أعلن تنظيم "السرايا اللبنانية لمقاومة الاحتلال الإسرائيلي"، اليوم الجمعة، عن تنفيذ أول عملية عسكرية ضد القوات الإسرائيلية في موقع رويسة القرن في مزارع شبعا اللبنانية المحتلة.

طرح Apple Vision Pro للبيع في المملكة المتحدة وكندا وأستراليا قاريء يثير السخط بالتراقص خلال التلاوة.. ونقابة القراء تتوعده بإجراء رادع

وقال بيان صادر عن التنظيم: "دعما للشعب الفلسطيني الصامد في مواجهة الاحتلال الصهيوني ودفاعا عن وطننا لبنان وشعبه وفي ‏الذكرى السنوية الثامنة عشرة لحرب تموز، تعلن السرايا اللبنانية عن أولى عملياتها العسكرية ضد قوات ‏الاحتلال الإسرائيلي".


وأضاف البيان أنه "عند الساعة 5:20 من بعد ظهر يوم الجمعة هاجمت مجموعة ‏الشهيدين عبد العال في السرايا اللبنانية موقع رويسة القرن في مزارع شبعا اللبنانية المحتلة بالأسلحة ‏الصاروخية وأصابوه إصابة مباشرة معاهدين شعبنا على مواصلة المقاومة حتى النصر والتحرير".‏
تأسست "السرايا اللبنانية" عام 1997 من قبل حزب الله، بهدف استيعاب كل من يرغب في المشاركة في العمليات القتالية، دون أن يكون منضويا تحت الطائفة الشيعية أو الإطار التنظيمي لحزب الله.
وتضم السرايا مقاتلين من مختلف الطوائف اللبنانية بما في ذلك الدروز، المسيحيون، والسنة، وهو ما يعكس تنوعا طائفيا يسعى الحزب من خلاله إلى تقديم صورة شمولية للمقاومة.
أكد أمين عام حزب الله، حسن نصرالله "عند تأسيس "السرايا" أن هذا التشكيل سيكون منفصلا عن جهاز الحزب".
وأشار خلال إطلاقه إلى أن "السرايا اللبنانية للمقاومة فصيل يستوعب كل مواطن يريد المساهمة في مقاومة الاحتلال ولا ينتمي لعقيدة الحرب الدينية".

ويهدف الحزب من خلال هذا التشكيل إلى توسيع دائرة المقاومة ضد إسرائيل لتشمل مختلف الطوائف اللبنانية، مما يعزز من صورة حزب الله كجهة لا تحتكر ما يسمى بالمقاومة، بل تفتح المجال لكل اللبنانيين للمشاركة.

وفي عام 2016 كتبت صحيفة "الأخبار" المقربة من حزب الله تقريرا عن هذا التنظيم وأفادت بأنه يتألف من "5 ألف عنصرا".
شاركت السرايا اللبنانية في عدة عمليات منذ تأسيسها، منها عمليات عام 1998 وعام 2000، بالإضافة إلى أدوارها الأمنية المتعددة داخل لبنان.
ويتم تسليح وتدريب أعضاء السرايا على يد حزب الله، مما يضمن جاهزيتهم القتالية واندماجهم الفعلي في العمليات الميدانية وأيضا يضمن نفوذ حزب الله.
ورغم الأهداف المعلنة لتشكيل "السرايا اللبنانية"، إلا أن هناك انتقادات تتعلق بدورها في الحوادث الأمنية الداخلية والاشتباكات الطائفية.

ويرى بعض المراقبين أن تنظيم "السرايا" قد يكون "أداة لتعزيز نفوذ حزب الله داخل لبنان، وليس فقط لمقاومة الاحتلال الإسرائيلي".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الاحتلال الإسرائيلي مزارع شبعا اللبنانية السرايا اللبنانية القوات الإسرائيلية

إقرأ أيضاً:

خطوة لـحزب الله أربكت إسرائيل.. ما هي؟

وسط انتظار الرد الذي سيؤديه "حزب الله" ضد إسرائيل عقب استهداف الأخيرة الضاحية الجنوبية لبيروت الأسبوع الماضي واغتيال القياديّ في الحزب فؤاد شكر، تسودُ أجواء من الترقب في جنوب لبنان للخطوة العسكرية التي قد تأتي عبر الرد انطلاقاً من لبنان. مصادر معنية بالشأن العسكريّ قالت لـ"لبنان24" إنّ حال الترقب الكبير على جبهة جنوب لبنان هي "الأكثر رعباً" بالنسبة للإسرائيليين، وأضافت: "ميدانياً، ينفذ الحزب سلسلة من العمليات المتفرقة التي تستهدف مواقع عسكرية إسرائيلية، لكن إسرائيل تترقب وتحضر نفسها لهجومٍ أوسع. بالنسبة لحزب الله، فإنه يعمد إلى إطالة مدة الانتظار قبل بدء الهجوم، ما يساهم في زيادة الإرباك الإسرائيلي وهذا الأمر هو ورقة ضغط كبيرة يمارسها الحزب ضد تل أبيب، وينبع هذا الأمر من خطة مدروسة جداً". واعتبرت المصادر أن تصعيد إسرائيل غاراتها ضد مناطق جنوبية واستهداف عناصر من الحزب ومدنيين، قد يكون بمثابة عاملٍ هدفه استدراج "حزب الله" إلى الرّد بأسرع وقتٍ ممكن، وتابعت: "الضربات المتفرقة هنا وهناك أعقبها الحزب بهجماتٍ مألوفة، فيما إسرائيل تنتظر حصول الهجوم والانتهاء منه كون الإرتباك كبيرٌ في أوساطها، ما يؤثر سلباً على جبهتها الداخلية خصوصاً في المدن الرئيسية التي قد يستهدفها حزب الله لاسيما حيفا وغيرها".     المصدر: خاص "لبنان 24"

مقالات مشابهة

  • قصف إسرائيلي لبلدة طلوسة اللبنانية.. و «حزب الله» يستهدف موقع رأس الناقورة وثكنة زرعيت
  • مقتل شخصين بغارة اسرائيلية في جنوب لبنان  
  • حبشي : لا يحق لـحزب الله رهن لبنان للمصلحة الإيرانية
  • طائرات الاحتلال تخترق حاجز الصوت بـ لبنان.. وحزب الله يستهدف ثكنة «راميم»
  • خطوة لـحزب الله أربكت إسرائيل.. ما هي؟
  • حزب الله: استهدفنا مبنىً يستخدمه الاحتلال رداً على اعتداءات جيشه على قرى جنوب لبنان
  • الصحة اللبنانية تعلن مقتل مدني وإصابة 6 آخرين في قصف إسرائيلي
  • حزب الله يقصف موقع السماقة في تلال كفر شوبا اللبنانية المحتلة
  • صحفي إسرائيلي يكشف اسباب عدم تنفيذ إسرائيل عملية اغتيال هنية في قطر
  • مهنة تنشط بين لبنان وسوريا.. وأرباحها جيّدة