شن البرلماني التركي السابق أيدن أونال، هجوما لاذعا ضد المحرضين على وجود اللاجئين السوريين في تركيا، وذلك في أعقاب أعمال عنف طالت منازل وممتلكات تعود لسوريين مطلع الشهر الجاري في ولاية قيصري وسط البلاد، قبل أن تنتشر الاعتداءات في عدد من الولايات المختلفة.

وقال أونال مخاطبا الرافضين للوجود السوري في تركيا، "أفضل العيش ليس مع 5 سوريين فقط، بل مع 50 مليون سوري بدلا من العيش معك في هذا البلد"، مضيفا "هل تقول إنهم (السوريين) يشكلون عبئا اقتصاديا، ويسلبوننا وظائفنا؟ ألست أنت من يشغل السوريين يوميا مقابل بضع ليرات وبشروط قاتلة؟".



وتابع في مقال نشره في صحيفة "يني شفق" التركية، "ألست أنت من يوظفهم بدون تأمين وبدون ضرائب وبدون ضمانات ثم يرميهم في الشوارع كما يشاء؟ بينما تجلس خلف لوحة المفاتيح متظاهرا بالبطولة. يوجد عرق السوريين، وعملهم ، وحتى دمهم في اقتصاد بلدك!".


وتطرق أونال في حديثه إلى الأسباب التي يطرحها مناهضو اللاجئين السوريين في تركيا من أجل إعادتهم إلى سوريا، قائلا: "هل تقول السوريون ليسوا متكيفين (مع المجتمع التركي وقوانين البلاد)؟ حقا؟ هل أنت متكيف؟ ألست من يبصق في الطرقات؟ ألست من يلقي القمامة حولك؟ أليس أنت من يعبر عن تعاطفه مع الإرهاب والإرهابيين، ويصبح عدوا للسلام والهدوء؟".

وأضاف "تقول يجب على السوريين أن يعودوا إلى بلادهم ليحاربوا هل لديك أي فكرة ضئيلة عن الحرب؟، تعطي السوريين النصائح بكل غطرسة، وكأنك تعطي هذه النصائح بجانب الجندي التركي الذي يكافح الإرهاب".

واختتم مقاله بالقول: "ارحل أنت، من أين تأخذ الحق في أن تقول يجب على السوريين أن يرحلوا؟ هل سند ملكية البلد باسمك؟ ماذا فعلت لهذا البلد حتى ترى نفسك متحدثا باسمه؟ إن كان ينبغي لأحد أن يغادر هذا البلد فهو أنت".

وفي الأول من تموز /يوليو الجاري، شهدت تركيا موجة من أعمال العنف ضد اللاجئين السوريين في عدد من الولايات ترافقت مع تسريب بيانات ما يزيد على الثلاثة ملايين سوري عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وذلك في أعقاب اعتداءات نفذها عشرات الأتراك بحق سوريين بولاية قيصري.


وكان وزير الداخلية التركي علي يرلي كايا، زار ولاية قيصري وعقد مؤتمرا صحفيا تحدث فيه عن توقيف أكثر من ألف شخص في عموم تركيا على خلفية الهجمات العنصرية، قبل أن يجتمع بعدد من سكان المدينة ويغادر دون لقاء المتضررين من اللاجئين السوريين، الأمر الذي أثار انتقادات بحق الوزير.

وتزامنت تلك الأحداث مع عودة مسار تطبيع العلاقات بين أنقرة والنظام السوري إلى الواجهة مجددا، حيث صرح الرئيس رجب طيب أردوغان برغبته في لقاء بشار الأسد في تركيا أو بلد ثالث، الأمر الذي يثير مخاوف اللاجئين السوريين في تركيا من إعادتهم إلى بلادهم في ظل تردي الأوضاع الاقتصادية والأمنية والاجتماعية جراء الحرب.

وتعاني سوريا من صراع داخلي منذ انطلاق الثورة السورية في 15 آذار/ مارس 2011، التي تحولت بفعل العنف والقمع الوحشي الذي قوبلت به من قبل النظام السوري إلى حرب دموية، أسفرت عن مقتل مئات الآلاف ودمار هائل في المباني والبنى التحتية، بالإضافة إلى كارثة إنسانية عميقة لا تزال البلاد ترزح تحت وطأتها، وسط تقارير حقوقية ودولية تفيد بعدم وجود بيئة آمنة لعودة اللاجئين.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي اقتصاد تركي منوعات تركية تركيا قيصري سوريا أردوغان الأسد سوريا الأسد تركيا أردوغان قيصري سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة اللاجئین السوریین فی فی ترکیا

إقرأ أيضاً:

اتفاق مصري تركي حول ليبيا، ضمن زيارة فيدان إلى ليبيا

اختتم وزير الخارجية التركي هاكان فيدان زيارة استمرت يومين إلى مصر، في ظل تصاعد التوترات في المنطقة بين الاحتلال الإسرائيلي وإيران والحرب في غزة.

