مملكة بريس:
2024-08-06@03:20:06 GMT

المغرب..إنشاء أول خريطة أثرية وطنية للمملكة

تاريخ النشر: 13th, July 2024 GMT

أعلنت وزارة الشباب والثقافة والتواصل -قطاع الثقافة- عن إنشاء أول خريطة أثرية وطنية للمغرب، وذلك بالشراكة مع الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية، في إطار جرد التراث الثقافي الوطني وحسن تدبير المعالم والمواقع الأثرية.

وقال بلاغ للوزارة، إن هذه الوثيقة تعتبر دليلا للمواقع الأثرية المعروفة حسب البيانات والمعطيات المقدمة من طرف المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث ومديرية التراث الثقافي.

وباستثناء المواقع الأثرية الكلاسيكية التي تعود إلى فترات مختلفة منذ عصور ما قبل التاريخ إلى العصر الحديث، فقد تم اكتشاف مواقع أثرية أخرى جرّاء العمل الجبّار الذي تقوم به المؤسستين المذكورتين، من خلال الأبحاث الأثرية المبرمجة والتنقيبات الأركيولوجية المنظمة من قبَل الفرق العلمية التابعة لهاتين المؤسستين، بالإضافة إلى المجهودات المبذولة خلال عمليات جرد التراث الثقافي.

وأضاف البلاغ أن هذه الخريطة تشمل حاليا رصيدا من المواقع الأثرية التي تم نشرها سابقا بعدد من الجهات كالداخلة، الصويرة، الدار البيضاء، الرباط-سلا-القنيطرة، أصيلة وجهة الشرق.

وستضم قريبا مواقع أثرية أخرى لجهات طانطان، زاكورة، تامانارت، بكلالرحامنة، بني ملال-خنيفرة، كما تعد ورشا كبيرا للأركيولوجيا المغربية التي تتطلب تحيينا مستمرا يواكب الاكتشافات ومستجدات عمليات المسح والجرد الخاص جهة، وفق البلاغ.

المصدر: مملكة بريس

إقرأ أيضاً:

دمج التراث الثقافي في المناهج الدراسية بمؤسسات التعليم العالي

بحث الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، سبل دمج التراث الثقافي في المناهج الدراسية بمؤسسات التعليم العالي. 

جاء ذلك خلال لقائه الدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة، بحضور لفيف من قيادات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة الثقافة، بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية. 

ونوه وزير التعليم العالي بأهمية تعظيم الاهتمام بنشر التراث الثقافي بين طلاب الجامعات بمختلف روافدها الحكومية والخاصة والأهلية، وتعريفهم بمقومات الهوية وتاريخ بلادهم. 

وبحث وزير التعليم العالي سبل استغلال المكاتب الثقافية بالخارج التابعة لوزارة التعليم العالي لنشر الثقافة المصرية، وتعزيز حركة الترجمة العكسية، والاستفادة من اللجنة الوطنية المصرية لليونسكو فى تعزيز التواصل مع الجهات الثقافية. 
 

وناقش وزير التعليم العالي عدة مقترحات لدعم التعاون بين الوزارتين تتضمن التعاون فى تدريب الكوادر البشرية من العاملين فى الجهات الثقافية من خلال وحدات التدريب بالجامعات وبخاصة في الرقمنة ومهارات الحاسب الآلي، لرفع قدرات العاملين بالجهات الثقافية، وإمكانية مساهمة الأكاديميات الفنية التابعة لوزارة  الثقافة في تدريب الطلاب في مجال الفنون.

وزير التعليم العالي يبحث تطوير منظومة جديدة لاكتشاف ورعاية الموهوبين 

كما بحث وزير التعليم العالي تطوير منظومة جديدة لاكتشاف ورعاية الموهوبين في المجالات الأدبية والفنية، وإقامة أنشطة ثقافية ومعارض للكتاب بالجامعات، وتقديم عروض فنية ومسرحية بمسارح الجامعات، والعمل معًا لتنشيط المسرح الجامعي الذي يعد منبعًا للمواهب الفنية، والتنسيق المشترك من خلال كليات الفنون الجميلة والفنون التطبيقية لإقامة ورش فنية والاستفادة من مشاريع التخرج الخاصة للطلاب.

وأكد وزير التعليم العالي التعاون لتشجيع فكر ريادة الأعمال، وتعزيز مفاهيم الابتكار والإبداع بين طلاب الجامعات، والتدريب علي التعامل مع الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا الجديدة في مجال التطبيقات، والاستفادة من المادة الفكرية المتوفرة لدى وزارة الثقافة لدمجها بالتكنولوجيات الجديدة في المناهج الدراسية.

وناقش وزير التعليم العالي تشجيع فتح أبواب المسارح الحكومية والمتاحف الفنية والقومية للطلاب والحث على زيارتها، وتقديم تخفيضات للطلاب وأعضاء هيئة التدريس، فضلًا عن تنظيم قوافل ثقافية مشتركة في المناطق النائية والحدودية لتوعية الشباب بالقضايا القومية، وبث روح الانتماء لديهم، وزيادة الأنشطة الثقافية الموجهة للطلاب، وتزويد المكتبات بالجامعات بكتب وإصدارات وزارة الثقافة، وإتاحة منافذ بيع لجميع إصدارات هيئات وقطاعات وزارة الثقافة داخل الجامعات.

مقالات مشابهة

  • وزير الثقافة يبحث مع نظيره الإيطالي المشاريع المشتركة لصون التراث
  • بمشاركة مميزة من جاليات آسيوية.. أمسيات «موسم جدة» تبرز التنوع الثقافي
  • رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية يتفقد المواقع الأثرية بالإسكندرية
  • الآثار: 13 بعثة نجحت في اكشاف لقى أثرية آخر شهرين
  • وزارة التراث والسياحة تصدر كتابًا حول المشهد الأثري بجعلان
  • دمج التراث الثقافي في المناهج الدراسية بمؤسسات التعليم العالي
  • اختتام مشاركة المملكة العربية السعودية في مهرجان جرش الثقافي 38
  • بينها طريق روماني ومناجم ذهب: هذه هي المواقع الجديدة في قائمة اليونسكو للتراث العالمي لعام 2024
  • خريطة المراكز الثقافية في القاهرة.. اعرف العناوين والأنشطة المقدمة
  • بطلب من وزارة الشؤون الإسلامية... تصنيف مسجد باب بردعيين بمكناس تحفة معمارية