أعلنت الولايات المتحدة، الجمعة، أنها ستواصل رفض منح تأشيرات للمسؤولين الصينيين بسبب مخاوف تتعلق بحقوق الإنسان في شينجيانغ والتيبت وأماكن أخرى، وتعهدت المحاسبة.

على عكس الإجراءات المعلنة السابقة ضد المسؤولين الصينيين، لم تحدد الخارجية الأميركية عدد الذين سيتم رفض تأشيراتهم أو ما إذا كان هناك أشخاص إضافيون مدرجون على القائمة السوداء.

وأكد المتحدث باسم وزارة الخارجية ماثيو ميلر أن الولايات المتحدة تقيد تأشيرات الدخول للمسؤولين الحاليين أو السابقين "لتورطهم في قمع المجتمعات الدينية والعرقية المهمشة". 

وأوضح في بيان أن بكين "لم تف بالتزاماتها احترام وحماية حقوق الإنسان، كما يتضح من الإبادة المستمرة والجرائم ضد الإنسانية في شينجيانغ، وتآكل الحريات الأساسية في هونغ كونغ، واستمرار انتهاكات حقوق الإنسان في التيبت، والقمع العابر للحدود الوطنية في جميع أنحاء العالم".

ودعا الصين إلى القبول بالتوصيات الواردة في أحدث مراجعة للأمم المتحدة لسجلها في مجال حقوق الإنسان، وبينها إطلاق سراح المواطنين "المحتجزين بشكل تعسفي وغير عادل".

وفي عهد الرئيس السابق دونالد ترامب، قامت الولايات المتحدة علنا بتسمية العديد من المسؤولين الذين تم منعهم من الدخول، وبينهم تشين تشوانغو، مهندس سياسات الصين المتشددة في التيبت ثم شينجيانغ والذي تقاعد منذ ذلك الحين.

وفي عهد الرئيس جو بايدن، واصلت واشنطن الضغط على الصين بما في ذلك عبر توسيع نطاق القيود المفروضة على صادرات التكنولوجيا، ولكنها سعت أيضا إلى الحوار لإبقاء التوترات تحت السيطرة.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة تدعو إلى تحرك “عاجل” لتجنب التصعيد في الشرق الأوسط

يمن مونيتور/قسم الأخبار

دعا مفوّض حقوق الإنسان في الأمم المتحدة فولكر تورك الاثنين إلى تحرّك عاجل لخفض التصعيد في الشرق الأوسط في ظل المخاوف من اتساع رقعة حرب غزة.

وقال تورك في بيان “أشعر بقلق عميق إزاء الخطر المتزايد لاندلاع صراع أوسع نطاقاً في الشرق الأوسط، وأناشد جميع الأطراف، إلى جانب الدول ذات النفوذ، التحرك بشكل عاجل لتهدئة الوضع الذي أصبح خطيراً للغاية”.

وأضاف “يجب بذل كل جهد، وأعني كل شيء ممكن، لتجنب تفاقم هذا الوضع إلى الهاوية التي لن تؤدي إلّا إلى عواقب أكثر فظاعة على المدنيين”.

وأوضح تورك “يجب أن تكون حقوق الإنسان، وأولاً وقبل كل شيء حماية المدنيين، على رأس الأولويات”.

ومضى يقول “لقد تحمّل المدنيون، ومعظمهم من النساء والأطفال، خلال الأشهر العشرة الماضية ألماً ومعاناة لا يطاقان نتيجة للقنابل والأسلحة”.

 

(أ ف ب)

 

مقالات مشابهة

  • المستشار محمود فوزي: رعاية حقوق الإنسان توجه مصري كامل وعميق
  • الأمم المتحدة تدعو إلى تحرك “عاجل” لتجنب التصعيد في الشرق الأوسط
  • الرئيس السيسي يستقبل وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج
  • رغم المخاطر وتشديد الإجراءات.. صينيون يسابقون الزمن باتجاه أميركا
  • الدفاع الأمريكية تؤكد على موقف واشنطن من مسألة دعم أمن إسرائيل
  • أمريكا تؤكد استمرار دفاعها عن إسرائيل بعد ارتفاع مستوى التهديدات
  • حقوق الإنسان تدين استمرار جرائم الكيان الصهيوني بحق المدنيين في غزة
  • وزارة حقوق الإنسان تدين استمرار جرائم الكيان الصهيوني في قطاع غزة
  • أمريكا تسعى لاتفاقية مع السعودية لا تقف عند حدود الأمن.. هل تتحملها الرياض؟
  • مادورو: واشنطن تقف وراء محاولة الانقلاب في فنزويلا.. ومستعدون لتعاون نفطي مع بريكس