اللّهم ارزقنا نوراً في القلب، وزينة في الوجه، وقوة في العمل اللهم اهدنا لما تحب وترضى.

- اللهم هبنا علمًا ينتفع به، وعملًا يقربنا إليك، وهبنا صبرًا وثباتًا في الدين.

- اللهم اجعل شبابنا عبرة وقدوة للخير، اللهم قوي إيماننا وبإيماننا قوي عملنا، وبعملنا زد من نجاحاتنا.

الدعاء

- اللهم ارزقني قوة الحفظ، وسرعة الفهم، وصفاء الذهن، اللهم ألهمني الصواب في الجواب، وبلغني أعلى المراتب في الدين والدنيا والآخرة، وحفظني وأصلحني وأصلح بي الأمة.

- اللهم أخرجنا من ظلمات الدهر، وأكرمنا بنور الفهم، وافتح علينا بمعرفة العلم، وحسّن أخلاقنا بالحلم، وسهّل لنا أبواب فضلك، وانشر لنا من خزائن رحمتك يا أرحم الراحمين.

- اللهمّ اجعل لي نوراً، وفي قلبي نوراً، وفي سمعي نوراً، وفي بصري نوراً، وفي شعري نوراً، وفي عظامي نوراً، وفى دمي نوراً، ونوراً من خلفي، ونوراً من أمامي، ونوراً عن يميني، ونوراً عن شمالي، ونوراً من تحتي، ونوراً من فوقي، اللهمّ زدني نوراً، واجعل لي نوراً.

دعاء التوفيق والنجاح

- اللهم يا حي يا قيوم، رب موسى وهارون ونوح وإبراهيم وعيسى ومحمد صلى الله عليه وسلم، أكرمني بجودة الحفظ وسرعة الفهم، وارزقني الحكمة والمعرفة والعلم وثبات الذهن والعقل والحلم.

- اللهمّ رضّني بما قضيت لي وعافني فيما أبقيت حتى لا أحب تعجيل ما أخّرت ولا تأخير ما عجّلت. اللهمّ إنّا نسألك عملاً باراً، ورزقاً داراً، وعيشاً قاراً.

- اللهمّ اقذف في قلبي رجاءك، واقطع رجائي عن من سواك حتى لا أرجو أحداً غيرك. اللهمّ يا من لطفه بخلقه شامل، وخيره لعبده واصل لا تخرجنا عن دائرة الألطاف، وأمنا من كل ما نخاف وكن لنا بلطفك الخفي الظاهر. بسم الله على نفسي ومالي وديني،

- اللهم رضّني بقضائك، وبارك لي فيما قُدّرَ لي. اللهم إني أسألك الهدى والتّقى والعفاف والغنى.

- اللهمّ إنّي أسألك خير المسألة، وخير الدعاء، وخير النجاح، وخير العمل، وخير الثواب، وخير الحياة، وخير الممات، وثبِّتني، وثقِّل موازيني، وحقق إيماني، وارفع درجاتي، وتقبَّل صلاتي، واغفر خطيئتي، وأسألك الدرجات العُلى من الجنة.

- اللهمّ إنّي أسألك فواتح الخير، وخواتمه، وجوامعه، وأوله، وظاهره، وباطنه، والدرجات العلى من الجنة.

الدعاء دعاء تيسير الأمور بسرعة

- اللهمّ إنّي أسألك خير ما آتي، وخير ما أفعل، وخير ما أبطن، وخير ما أظهر، والدرجات العلى من الجنة آمين.

- اللهمّ إنّي أسألك أن ترفع ذكري، وتضع وزري، وتصلح أمري، وتطهر قلبي، وتحصِّن فرجي، وتُنوِّر قلبي، وتغفر لي ذنبي، وأسألك الدرجات العلى من الجنة آمين.

- اللهمّ إنّي أسألك أن تبارك في نفسي، وفي سمعي، وفي بصري، وفي روحي، وفي خَلْقي، وفي خُلُقي، وفي أهلي، وفي محياي، وفي مماتي، وفي عملي، فتقبَّل حسناتي، وأسألك الدرجات العلى من الجنة.

- اللهمَّ إني عبدُك وابنُ عبدِك وابنُ أَمَتِك ناصيتي بيدِك ماضٍ فيَّ حكمُك عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك أو أنزلتَه في كتابِك أو علَّمتَه أحدًا مِنْ خلقِك أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي ونورَ صدري وجلاءَ حُزْني وذَهابَ هَمِّي.

- اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ، وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ، وتذِلُّ مَن تشاءُ، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قدير. رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما، تعطيهما من تشاءُ، وتمنعُ منهما من تشاءُ، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك.

- اللَّهمَّ اكفني بِحلالِكَ عن حرامِكَ، وأغنِني بِفَضلِكَ عَمن سواكَ.

دعاء تيسير الأمور والفرج

- اللَّهُمَّ لا مَانِعَ لِما أعْطَيْتَ، ولَا مُعْطِيَ لِما مَنَعْتَ، ولَا يَنْفَعُ ذَا الجَدِّ مِنْكَ الجَدُّ.

- اللهم رزقًا واسعًا، وشفاءً من كل داء وسقم، يا من ترزق من تشاء بغير حساب، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، اللهم ارحمني رحمة تغنيني بها عمن سواك، إلهي أدعوك دعاء من اشتدت فاقته، وضعفت قوته، وقلت حيلته، دعاء الغريق المضطر البائس الفقير الذي لا يجد لكشف ما هو فيه من الذنوب إلّا أنت، يا غياث أغثني، يا غياث أغثني، يا غياث أغثني.

- اللّهم ربّ السموات السّبع ورب الأرض ورب العرش العظيم، ربنا وربّ كل شيءٍ فالق الحَبّ والنّوى ومنزّل التّوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شرّ كل شيء أنت آخذ بناصيته، اللهمّ أنت الأول فليس قبلك شيء وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظّاهر فليس فوقك شيء وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقض عنا الدَّين واغننا من الفقر.

الدعاء

- اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا ولي المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإيّاك نستعين، اللهم إني أسألك رزقًا واسعًا طيبًا من رزقك.

- يا مقيل العثرات، يا قاضي الحاجات، اقض حاجتي، وفرج كربتي، وارزقني من حيث لا أحتسب. اللهم ارزقني رزقًا واسعًا حلالًا طيبًا من غير كدٍّ، واستجب دعائي من غير رد، وأعوذ بك من الفقر والدّين، اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا ولي المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإيّاك نستعين.

- اللهم ارضنا بقضائك وبما قسمته لنا، واجعلنا من الحامدين لك في السراء والضراء، اللهم يا من لطفه بخلقه شامل، وخيره لعبده واصل، لا تخرجني وذريتي وأهلي وأحبابي من دائرة الألطاف، وآمنا من كل ما نخاف، وكن لنا بلطفك الخفى الظاهر.

دعاء قضاء الحاجة والرزق

- اللهم إني أسألك شكر نعمتك وحسن عبادتك، وأسألك لسانًا صادقًا، وقلبًا سليمًا، وأعوذ بك من شر ما تعلم، وأسألك من خير ما تعلم، وأستغفرك ممّا تعلم، إنك أنت علام الغيوب، اللهم زدنا ولا تَنقصنا، وأكرمنا ولا تهنا، وأعطنا ولا تحرمنا، وآثرنا ولا تؤثر علينا، وأرضِنا وارض عنا، اللهم أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك.

- الحمد لله الذي بعزته وجلاله تتم الصالحات، اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك ولعظيم سلطانك، اللهم اغفر لنا وارحمنا وارض عنا، وتقبّل منا وأدخنا الجنة، ونجنا من النار، وأصلح لنا شأننا كله، اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها، وأجرنا من خزي الدنيا، وعذاب الآخرة، يا عظيم العفو وحسن التجاوز.

- الحمد لله رب العالمين، يُحب من دعاه خفيًا، ويُجيب من ناداه نجيًّا، ويزيدُ من كان منه حيِيًّا، ويكرم من كان له وفيًّا، ويهدي من كان صادق الوعد رضيًّا، الحمد لله ربّ العالمين، الّذي أحصى كلّ شيء عددًا، وجعل لكلّ شيء أمدًا، ولا يُشرك في حُكمهِ أحدًا، وخلق الجِن وجعلهم طرائِق قِددا.

- يا حي يا قيوم، يا حياً لا يموت، يا حي لا إله إلا أنت، كاشف الهم مجيب دعوة المضطرين، أسألك بأن لك الحمد، لا إله إلا أنت المنان، بديع السماواتوالأرض، ذو الجلال والإكرام، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، رب ارحمني رحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك، يا ارحم الراحمين.

