مستشفى الجنينة التعليمي، في الجنينة عاصمة ولاية غرب دارفور القريبة من الحدود مع تشاد، تعرّض للنهب وخرج عن الخدمة في الأسابيع الأولى من الحرب التي اندلعت في أبريل 2023، وهو المرفق الرئيسي المسؤول عن الرعاية الصحية التخصصية وعالية التخصص. 

 

المستشفى يقدم خدماته للسكان والنازحين، علماً أن معظم مرضاه من النساء والأطفال، لكنه ظل المستشفى الوحيد العامل في المدينة، يقدم خدمات طبية مجانية لإنقاذ حياة الضعفاء، بحسب منظمة أطباء بلا حدود.

رئيس تيغراي يدعو لحماية أبناء قبيلته في مخيمات اللاجئين في السودان منظمة دولية تحث على الإجلاء الآمن للاجئين الإثيوبيين والإريتريين وسط حرب السودان

 

سوء التغذية بين الأطفال

وقالت المنظمة إن فريقها العامل في مستشفى الجنينة التعليمي يقدم مساعدات طبية أساسية، ويؤمن الكهرباء والمياه، ويعيد تأهيل المرافق رغم إجلاء بعض أفراد الطاقم في أبريل العام الماضي.

وأضافت أن المستشفى شهد زيادة بنسبة 11 بالمئة في أعداد المرضى في شهري أبريل ومايو مقارنة بالأشهر الثلاثة الأولى من السنة، مع بدء ’فجوة الجوع‘ وغياب الأمن الغذائي.

 

وقال مدير الأنشطة الطبية في منظمة أطباء بلا حدود حبيب بهار الدين، إن البيانات تشير إلى "تزايد مستويات سوء التغذية الحاد الشديد بمعدل 5 بالمئة، وسوء التغذية الحاد متوسط الشدة بمعدل 16 بالمئة وسوء التغذية الحاد العالمي بمعدل 21 بالمئة بين الأطفال الذين خضعوا لفحوصات استقصائية في الفترة الممتدة من يناير حتى مايو 2024".

 

وأضاف أن عدد المترددين على مركز التغذية العلاجية الداخلي تضاعف من يناير حتى أبريل 2024، حيث زاد عدد الأسرة من 20 إلى 50 سريرًا.

 

الطواقم المحلية لمنظمة أطباء بلا حدود

وأوضح أحد أفراد الطواقم المحلية لمنظمة أطباء بلا حدود، الذي فضّل عدم الكشف عن هويته، أنهم وجدوا أنفسهم في معضلة بين كونهم مدنيين وعاملين إنسانيين وسط الحرب، مضيفًا: "مرّت سنة منذ وقوع المجزرة الأولى في الجنينة. كانت الأوضاع كارثية والعنف حدّ بشدة من التحركات. اضطررنا للبقاء مختبئين بلا ماء ولا طعام، معرضين لتهديدات مستمرة".

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مستشفى الجنينة تعر ض للنهب وخرج الخدمة بسبب الحرب أطباء بلا

إقرأ أيضاً:

«الصحة» تعلن وصول نسبة الإنجاز في إنشاءات مستشفى «العاصمة 2» إلى 30%

أعلنت وزارة الصحة والسكان، وصول نسبة الإنجاز في مستشفى العاصمة الإدارية 2 إلى 30%، متجاوزة نسبة الإنجاز المخطط لها بنسبة تصل إلى 10% لأعمال التنفيذ الإنشائية.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن المستشفى على مساحة إجمالية 7 آلاف و677 متر مربع، ويتكون من مبنى رئيسي 6 طوابق، بخلاف الطابق الأرضي، والبدروم، ومبنى لسكن الأطباء والتمريض، ومبان خدمية.

وصول نسبة الإنجاز في إنشاءات مستشفى «العاصمة 2» إلى 30%

وأضاف أن وفدا من الوزارة ضم الدكتور أنور إسماعيل مساعد وزير الصحة والسكان للمشروعات القومية، الدكتور محمد ضاحي رئيس الهيئة العامة للتأمين الصحي، أجرى زيارة تفقدية لموقع المستشفى لمتابعة أعمال التنفيذ، مع الشركة المنفذة.

وأشار الدكتور أنور إسماعيل مساعد وزير الصحة والسكان للمشروعات القومية، إلى ضرورة الإسراع في إنهاء أعمال الإنشاءات، وأوصى خلال الزيارة بالعمل على إنهاء أعمال الإنشاءات في نهاية شهر ديسمبر 2025.

تصميم المستشفى يضاهي أحدث التصميمات العالمية

وقال الدكتور محمد ضاحي رئيس الهيئة العامة للتأمين الصحي، إن تصميم المستشفى يضاهي أحدث التصميمات العالمية، وتصل الطاقة الاستيعابية للمستشفى 377 سريرا، بينهم 104 أسرة رعاية بمختلف التخصصات، و243 سرير داخلي، و10 غرف عمليات.

مقالات مشابهة

  • بمعدل 49,7%.. مستشفيات الصحة الأقل حصولاً على اعتماد ”سباهي“
  • ما تم سرده غيض من فيض.. منظمات حقوقية تحكي عن العنف الجنسي بحرب السودان
  • وكيل وزارة الصحة بالبحيرة يتفقد مستشفى إيتاى البارود المركزي
  • «الصحة»: 30% نسبة الإنجاز في إنشاءات مستشفى «العاصمة 2»
  • «الصحة» تعلن وصول نسبة الإنجاز في إنشاءات مستشفى «العاصمة 2» إلى 30%
  • نقيب أطباء مصر يزور مستشفى مطروح العام.. ويؤكد: توفير أطباء للتخصصات النادرة
  • هذه حصيلة القتلى والجرحى في معارك مدينة الفاشر السودانية
  • “بيان من المكتب السياسي لحشد الوحدوي بخصوص الدعوة للتفاوض بين طرفي حرب ١٥ أبريل بجنيف”
  • وكيل صحة البحيرة يتفقد سير العمل بمستشفى غرب النوبارية المركزي
  • البابا تواضروس يقرر تشكيل لجنة لتحسين الخدمات بالمستشفيات القبطية