بوابة الفجر:
2024-08-06@02:41:26 GMT

" ٥ x ٥ " كرنفال الخير بدير الانبا برسوم بحلوان

تاريخ النشر: 13th, July 2024 GMT


تُنظمت إيبارشية حُلوان والمعصرة وتوابعها، اليوم الجمعة، بدير  القديس العظيم الأنبا برسوم، مهرجانها الخيري والخدمي الأول بعنوان «5*5»، وذلك برئاسة الأنبا ميخائيل، أسقف الإيبارشية، ورئيس الدير، وتحت شعار «يالا نبقى عيلة».
ووفقًا لبيان الإيبارشية، التعريفي فـ «5*5» هو مهرجان خدمي له طابع خيري، تستهدف الكنيسة من خلاله،  غرس قيمة العطاء، في نفوس النشئ من أطفال ومراهقين، وكسر دائرة الذات، حيث أن كل طفل ومراهق من الصف الرابع الابتدائي، حتى الصف الثالث الثانوي، مسؤول عن تكوين فريق تطوعي برفقة أربعة أخرين من نفس فئته العمرية، ليقوم أعضاء الفريق الخمس، بإحضار  محتويات ما يُسمى بـ«كرتونة البركة».


وتتكون «كرتونة البركة» من 1 كيلو من الأرز، و1كيلو من المعكرونة، و1 كيلو من السكر الأبيض، وعلبة من المسلى «السمن»، ودجاجة أو 1كيلو من اللحم، وبذلك تكون الإيبارشية قد غرست في أنفس أولئك النشئ، أن النظام الاجتماعي الذي ينعم ويحظى بالمحبة، يعتمد على أن يعطي القادر لغير القادر، علمًا بأن الكنيسة تُسمى غير القادرين بمصطلح «أخوة الرب» وهو مُصطلح خرج من رحم النص الإنجيلي "فَيُجِيبُ الْمَلِكُ وَيَقوُل لَهُمْ: الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: بِمَا أَنَّكُمْ فَعَلْتُمُوهُ بِأَحَدِ إِخْوَتِي هؤُلاَءِ الأَصَاغِرِ، فَبِي فَعَلْتُمْ." (مت 25: 40).
من نفس النص خرجت فكرة تسمية «5*5» كذلك إذ أن السيد المسيح قد خصص جزء كبير من عظاته، وتعاليمه، للتوصية بضرورة الاهتمام بالمُحتاجين، والفقراء، دون هذه التوصيات متى رسول المسيح وتلميذه، في البشارة التي تحمل اسمه وتحديدًا الفصل الـ25 من هذه البشارة، ولذا فتم تسمية المهرجان بـ«5*5»، حتى يتذكر المشاركين الاطلاع على وصايا المسيح بحق الفقراء والواردة في متى 25، والتي يأتي أبرزها: «جُعْتُ فَأَطْعَمْتُمُونِي. عَطِشْتُ فَسَقَيْتُمُونِي. كُنْتُ غَرِيبًا فَآوَيْتُمُونِي، عُرْيَانًا فَكَسَوْتُمُونِي. مَرِيضًا فَزُرْتُمُونِي. مَحْبُوسًا فَأَتَيْتُمْ إِلَيَّ»، ويُشارك بالمهرجان ما يقرب من الـ5000 طفلًا ومراهقًا، ليخرج المهرجان بما يتجاوز الـ2000 كرتونة من كراتين البركة، التي يقوم المشاركين خلال اليوم بإعدادها ووضع المكونات بها، وتقفيلها، ليتم توزيعها فيما بعد على الفقراء والمحتاجين.
هذا وأعدت الإيبارشية فقرات للترانيم واللعب بعد الانتهاء من إعداد كراتين البركة، كمكافئة لكل من شارك، بمهرجانها الخيري، كما قام بإعداد اليوم وتنظيمه المكتب الفني للعلاقات العامة بالإيبارشية، وشارك بإعداد الألعاب فريق المُطرانية الرياضي «c.s.t»، وقام بالخدمة التنظيمية داخليًا المفوضية الكشفية بالمطرانية، وشارك بعمل الاستعراضات الخاصة بالأطفال فريق «Be Happy»، كما قام بتسجيل شعار  اليوم والذي يحمل عنوان «يالا نبقى عيلة»، 12 مرنم من 12 كورال من كورالات الإيبارشية، والذي جاء من توزيع وتسجيل مهندس الصوت بيتر  يونان.
وأيضًا أطلقت المُطرانية اثنين من مقاطع الفيديو الدعائية لليوم الأول بالرسوم المُتحركة، وشارك في الأداء الصوتي به الأنبا ميخائيل شخصيًا، وخادمًا مُتخصصًا في العمل المسرحي وهو عادل فايز، ومخدومًا من المرحلة الابتدائية وهو يؤانس القس نوفير، ومخدومة من المرحلة الإعدادية وهي ماريا سامح، وذلك بالإضافة إلى فيديو آخر شارك به الأسقف و23 كاهنًا من كهنة الإيبارشية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: أسقف حلوان كرنفال 5 5 دير الانبا برسوم ت م ون ی

