أدى والي الخرطوم، الأستاذ أحمد عثمان حمزة، صلاة الجمعة في مسجد الإدريسي بالموردة، بعد أن تم تطهير المسجد وتنظيفه من دنس المتمردين.

حضر الصلاة مدير عام وزارة الصحة، الدكتور محمود القائم، وعدد من رموز حي الموردة الذين لم يغادروا المنطقة والذين عادوا مؤخرًا. تناول خطيب وإمام المسجد، الشيخ عبدالفتاح ناصر بلال، في خطبته أهمية وفضل التكافل والتراحم في ظل الحرب التي دمرت البنى التحتية ونهبت المليشيا ممتلكات المواطنين وشردتهم وانتهكت الأعراض.

دعا الشيخ إلى التمسك بقيم الدين الحنيف التي تدعو إلى إصلاح ذات البين ونبذ الجهوية والعقائدية، سائلاً المولى أن ينعم على البلاد والعباد بالأمن والأمان وتجاوز كل الأزمات التي أعاقت تقدم البلاد.

وفي السياق، قام والي الخرطوم بزيارة التكية الملحقة بالمسجد، التي توفر الطعام للأسر في الحي والأحياء المجاورة. كما تفقد الوالي مسجد حي الهاشماب التاريخي، الذي يعتبر من المساجد القديمة، حيث نهبت محتوياته وتحول إلى مسكن.

ووعد الوالي بإكمال النواقص وتوفيرها في أقرب وقت ممكن حتى يعاود المسجد رسالته بالاضافه لتقديم دعم للتكية وذلك في إطار تطبيع الحياة وعودة المواطنين لمنازلهم بعد أن تم توفير خدمات المياه والكهرباء.سوناإنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

مسجد الحيّات.. مصلى عريق بالبلدة القديمة في القدس

مسجد الحيات من المساجد الأثرية الصغيرة المندثرة، يقع داخل أسوار البلدة القديمة لمدينة القدس.

اختلفت الروايات في تسميته وفي تاريخ بنائه، لكنه من "المساجد العمرية"، أي التي تنسب إلى الصحابي الجليل، فاتح القدس، عمر بن الخطاب رضي الله عنه.

يشير نقش على جدرانه إلى أنه تأسس عام 30 هجرية، ولكن ليست هناك وثائق ولا دلائل على تاريخ بنائه.

مسجد الحيات سمي كذلك بسبب رواية تقول إن به صخرة تشفي من سم الأفاعي (الصحافة الفلسطينية) الموقع

يقع المسجد في منتصف حارة النصارى بين الدرج المؤدي إلى كنيسة القيامة والطريق (عقبة) المؤدية إلى الخانقاه الصلاحية (الخانقاه كلمة فارسية تعني المكان الذي ينقطع فيه المتصوف للعبادة).

تحده من الشرق كنيسة القيامة، وهو مسجد صغير يقوم وسط مجموعة من المحال التجارية في الصف الشرقي المقابل للكنيسة.

ويتخذ الشكل المربع في مساحته البالغة 16م²،  ويبدو أن قربه من مساجد أكبر منه جعل الصلاة فيه مقتصرة على أصحاب المحال التجارية وزبائنهم.

مشهد من داخل مسجد الحيات في القدس (الصحافة الفلسطينية) سبب التسمية

سمي بمسجد الحيات لوجود حجر قربه عليه طلاسم، وتقول رواية شعبية إن وضع ملابس المصاب بلدغة الأفعى على هذا الحجر يشفيه.

وتشير لافتة تعريفية بالمسجد معلقة على جدرانه إلى رواية أخرى مفادها أن سبب هذه التسمية هو أن حية كانت توجد دوما ملتفّة على أحد أعمدته.

وتقول رواية أخرى إن هذا المسجد كان في الأصل مقاما صغيرا متواضعا لأحد أصحاب الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، الذين مكثوا في القدس بعد الفتح الإسلامي أيام عمر بن الخطاب، ثم تحول إلى مسجد في الفترة المملوكية، وأضيف إليه المحراب في الفترة العثمانية.

مسجد الحيات في القدس لا يعرف بالضبط تاريخ تأسيسه (الصحافة الفلسطينية) وصف المسجد

يفيد تقرير مؤرخ بسنة 1938م أنَّ المسجد كان خربا ومهجورا، مما استدعى ترميمه وافتتاحه للصلاة. كما تفيد تقارير أخرى أنه في سنة 1946م كان مؤجرا لجمعية المكفوفين، ويستخدم في تعليم صناعة الكراسي، وربما كان ذلك من أسباب كثرة عمليات الإعمار والترميم فيه، كما في السنوات 1958م و1975 و1981م.

ويقتصر المسجد على قاعة  للصلاة دون مئذنة أو مكبر صوت أو دورة مياه، إلا أنه مبلط ومضاء بالكهرباء، ويشرف عليه قيِّم من دائرة الأوقاف الإسلامية.

مقالات مشابهة

  • الإذاعة تحتفل بغرة صفر من مسجد الوطنية للإعلام بعد صلاة المغرب
  • شاهد تحفيظ الصغار والكبار للقرآن عقب صلاة العصر بمسجد السيدة زينب
  • محافظ كفرالشيخ يتفقد أعمال ترميم مسجد «أبو غنام» الأثري
  • مسجد الحيّات.. مصلى عريق بالبلدة القديمة في القدس
  • والي الخرطوم يفتتح مقر قناة النيل الأزرق تمهيدا لإستعادة بثها
  • الشيخ صبري لـ"صفا": الاحتلال وجه لي تهمًا مفبركة تتعلق بـ"دعم الإرهاب"
  • الاحتلال يبعد الشيخ عكرمة صبري من القدس بعد إطلاق سراحه (شاهد)
  • مسن تركي يبكي متأثرا باغتيال هنية (شاهد)
  • العدو الصهيوني يفرج عن الشيخ صبري بعد اعتقاله لساعات ويبعده عن “الأقصى”
  • إسرائيل تفرج عن الشيخ عكرمة صبري وحماس تعقب