أعلنت 118 دولة عضوا في الأمم المتحدة، اليوم الجمعة، انضمامها لمبادرة الالتزامات المشتركة التي أطلقتها الأردن والكويت وسلوفينيا، والتي تهدف إلى دعم وكالة إغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين (أونروا)، في مواجهة التحديات السياسية والمالية، والتأكيد على دورها الحيوي في تقديم الخدمات للاجئين الفلسطينيين، وبوصفها ركيزة للاستقرار الإقليمي، وفقًا لـ"وفا".

فتح: نتنياهو يراوغ بالمفاوضات وهناك مخطط لفصل الضفة عن قطاع غزة مصر تنفي ما تم تداوله بشأن ترتيبات أمنية مع إسرائيل على حدود غزة

جاء ذلك في مؤتمر صحفي في ختام المؤتمر السنوي لإعلان التعهدات لوكالة الأونروا الذي تعقده الأمم المتحدة في مقرها بنيويورك.

وقال الممثل الدائم للأردن لدى الأمم المتحدة محمود حمود نحن هنا للإعلان رسميا عن مبادرة الالتزامات القصيرة للأونروا والتي بدأتها سلوفينيا والأردن والكويت، وتم إطلاقها في البداية من قبل مجموعة مكونة من 16 دولة لدعم الوكالة".

وأضاف أن 118 دولة انضمت إلى المبادرة، حتى مساء الجمعة (بتوقيت القدس المحتلة)، مشيرا إلى أنه تلقى اتصالات من ممثلي دول أخرى أبدوا رغبة في الانضمام إلى المبادرة. ودعا الدول الأعضاء الأخرى للانضمام إلى المبادرة التي قال إنها مفتوحة لجميع الدول الأعضاء للتوقيع عليها في أي وقت.

وأكد حمود الأهمية البالغة لدعم وكالة الأونروا خلال هذا الوقت العصيب، "لأن الوكالة تعد شريان حياة للاجئي فلسطين في جميع مناطق عملها ولا توجد وكالة أو هيئة أخرى مرتبطة بالأمم المتحدة أو الوكالات الإنسانية قادرة على أداء المهام التي تؤديها الأونروا خاصة فيما يتعلق بالتعليم والصحة وتوفير المعيشة في مناطق العمليات بما فيها الأرض الفلسطينية المحتلة".

وأكدت وزيرة خارجية سلوفينيا تانيا فايون على الأهمية البالغة لوكالة الأونروا التي "تنقذ حياة المواطنين يوميا"، وأعربت عن شكرها لوزيري خارجية الأردن والكويت على عملهما في هذه المبادرة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأمم المتحدة الأردن أونروا الفلسطينيين

إقرأ أيضاً:

«التنمية المحلية» تبحث التحضيرات اللازمة لاستضافة مصر للمنتدى الحضري العالمي

استقبلت الدكتورة منال عوض، وزيرة التنمية المحلية، اليوم الاثنين، الدكتورة رانيا هداية، المدير الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية «الهابيتات»، وأحمد رزق، مدير مكتب «الهابيتات» بالقاهرة، وذلك بمقر وزارة التنمية المحلية بالعاصمة الإدارية الجديدة.

في بداية اللقاء، رحبت وزيرة التنمية المحلية بوفد برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، مشيدة بمستوى التعاون والتنسيق القائم بين الوزارة والبرنامج في العديد من المشروعات التنموية بالمحافظات.

من جانبها، قدمت الدكتورة رانيا هداية التهنئة للدكتورة منال عوض بمناسبة توليها منصب وزيرة التنمية المحلية في الحكومة الجديدة، مهنئةً بثقة القيادة السياسية في اختيارها كأول امرأة تتولى هذا المنصب في تاريخ الوزارة، معربة عن خالص أمنياتها لها بدوام التوفيق والسداد واستكمال النجاحات التي حققتها خلال توليها منصب محافظ دمياط منذ عام 2018 وحتى اختيارها وزيرة للتنمية المحلية.

مؤتمر التغير المناخي

وشهد اللقاء استعراض التحضيرات الجارية والتنسيق بين الجانبين بالتعاون مع وزارة الإسكان وباقي الوزارات والجهات المعنية بالدولة لاستضافة مصر للمنتدى الحضري العالمي في دورته الـ12 «WUF12»، خلال شهر نوفمبر المقبل، والذي تنظمه مصر بالتعاون مع «الهابيتات»، ويعد ثاني أكبر حدث على أجندة الأمم المتحدة بعد مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي، وستكون مصر أول بلد أفريقي يستضيف المنتدى الحضري العالمي منذ دورته الافتتاحية في نيروبي بدولة كينيا، وثاني الدول العربية بعد استضافة أبوظبي للدورة العاشرة.