دعاء تيسير الأمور

- لا إله إلا الله، الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل اثم، اللهم لا تدع لي ذنبا إلا غفرته، ولا هما إلا فرجته ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين.

- اللهمّ إليك أشكو ضعف قوّتي، وقلَّة حيلتي، وهواني على الناس، يا ربّ العالمين، أنت ربّ المستضعفين، وأنت أرحم الرّاحمين، وأنت ربي، إلى مَن تكلني إلى بعيدٍ يتجهَّمني أم عدوٍّ ملَّكته أمري؟ إن لم يكن بك غضب عليَّ فلا أبالي غير أنّ عافيتك هي أوسع لي، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظّلمات، وصَلُح عليه أمر الدّنيا والآخرة، أن يحلَّ عليّ غضبك، أو أن ينزل بي سخطك، لك العُتبى حتّى ترضى، ولا حول ولا قوّة إلّا بك، اللهم إنّك أنت الأعلم بما حلّ بي في أمري (ويذكر الأمر)، فيسر لي أمري.

- يا حي يا قيوم، يا نور يا قدوس، يا حي يا الله، يا رحمن اغفر لي الذنوب التي تحل النقم، واغفر لي الذنوب التي تُورث الندم، واغفر لي الذنوب التي تحبس القسم، واغفر لي الذنوب التي تهتِك العِصم، واغفر لي الذنوب التي تقطع الرجاء، واغفر لي الذنوب التي تُعجّل الفناء، واغفر لي الذنوب التي ترد الدعاء، واغفر لي الذنوب التي تمسك غيث السماء، واغفر لي الذنوب التي تُظلم الهواء، واغفر لي الذنوب التي تكشِف الغِطاء، اللهم إني أسألك، يا فارج الهم، يا كاشف الغم، مجيب دعوة المضطر، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمها، أسألك أن ترحمني برحمةٍ من عندك تُغنني بها عن رحمة من سواك.

قراءة القرآن أذكار للتوفيق في الصباح

ما أجمل أن تتبع سنة النبي صلى الله عليه وسلم وتجلس بعد صلاة الفجر وتردد أذكار الصباح بنية التوفيق والسداد والحفظ من الشياطين والحسد، و أذكار الصباح كما وردت عن النبي صلى للبه عليه وسلم، وهي:

- سُبْحَانَ اللهِ وبِحَمْدِهِ (مئة مرة أو أكثر).

- سبحان الله العظيم وبحمده، مئة مرّة.

- اللهمَّ إني أسألُك علمًا نافعًا ورزقًا طيبًا وعملًا متقبلًا.

- اللهمَّ بك أصبحنا وبك أمسينا وبك نحيا وبك نموتُ وإليك النُّشورُ.

- رضيتُ باللهِ ربًّا وبالإسلامِ دينًا وبمحمَّدٍ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم نبيًّا.

- حَسْبِيَ اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ ۖ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ ۖ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ(سبع مرات).

- لا إلهَ إلَّا اللهُ وحدَه لا شريك له له المُلكُ وله الحمدُ وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ.

اقرأ أيضاًدعاء الثانوية العامة.. رددها قبل ظهور نتيجة الثانوية العامة 2024

دعاء التوفيق والنجاح.. ردده قبل إعلان نتيجة الثانوية العامة 2024

دعاء قضاء الحاجة.. ردده لتفريج الكرب

مقالات مشابهة

  • دعاء التوفيق والنجاح قبل ظهور نتائج امتحانات الثانوية العامة
  • دعاء لطلاب الثانوية العامة بالتوفيق والنجاح.. ردده قبل ظهور النتيجة غدًا
  • اللهم ارضني بما قضيت لي.. دعاء التسديد والنجاح | ردده الآن
  • أدعية للنجاح والتوفيق لطلاب الثانوية العامة قبل النتيجة
  • أدعية مستجابة في ساعات الأخيرة قبل ظهور نتيجة الثانوية العامة 2024
  • أدعية في الساعات الأخيرة قبل ظهور نتيجة الثانوية العامة 2024
  • أفضل أدعية التوفيق والنجاح.. رددها قبل إعلان نتيجة الثانوية العامة 2024
  • أدعية للنجاح والتوفيق لطلاب الثانوية العامة
  • أدعية لطلاب الثانوية العامة: طلب التوفيق والنجاح
  • دعاء مستجاب للنجاح والتوفيق لطلاب الثانوية العامة 2024