الحرة:
2024-08-05@15:46:00 GMT

العفو الدولية: تونس تشهد تدهورا كبيرا لحرية الصحافة

تاريخ النشر: 13th, July 2024 GMT

العفو الدولية: تونس تشهد تدهورا كبيرا لحرية الصحافة

قال رئيس منظمة العفو الدولية في تونس، ماهر عمراني، إن وضع الحريات في البلاد شهد تدهورا كبيرا منذ تولي الرئيس، قيس سعيد، السلطة.

وأشار عمراني في مقابلة مع قناة "الحرة" إلى أن حرية التعبير والصحافة تراجعت بشكل كبير في البلاد منذ إصدار مرسوم 54 في العام 2022، إذ تمت متابعة حوالي 70 شخصا وفقا له وهناك 40 شخصا حتى الآن وراء القضبان.

وأوضح عمراني أن تونس شهدت توقيف عدد من الإعلاميين والمنتقدين للرئيس التونسي، كما أصدر القضاء التونسي أحكاما بالسجن طبقا للمرسوم 54، خاصة الفصل 24 من المرسوم الذي يقضي بالسجن لمدة تصل إلى خمس سنوات مع غرامة مالية تصل إلى 50 ألف دينار بتهمة "نشر أخبار أو إشاعات كاذبة".

وتطالب العفو الدولية بإلغاء المرسوم لانتهاكه الكبير لحرية التعبير وحرية الصحافة في البلاد.

وأكد عمراني أن الفترة الأخيرة شهدت استهدافا للإعلاميين، منهم من نشر تعليقات عبر وسائل التواصل الاجتماعي وتمت متابعتهم وفقا للمرسوم 54.

وأوضح عمراني أن المنظمات الحقوقية في تونس نبهت إلى تدهور وضع الحريات في تونس، مؤكدا أن الاعتقالات ممنهجة لقمع الأصوات المعارضة.

ويعتبر صحفيون ومنظمات تعنى بالدفاع عن حقوق الإنسان أن "المرسوم 54" يستخدم في خنق الأصوات المعارضة مع قرب موعد الانتخابات الرئاسية المقررة في السادس من أكتوبر.

وندّدت "منظمة العفو الدولية" و"هيومن رايتس ووتش" في بيان مشترك أصدرتاه في 30 مايو، بـ"تصعيد" السلطات التونسية "قمعها" ضد الإعلام وحرية التعبير، وبتوجّه لـ"قضاء منهجي على آخر مكتسبات ثورة 2011".

ومنذ دخول "المرسوم 54" حيّز التنفيذ يلاحق بموجبه أكثر من 60 شخصا بين صحفيين ومحامين وشخصيات معارضة، وفق النقابة الوطنية للصحافيين التونسيين.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: العفو الدولیة

إقرأ أيضاً:

وسائل إعلام: مقتل 22 شخصا على الأقل بأعمال شغب في بنغلاديش

أفادت صحيفة "ديلي ستار" بمصرع 20 شخصا وإصابة 20 آخرين في اشتباكات بين رجال الأمن والمحتجين في أنحاء مختلفة من بنغلاديش، فيما فرضت الحكومة حظر التجول في البلاد.

وكتبت الصحيفة أن الاحتجاجات اندلعت في عاصمة البلاد وأنحائها بعد الإعلان عن "عملية عدم التعاون" مع السلطات التي أعلنتها منظمة "الحركة الطلابية ضد التمييز" ابتداء من اليوم الأحد. وطالب المحتجون باستقالة الحكومة الحالية. وتحولت الاشتباكات إلى أعمال شغب أسفرت عن مقتل ما لا يقل عن 22 شخصا وجرح العشرات.

وأعلنت حكومة بنغلاديش حظر التجول في دكا والمدن الكبرى الأخرى في البلاد من الساعة 18.00 بالتوقيت المحلي حتى إشعار آخر. كما تم إعلان أيام الاثنين والثلاثاء والأربعاء عطلات رسمية في جميع أنحاء البلاد.

وتلقى مشغلو شبكات الهاتف المحمول تعليمات من الجهات الحكومية لتعطيل الإنترنت عبر الهاتف المحمول.

واندلعت احتجاجات طلابية في بنغلاديش عام 2024 بسبب استئناف عمل نظام الحصص للقبول في الخدمة المدنية مما يعقد قدرة عدد كبير من خريجي الجامعات على الحصول على وظيفة. ووفقا لنظام الحصص هذا يتمتع الأشخاص من عائلات المشاركين في حرب عام 1971 من أجل استقلال بنغلاديش عن باكستان وممثلو الأقليات القومية والدينية وكذلك المناطق ذات التمثيل غير الكافي في الخدمة المدنية والمعاقون بميزة عندما دخول العمل الحكومي

مقالات مشابهة

  • كيف تطورت الأحداث في بنغلاديش؟
  • العفو الدولية: التعذيب والعنف الجنسي ضد فلسطينيين “جرائم حرب”
  • تونس.. سعيّد يقدم ملف ترشحه للانتخابات الرئاسية
  • الصحة العالمية تعتزم إعلان الطوارىء الدولية جراء تفشي فيروس إم بوكس في أفريقيا
  • “الصحة العالمية” تعتزم إعلان الطواريء الدولية جراء تفشي “جدري القردة” في أفريقيا
  • هايدي موسى: مدينة العلمين الجديدة تشهد تطورا معماريا كبيرا
  • الوكالة اللبنانية: غارة إسرائيلية على بلدة حولا بجنوب البلاد تقتل شخصا وتصيب آخرين
  • رئيس نيجيريا يدعو لوقف الاحتجاجات ووضع حد لـإراقة الدماء
  • وسائل إعلام: مقتل 22 شخصا على الأقل بأعمال شغب في بنغلاديش
  • لماذا حظرت تركيا إنستجرام؟