يوليو 12, 2024آخر تحديث: يوليو 12, 2024

المستقلة / متابعة / – أثارت كلمة رئيس الوقف الشيعي التي أشاد فيها بالحكومة وعدد من المسؤولين والسياسيين غضب وامتعاض الآلاف من المشاركين في مراسم تبديل الراية في ضريح الإمام الحسين (ع). وعبرت الجماهير الحاضرة عن غضبها بمقاطعة رئيس الوقف والهتاف مطالبين بعدم ذكر أي مسؤول حكومي أو سياسي أثناء أداء مراسم عاشوراء.

هذا الموقف يعبر عن مدى الاستياء الكبير من حكومة محمد شياع السوداني، ولاسيما بعد فشلها في حل معضلة الكهرباء، في وقت يشهد فيه العراق موجة حر شديدة وارتفاعاً في درجات الحرارة تجاوز 50 درجة مئوية.

لم يقف الاحتجاج عند انتهاء مراسم اليوم الأول من عاشوراء، بل ظهر بشكل واضح في مجلس عزاء أقيم في العتبة الحسينية، حين ألقى الرادود قصيدة يستعين فيها بالإمام المهدي على ما تفشى من ظلم الأحزاب والقوى السياسية. أظهر مقطع فيديو موكب العزاء وهو يردد كلمات القصيدة التي تتضمن “يمهدينا اليحكمونا غشونا بغطاء الدين”، وعندها تم قطع البث المباشر عن قناة كربلاء الفضائية والطلب من الرادود النزول عن المنصة واستبداله بآخر.

يعد هذا مؤشرًا كبيرًا على مدى الامتعاض والسخط الشعبي من الحكومة، خاصة أن هذا الاحتجاج ينطلق من مدينة كربلاء، التي تعدها الأحزاب الدينية المهيمنة على الحكومة نقطة قوتها وسيطرتها على مقاليد الحكم. فقد اعتادت هذه الأحزاب استغلال مراسم عاشوراء للترويج والدعاية لزعاماتها السياسية، وخاصة إذا ما توافقت مع أحداث سياسية كما في الأعوام الماضية.

وأثار الموضوع تعليقات واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث تناقلت صفحات عدة مقطع الفيديو مع تعليقات عن فشل الحكومة والأحزاب المهيمنة في معالجة المشاكل الأساسية في المجتمع العراقي، وفي مقدمتها تفشي الفساد وأزمة الكهرباء، إضافة إلى تفشي آفة المخدرات.

اضغط هنا لمشاهدة الفيديو

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

هاريس تقترب من الترشح.. استطلاعات الرأي تكشف عن مفاجأة وسط مناظرة مرتقبة

تقترب كامالا هاريس، نائبة الرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن، من فرصة الحصول على ترشيح الحزب الديمقراطي لخوض سباق الانتخابات الأمريكية المقبلة في نوفمبر المقبل، أمام نظيرها دونالد ترامب مرشح الحزب الجمهوري، حيث حصلت على ما يكفي من الأصوات لضمان ترشيح الحزب لها، بحسبما ذكرته صحيفة «نيويورك تايمز».

وكانت هاريس المرشحة الوحيدة في الاقتراع الإلكتروني الذي استمر 5 أيام، بعد أن وقَّع 4000 مندوب حزبي على عرائض تدعم ترشحها.

وذكرت هاريس: «يشرفني أن أكون المرشحة المحتملة للحزب الديمقراطي لرئاسة الولايات المتحدة»، وكان ذلك عبر اتصال هاتفي مع أعضاء في الحزب.

استطلاعات الرأي تكشف تفوق هاريس

وعلى الجانب الآخر، أظهرت استطلاعات الرأي الأخيرة تحولًا كبيرًا في الرأي العام تجاه المرشحة الديمقراطية الجديدة هاريس، على عكس التغير الذي طرأ على الرأي تجاه بايدن قبل انسحابه.

وتتميز هاريس، بأكبر تقدم لها في استطلاع للرأي أجرته شركة «سيفجز» بين 27 و30 يوليو، وقد أشار إلى أن هاريس تتقدم على ترامب بنسبة 49% مقابل 45% من بين 1123 ناخبًا مسجلًا، كما تقدمت هاريس أيضاً على ترامب مرشح الحزب الجمهوري، بثلاث نقاط في استطلاع للرأي أجرته مؤسسة «ليجر»، في الفترة من 26 إلى 28 يوليو.

وهناك أربعة استطلاعات رأي وطنية أخرى، أُجريت في الفترة من 23 يوليو إلى 30 يوليو، كانت هاريس متقدمة بنقطتين فقط على ترامب، كما تشمل تلك الاستطلاعات، استطلاعًا أجرته مجلة «ذي إيكونوميست»، ومؤسسة «يوجوف»، إذ حصلت نائبة الرئيس على 46% من الأصوات من بين 1434 ناخبًا مسجلًا.

وتشير استطلاعات الرأي بشكل إيجابي إلى حد كبير لصالح هاريس، فمنذ أن أطلقت حملتها قبل أسبوعين، أُظهرت أنها قللت الفارق بينها وبين ترامب، مقارنة بما كانت عليه عندما كان بايدن مرشحًا.

ترامب يدعو لمناظرة مع هاريس

وفي جانب آخر، اتفق دونالد ترامب مرشح الحزب الجمهوري أمس الجمعة، مع قناة «فوكس نيوز» على إقامة مناظرة مع هاريس.

وذكر ترامب في منشور على موقع «تروث سوشيال» للتواصل الاجتماعي أيضاً «إذا كانت كامالا غير راغبة أو غير قادرة على المناظرة في ذلك التاريخ لأي سبب، فقد اتفقت مع فوكس على عقد اجتماع كبير في نفس مساء الرابع من سبتمبر».

مقالات مشابهة

  • قائد الجيش البنجلاديشي: الشيخة حسينة قدمت استقالتها من رئاسة الوزراء
  • انتخابات الأردن.. ما فرص الأحزاب وسط مجتمع عشائري؟
  • الدولار يرفض تخفيض أسعار صرفه في ظل حكومة السوداني
  • النفط النيابية:حكومة السوداني لا تحترم سيادة البلد ولا ثرواته
  • استمرار ارتفاع أسعار صرف الدولار في ظل حكومة السوداني
  • تعزيزات امنية اضافية الى كربلاء لتأمين زيارة الاربعينية
  • ألمانيا تخصص 110 ملايين يورو لدعم المتضررين من الأزمة في السودان
  • «أنغامي» تكشف عن أكثر الأغاني استماعا في يوليو
  • هاريس تقترب من الترشح.. استطلاعات الرأي تكشف عن مفاجأة وسط مناظرة مرتقبة
  • دعم العبادي لـ حكومة السوداني: خطوة لـ تحالفات سياسية مثيرة للشكوك