غالبا ما يعد الخلود إلى النوم مبكرا أمرا ضروريا لأي شخص يريد أن يكون في قمة نشاطه في اليوم التالي، لكن دراسة جديدة، أثبتت أن السهر قد يكون الخيار الأفضل.

وتكشف النتائج أن أولئك الذين يفضلون السهر ويكونون أكثر نشاطا وتنبيها في المساء يبدو أنهم يقدمون أداء أفضل في الاختبارات المعرفية، من أولئك الذين ينامون باكرا ويستيقظون في الصباح الباكر.

ووفقا لهذه الدراسة، فإن الفكرة السائدة بأن الأشخاص الذين لا يذهبون إلى الفراش حتى الساعات الأولى من الفجر يكافحون من أجل إنجاز أي شيء خلال النهار قد تحتاج إلى مراجعة.

واتضح أن البقاء مستيقظا لوقت متأخر قد يكون مفيدا لقوة أدمغتنا، حيث تشير النتائج إلى أن الذين يُعرفون بأنهم من "بومة الليل" (أو شخص المساء، وهو الشخص الذي يميل إلى البقاء حتى وقت متأخر من الليل) يمكن أن يكونوا أكثر ذكاء من أولئك الذين يذهبون إلى الفراش مبكرا.

وقام باحثون بقيادة أكاديميين في إمبريال كوليدج لندن بدراسة بيانات من دراسة البنك الحيوي في المملكة المتحدة على أكثر من 26 ألف شخص أكملوا اختبارات الذكاء والاستدلال وزمن رد الفعل والذاكرة.

ثم قاموا بفحص مدى تأثير مدة نوم المشاركين ونوعيته ونمطه الزمني (الذي يحدد أي وقت من اليوم نشعر فيه باليقظة والإنتاجية) على أداء الدماغ.

ووجدوا أن أولئك الذين يسهرون لوقت متأخر وأولئك الذين تم تصنيفهم على أنهم "متوسطون" لديهم "وظيفة إدراكية متفوقة"، في حين أن "الطائر الصباحي" (لشخص الذي يستيقظ عادة في الصباح الباكر ويذهب إلى الفراش في وقت مبكر من المساء) حصل على أدنى الدرجات.

ويرتبط الذهاب إلى الفراش متأخرا بقوة بالأنواع الإبداعية. ومع ذلك، وجدت الدراسة أن مدة النوم مهمة لوظيفة الدماغ، حيث أن أولئك الذين يحصلون على ما بين سبع إلى تسع ساعات من النوم يكون أداؤهم أفضل في الاختبارات المعرفية.

وقالت الدكتورة راها ويست، المؤلفة الرئيسية وزميلة الأبحاث السريرية في قسم الجراحة والسرطان في إمبريال كوليدج لندن: "في حين أن فهم ميولك الطبيعية للنوم والعمل معها أمر ضروري، فمن المهم بنفس القدر أن تتذكر الحصول على قسط كاف من النوم، وليس أكثر أو أقل من اللازم. وهذا أمر بالغ الأهمية للحفاظ على صحة دماغك وعمله في أفضل حالاته".

وأضاف البروفيسور داكينغ ما، الرئيس المشارك للدراسة وهو أيضا من قسم الجراحة والسرطان في إمبريال كوليدج: "لقد وجدنا أن مدة النوم لها تأثير مباشر على وظائف المخ، ونعتقد أن إدارة أنماط النوم بشكل استباقي أمر مهم حقا لتعزيز وحماية الطريقة التي تعمل بها أدمغتنا".

وحث بعض الخبراء على توخي الحذر في تفسير النتائج. حيث أشارت جاكي هانلي، رئيسة تمويل الأبحاث في مركز أبحاث ألزهايمر في المملكة المتحدة: "من دون صورة مفصلة لما يحدث في الدماغ، لا نعرف ما إذا كان كونك شخصا صباحيا أو مسائيا يؤثر على الذاكرة والتفكير، أو ما إذا كان التراجع في الإدراك يسبب تغييرات في أنماط النوم".

