أخبارنا المغربية- متابعة

واصلت أسعار النفط مكاسبها اليوم الاثنين لتلامس أعلى مستوياتها منذ منتصف أبريل، بعدما تعهدت السعودية وروسيا، وهما من كبار منتجي النفط، بمواصلة خفض الإمدادات لشهر آخر، بهدف استمرار موازنة الأسواق العالمية ودعم الأسعار.

وبحلول الساعة 0023 بتوقيت غرينتش، زادت العقود الآجلة لخام برنت 25 سنتا أو 0.

3 بالمئة إلى 86.49 دولار للبرميل، بينما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط 23 سنتا أو 0.3 بالمئة إلى 83.05 دولار للبرميل.

هذا، ومن المنتظر أن تنعكس هذه الارتفاعات بشكل مباشر على السوق الوطنية، حيث ستعرف أسعار بيع المحروقات بمحطات التوزيع المغربية زيادات متتالية بدءا من منتصف غشت الجاري، حيث توقع مهنيون أن يتخطى سعر اللتر الواحد من الغازوال عتبة 14 درهما في غضون أسابيع قليلة.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

الاقليم يخفيها وبغداد تتحرك لكشفها.. الغموض يهمين على عقود شركات النفط في كردستان

الاقتصاد نيوز - بغداد

أكد عضو لجنة النفط والغاز والثروات الطبيعية النيابية عدنان الجابري، اليوم الخميس، أن وزارة النفط الاتحادية تعمل على حل مشاكل عقود شركات النفط في إقليم كردستان.

وقال الجابري، في حديث تابعته "الاقتصاد نيوز"، أن “الإقليم وقع مع شركات أجنبية عقود مشاركة إنتاج لاستخراج النفط، لكن هذه العقود غير معتمدة في باقي الدول لأنها تكلف الدولة مبالغ عالية جدًا".

وأضاف أن “تكلفة استخراج برميل النفط وفقًا لهذه العقود مرتفعة مقارنة بعقود الإنتاج في باقي أنحاء العراق. فعلى سبيل المثال، تبلغ تكلفة استخراج برميل النفط في محافظة البصرة سبعة دولارات، بينما تصل في إقليم كردستان إلى 25 دولارًا، وهو فرق لا يستطيع العراق تحمله".

وأشار الجابري إلى أنه “لحل مشكلة مستحقات الشركات المتعاقدة في إقليم كردستان، يجب على وزارة النفط الاتحادية مراجعة العقود الموقعة بين الشركات المستثمرة والإقليم".

 وتابع الجابري أن “الشركات المستثمرة في الإقليم لا تسمح للوزارة بِكشف عقودها لأنها سرية، لذلك تم الاتفاق على أن تطلع شركة استشارية على كل عقد على حدة".

وأشار إلى أن “الشركة الاستشارية ستُزوّد الوزارة بخلاصة تفاصيل العقود المبرمة بين الإقليم والشركات، ليتمكن من اتخاذ قرار بشأن استئناف الإنتاج ومستحقات الشركات المتعاقدة مع الإقليم".

 ونوّه الجابري إلى أن “هذه الشركة الاستشارية ليست بالضرورة شركة أجنبية أو عربية، بل يجب أن تكون متخصصة في مجال النفط، وأن تحافظ على سرية المعلومات، وأن تُقدّم معلومات دقيقة عن تفاصيل العقود المبرمة في الإقليم”. وأكد أن “عمل الشركة الاستشارية دستوري ولا يوجد فيه أي مخالفة قانونية".

وعقدت الشركات النفطية العاملة في إقليم كردستان، اجتماعًا مع حكومة أربيل لمناقشة استئناف صادرات النفط، لكن لم تصدر أي معلومات رسمية حول مضمون الاجتماع من قبل جمعية كردستان لصناعة النفط (أبيكور) أو وزارة الموارد الطبيعية في الإقليم.

مقالات مشابهة

  • تراجع أسعار النفط وخام برنت يسجل 81.33 دولاراً اً للبرميل
  • الاقليم يخفيها وبغداد تتحرك لكشفها.. الغموض يهمين على عقود شركات النفط في كردستان
  • أسعار النفط تحوم قرب أدنى مستوياتها في ستة أسابيع
  • ارتفاع أسعار النفط متأثرة بتراجع مخزونات الخام الأمريكية
  • سعر برميل النفط الكويتي ينخفض 41 سنتا ليبلغ 83.90 دولار
  • ارتفاع أسعار النفط مدعومة بتراجع مخزونات الخام الأمريكية
  • ارتفاع أسعار النفط مدعومة بتراجع مخزونات الخام الأميركية
  • ارتفاع أسعار النفط مدعومة بتراجع مخزونات الخام الأمريكية وبرنت يسجل 81.47 دولاراً للبرميل
  • الدولار يواصل الانخفاض.. المستثمرون يترقبون بيانات اقتصادية أمريكية
  • المعدن الأصفر يواصل الارتفاع تزامنا مع هبوط العملة الخضراء