أخبارنا:
2024-08-05@19:41:39 GMT

كوفيد يقتل 1700 شخصا أسبوعيا

تاريخ النشر: 13th, July 2024 GMT

كوفيد يقتل 1700 شخصا أسبوعيا

لا يزال فيروس "كوفيد-19" يودي بنحو 1700 شخص أسبوعيا في أنحاء العالم، حسب المنظمة العالمية للصحة، اليوم الخميس، التي دعت الأشخاص الأكثر عرضة لخطر الإصابة إلى مواصلة تلقي اللقاح.

ونبه المدير العام للمنظمة، تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، إلى خطورة تراجع الحماية عبر اللقاحات، وقال في مؤتمر صحافي: "رغم استمرار تسجيل وفيات فإن البيانات تظهر أن الحماية عبر اللقاحات تراجعت بين العاملين في مجال الصحة والأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاما، وهما من أكثر الفئات عرضة لخطر الإصابة".

و أضاف المسؤول نفسه: "توصي المنظمة العالمية للصحة  بأن يتلقى الأشخاص في الفئات الأكثر عرضة لخطر الإصابة لقاح كوفيد-19 في غضون 12 شهرا من آخر جرعة لهم".

وأُبلغت منظمة الصحة بأكثر من سبعة ملايين وفاة بسبب فيروس كورونا، وإن كان يُعتقد أن الحصيلة الحقيقية للجائحة أعلى بكثير، كما أدى الفيروس إلى تفكيك اقتصادات وشل الأنظمة الصحية.

أعلن تيدروس نهاية "كوفيد-19" كحالة طوارئ صحية عالمية في ماي 2023؛ بعد مرور ثلاث سنوات من رصد الفيروس لأول مرة في ووهان بالصين، أواخر سنة 2019.

وحثت المنظمة العالمية للصحة الحكومات على مواصلة رصد الفيروسات وتحديد تسلسلها، وضمان الوصول إلى اختبارات وعلاجات ولقاحات موثوقة وبأسعار معقولة.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

أستاذ كبد يحذر: هؤلاء الأشخاص أكثر عرضة للإصابة بالكبد الدهني

كتبت- داليا الظنيني:

حذر الدكتور وحيد دوس، رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، من مخاطر الوزن الزائد والسمنة المفرطة على صحة الإنسان، وخاصة فيما يتعلق باحتمالية الإصابة بأمراض الكبد.

وأوضح دوس خلال حواره في برنامج "الستات ميعرفوش يكدبوا" عبر شاشة cbc الفضائية، أن الأفراد ذوي الأوزان الزائدة هم أكثر عرضة للإصابة بما يعرف باسم "الكبد الدهني"، والذي يمكن بدوره أن يتطور ليتحول إلى تليف كبدي وبعض المضاعفات الأخرى مثل الأورام السرطانية ومرض السكري.

وأشار أستاذ الكبد إلى أن السبب الرئيسي وراء حدوث الكبد الدهني هو إما زيادة الوزن أو الاضطرابات في نسبة السكر بالدم، وهما السببين الرئيسيين لهذا المرض، ولكن توجد أسباب ثانوية أخرى قد تتسبب في حدوثه.

وشدد دوس، على أهمية إجراء فحوصات دورية لوظائف الكبد للتأكد من سلامته، حيث أن الاكتشاف المبكر للكبد الدهني يساعد على علاجه وتجنب المضاعفات الخطيرة التي قد تحدث جراء الإهمال الطبي.

وردا على سؤال حول علاج الكبد الدهني، أوضح رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، أن الحل الأمثل هو العمل على خفض الوزن وضبط مستويات السكر في الدم، وفي حال تفاقم الحالة وتطورت لتصبح تليف كبدي، فإن الأدوية الطبية تصبح ضرورية للحفاظ على سلامة وصحة الكبد.

وأضاف دوس، أن هناك أنواع مختلفة من العلاجات الحديثة والمبتكرة متاحة الآن لعلاج الكبد الدهني، وهي تختلف عن علاجات الباراسيتامول المتعارف عليها، ولكنها بالطبع تحتاج لوصف طبيب مختص وتحديد الجرعة المناسبة حسب الحالة.

كما حذر دوس من الاعتماد على الوصفات الشعبية أو تناول الأعشاب والأدوية بدون استشارة الطبيب المعالج، حيث أن التشخيص والعلاج يحتاج لطبيب متخصص قادر على تحديد الأفضل لحالة المريض بناءً على وضعه الصحي وتاريخه المرضي.

وأكد رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، على أهمية التوعية بخطر أمراض الكبد والحرص على الفحوصات الدورية، حيث أن الوقاية خير من العلاج والكشف المبكر يزيد من فرص نجاح العلاج وتجنب المضاعفات.

مقالات مشابهة

  • منظمة الصحة العالمية تتشاور بشأن تفشي الجدري في الخرطوم
  • الصحة العالمية تعتزم إعلان الطوارىء الدولية جراء تفشي فيروس إم بوكس في أفريقيا
  • “الصحة العالمية” تعتزم إعلان الطواريء الدولية جراء تفشي “جدري القردة” في أفريقيا
  • الصحة العالمية تقرع ناقوس الخطر بشأن انتشار جدري القردة
  • التوتر يدمر الأوعية الدموية في الجسم
  • أطباء بلا حدود: أطفال مخيم زمزم معرضون لخطر الموت والحكومة السودانية تنفي
  • اختبار مدته 5 دقائق يمكن أن يكشف ان كنت معرضا لخطر الإصابة بنوبة قلبية
  • أستاذ كبد يحذر: هؤلاء الأشخاص أكثر عرضة للإصابة بالكبد الدهني
  •  دراسة: اكتشاف ارتباط بين كورونا وفقدان السمع لدى الشباب
  • حقنة نصف سنوية تمنع الإصابة بفيروس نقص المناعة الإيدز!