وأكدت الدكتورة منال عوض حرص الحكومة المصرية على توفير كل سبل نجاح المنتدى وخروجه بصورة مشرفة لمصر والأمم المتحدة من حيث التنظيم والفعاليات والأنشطة والجلسات والموضوعات التي سيتم مناقشتها، بالإضافة إلى الجوانب الثقافية والسياحية، مشيرة إلى المتابعة المستمرة من القيادة السياسية ورئيس مجلس الوزراء لكافة التطورات الخاصة بإجراءات استضافة مصر للمنتدى القادم عبر اجتماعات دورية مع الوزراء والجهات المعنية.

المنتدى الحضري العالمي

وأشارت وزيرة التنمية المحلية إلى أن الوزارة تعمل جاهدة مع وزارة الإسكان في إطار التحضيرات الجارية للترويج للمنتدى الحضري العالمي، ووضع خطة عمل لإشراك المحافظات المصرية في الفعاليات المختلفة التي سيتم تنظيمها، والترويج للملفات والقضايا التي سيتم مناقشتها، بما يخص التحديات التي تواجه المدن، وعلى رأسها التغيرات المناخية، وأهمية الشراكات لمواجهة تلك التحديات على مستوى المدن وإشراك المستويات المحلية، وعرض النجاحات التي حققتها مصر في مجال التنمية الحضرية والعمرانية، وحل مشكلة العشوائيات، وتخطيط المدن، والعمل على توطين أهداف التنمية الحضرية.

ومن جانبها، عرضت الدكتورة رانيا هداية عددًا من الإجراءات التي قام بها برنامج الأمم المتحدة «الهابيتات» فيما يخص استضافة مصر للدورة القادمة للمنتدى الحضري العالمي، مشيدة بالجهود التي تبذلها الحكومة المصرية في الاستعدادات الجارية والتنسيق بين الجانبين لاستضافة المنتدى.

كما أعربت المدير الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية «الهابيتات» عن تقدير البرنامج لجهود وزارتي التنمية المحلية والإسكان في هذا الملف المهم، والتنسيق المستمر مع الوزارات والجهات المعنية باستضافة هذا الحدث الدولي، معربة عن ثقة برنامج الأمم المتحدة في قدرات وإمكانيات الدولة المصرية في أن تكون الدورة المقبلة للمنتدى الحضري العالمي من أفضل الاستضافات التي تم تنظيمها خلال السنوات الماضية، وخروجها بصورة تليق بمصر والأمم المتحدة.

كما شهد اللقاء استعراض عدد من ملفات ومجالات التعاون المشترك بين الجانبين، ومن بينها تنفيذ مشروع دعم التنمية الحضرية بمدينة دهب بمحافظة جنوب سيناء، ومشروع التخطيط الحضري والبنية التحتية في المناطق والمجتمعات الأكثر احتياجًا بمحافظتي قنا ودمياط، وكذا مشروع الأداة الذكية للمخلفات البلدية الصلبة.

وشددت وزيرة التنمية المحلية على أهمية الشراكة القائمة بين الوزارة وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، بما يدعم تحسين الوصول إلى الخدمات المحلية وتوفير فرص اقتصادية واجتماعية بصورة أفضل للمجتمعات، ودعم الإدارة المحلية على مستوى المدن، وبناء ورفع قدرات العاملين.

مقالات مشابهة

  • اليمن.. تضرر 28 ألف شخص جراء السيول
  • الأمم المتحدة: احتمال ضلوع 9 موظفين في "الأونروا" في هجوم "حماس" على إسرائيل
  • هيئات الأمم المتحدة في اليمن تغيث صعدة وحجة وتتجاهل تعز
  • لمشاركتهم المحتملة بهجوم 7 أكتوبر.. فصل 9 موظفين من أونروا
  • «التنمية المحلية» تبحث التحضيرات اللازمة لاستضافة مصر للمنتدى الحضري العالمي
  • أستاذ علوم سياسية: أمريكا تدعو لتهدئة في غزة رغم دعمها لإسرائيل بالأسلحة
  • دائرة الموارد البشرية لحكومة دبي تتعاون مع مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي
  • قيادي بـ«الجيل»: «حياة كريمة» نموذج للتنمية الشاملة والمستدامة في مصر
  • الأونروا تحذر من نقص المياه وتفاقم خطر الأمراض المعدية في غزة
  • مسؤولة أممية: حل وكالة "الأونروا" سيعني نهاية قضية اللاجئين