وجاءت الزيارة بهدف تعزيز العلاقات الثنائية بين تركيا ومصر، والتي من المقرر أن تتوج بزيارة قريبة لعبد الفتاح السيسي إلى تركيا.

ليبيا ملف أساسي في أجندة التعاون

ولم تكن زيارة فيدان إلى مصر زيارة عادية، بل حملت في طياتها ملفات مهمة، كان من أبرزها الملف الليبي. فقد أكد وزير الخارجية المصري، بدر عبد العاطي، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره التركي، أن “نجاح مصر وتركيا في تحقيق الأمن والاستقرار بليبيا يعد نموذجا يحتذى به لحل الخلافات بالمنطقة”.

من جانبه، قال فيدان إن المنطقة تشهد طوقا من النيران، مجددا دعم بلاده لوحدة واستقرار ليبيا ولإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية.

وتعكس تصريحات الوزيرين أهمية ليبيا في العلاقات التركية المصرية، واعتبارها أحد أهم محاور التعاون بين البلدين، أكد ذلك تشديد وزير الخارجية المصري على ضرورة التوافق مع تركيا وتعزيز التشاور بينهما في الملف الليبي، للوصول إلى حل بملكية ليبية يضمن وحدتها.

توافق على عقد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية

وأكد عبد العاطي وجود توافق تام مع نظيره التركي على عقد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية بليبيا في أسرع وقت ممكن وبشكل متزامن، مشددا عن تطلع مصر إلى وخروج القوات الأجنبية والمرتزقة والمقاتلين الأجانب من الأراضي الليبية.

خطوات متسارعة نحو التعاون

ولم تتوقف زيارة فيدان عند ليبيا، بل امتدت لتشمل ملفات أخرى مهمة، فقد أشار وزير الخارجية المصري إلى مسار إيجابي تشهده العلاقات السياسية والاقتصادية والتجارية بين مصر وتركيا، مؤكدا ضرورة البناء على هذا المسار.

وأعلنت تركيا ومصر بدء التحضير لانعقاد أول دورة لمجلس التعاون الاستراتيجي بين البلدين على مستوى رئيسي البلدين.

وتشير زيارة فيدان إلى رغبة قوية في إعادة إحياء العلاقات بين البلدين بعد سنوات من الخلاف، حيث تعد زيارة السيسي المرتقبة إلى تركيا، ذروة هذه الخطوات نحو التعاون المشترك، وتأتي كرد لزيارة أردوغان إلى مصر في فبراير الماضي، الأولى منذ 12 عاما، والتي جاءت إثر جهود حثيثة على مدى الأعوام الثلاثة الماضية.

لقاء السيسي وفيدان

والتقى فيدان خلال زيارته بالسيسي في مدينة العلمين غربي مدينة الإسكندرية شمالي مصر، كما اجتمع بشكل منفصل بالأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط في المدينة ذاتها.

التوترات في المنطقة

وتأتي زيارة فيدان إلى مصر على وقع تصاعد التوترات في المنطقة خاصة بعد مقتل رئيس مكتب حماس إسماعيل هنية، في طهران، الأسبوع الماضي، في عملية اغتيال نسبت للاحتلال، ما أدى إلى توتر العلاقات الإيرانية مع الاحتلال الإسرائيلي، وتصاعدت التهديدات بالرد من جانب إيران.

وخلال المؤتمر الصحفي، أدان فيدان اغتيال هنية، ووصفه بـ “الجريمة الخسيسة” مشددا على ضرورة كبح دعم الاحتلال، وحثه على وقف المذبحة في غزة.

المصدر: وكالات.

فيدانمصر Total 0 مشاركة Share 0 Tweet 0 Pin it 0

مقالات مشابهة

  • اتفاق مصري تركي حول ليبيا، ضمن زيارة فيدان إلى ليبيا
  • إردوغان يهاجم منصات التواصل بعد تعازي هنية
  • وصفها بـفاشية متنكرة.. إردوغان يهاجم منصات التواصل بعد تعازي هنية
  • فاشية متنكرة.. إردوغان يهاجم منصات التواصل بعد تعازي هنية
  • نائب كردي:الاحتلال التركي لشمال العراق خرق لسيادته
  • السودانيون في كيرياندونغو: جهود  لتخفيف الأزمات بالتعاون مع الحكومة الأوغندية
  • سوريون من أجل الحقيقة والعدالة: بعد ليبيا وأذربيجان.. المرتزقة السوريين إلى النيجر
  • تركيا تحجب «إنستجرام» لليوم الثاني بسبب حذف منشورات بشأن إسماعيل هنية
  • مسؤول أممي: الكارثة الإنسانية الأكثر إلحاحا في العالم تتزايد كل يوم بالسودان
  • المبعوث الأمريكي: ندعو إلى ضمان أفضل الظروف الممكنة للاجئين السودانيين