إقرأ أيضاً:

أحمد بدير يكشف لـ«الوطن» عن شرط وحيد لعودته إلى خشبة المسرح

أعرب الفنان أحمد بدير عن سعادته بتكريمه خلال الدورة الـ 17 من المهرجان القومي للمسرح المصري برئاسة الفنان محمد رياض، مشيرًا إلى أنه لم يتوقع أن يتم تكريمه على الرغم من مشواره الطويل في المسرح.

شروط أحمد بدير من أجل العودة للمسرح

وأضاف الفنان أحمد بدير فى تصريحات خاصة لـ"الوطن"، أنه يتلقى العديد من العروض المسرحية من أجل عودته لخشبة المسرح من جديد، وخاصة أن الجمهور ارتبط به على المسرح، سواء كانت هذه العروض من المسرح الخاص أو القومي.

تابع الفنان أحمد بدير أنه يرفض العودة إلا بتحقيق شرطه الوحيد وهو أن يتم تصوير المسرحيات التي يقدمها وأن يتم أرشفتها، متسائلاً: "معقول أعرض مسرحية 4 أشهر متواصل وبعدها تختفي ومتكونش متاحة للجمهور؟".

المكرمون في المهرجان القومي للمسرح المصري

ويحمل المهرجان القومي للمسرح المصري فى دورته الـ17 اسم سيدة المسرح العربي سميحة أيوب، وتم تكريم 10 أسماء من البارزين في مجال المسرح خلال حفل الافتتاح بحضور وزير الثقافة الدكتور أحمد هنو، وهم أحمد آدم، أحمد بدير، أسامة عباس، عزت زين، سلوى محمد علي، حسن العدل، نجوى عانوس، أحمد الأبياري، عاطف عوض، عبدالله سعد.

مقالات مشابهة

  • السماء على موعد مع حدث نادر .. كرنفال الشهب منتصف الشهر
  • الاتحاد يتعاقد مع رايكوفيتش رسميًا
  • كرنفال العالم فى العلمين
  • ما بين «شيفرة دافينشي» وحفل افتتاح الأولمبياد.. «العشاء الاخير»: الكأس المقدسة وعودة المسيح
  • باركها المسيح.. إعادة الصورة الجمالية والحضارية لشوارع سمنود بالغربية
  • إعادة تشغيل وحدة الخزن والتبريد بفرع السورية للتجارة بدير الزور
  • أحمد بدير: المسرح علاج لى وللجمهور وهو من قدمنى للتليفزيون والسينما
  • "Shelter".. الكنيسة تنظم لقاءات مع شباب الثانوية العامة
  • شهداء وجرحى بقصف إسرائيلي يستهدف خيام النازحين بمحيط مستشفى شهداء الأقصى بدير البلح وسط غزة
  • أحمد بدير يكشف لـ«الوطن» عن شرط وحيد لعودته إلى خشبة المسرح