عن روسيا اليوم

 

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: أولئک الذین إلى الفراش

إقرأ أيضاً:

توضيح مهم من حساب المواطن بشأن الدفعة 81 للمستفيدين بعد قبول اعتراضهم

يترقب المستفيدون من دعم حساب المواطن موعد نزول الدفعة 81 لشهر أغسطس الجاري، والمرتقب إيداعها خلال أيام وفقا لموعد نزول الدعم الذي حدده البرنامج.

حساب المواطن

وبالتزامن مع اقتراب نزول الدفعة 81 من حساب المواطن، أوضح البرنامج موقف المستفيدين بعد قبول اعتراضهم، حيث أكد أنه إذا تمت الموافقة على الاعتراض بعد تاريخ 10 يوليو الماضي، سيتم دراسة الأهلية وإبلاغ المستفيد باستيفاء شروط الأهلية عن طريق حسابه ( دراسة الأهلية ) ضمن دورة الأهلية لشهر سبتمبر المقبل، ولن تشمله دفعة شهر أغسطس.

في حال تمت الموافقة على الاعتراض بعد تاريخ " 10 يوليو " سيتم دراسة الأهلية وإبلاغك بإستيفائك لشروط الأهلية عن طريق حسابك ( دراسة الأهلية ) ضمن دورة الأهلية لشهر " سبتمبر"ولن تشملك دفعة شهر"اغسطس"، نسعد بخدمتك

— خدمة المستفيدين (@Citizen_care) August 2, 2024

ذكر برنامج حساب المواطن، اليوم السبت، أن مبالغ دفعة شهر أغسطس لم تصدر حتى الآن، موضحا أنه في حالة صدور نتيجة الأهلية "مؤهل" لأحد المستفيدين بتاريخ 24-7-2024 وكان مستحقا سيشمله الدعم بتاريخ "11 أغسطس"، ولمعرفة قيمة الاستحقاق يمكنك استخدام حاسبة الدعم التقديرية.

حساب المواطن 81

وعن موعد نزول حساب المواطن، أوضح البرنامج أنه لم تصدر مبالغ دفعة شهر أغسطس المقبل، موضحا أنه في حال كان المستفيد مستحقا سيشمله الدعم بتاريخ 11 أغسطس المقبل ، ولمعرفة قيمة استحقاقك يمكنك استخدام حاسبة الدعم التقديرية من هنا.

ويتم إيداع حساب المواطن في اليوم العاشر من كل شهر ميلادي، ولتزامن اليوم العاشر من شهر أغسطس 2024 مع يوم السبت الذي هو عطلة رسمية سيتم إيداع الدعم للمستفيدين في اليوم التالي، وهو يوم الأحد 11 أغسطس 2024.

ويتيح حساب المواطن للمستفيدين إمكانية تقديم اعتراض أهلية، وذلك في حال كانت حالة الأهلية "غير مؤهل"، يلزم المستفيد التوجه لحسابه وتقديم اعتراض على أسباب عدم الأهلية من خلال (دراسة الأهلية، تقديم اعتراض) وذلك بعد تحديث بياناته طبقاً لسبب عدم الأهلية في مدة قصاها 90 يوما من تاريخ صدور نتيجة الأهلية.

مقالات مشابهة

  • دراسة جديدة تحذر من تأثير الشرب من العبوات البلاستيكية على ضغط الدم
  • دراسة: الأطفال الذين يفوّتون وجبة الإفطار أقل سعادة في حياتهم
  • دراسة: العمل من المنزل يعيق الابتكار
  • دراسة: الجمال يطيل متوسط العمر
  • مكملات زيت السمك قد تقدم فائدة رائعة لفئة من كبار السن
  • توضيح مهم من حساب المواطن بشأن الدفعة 81 للمستفيدين بعد قبول اعتراضهم
  • مختص: السهر يؤثر على الهرمونات الخاصة بالنمو
  • القلق والاكتئاب يزيدان خطر الإصابة بالجلطات.. دراسة تحذر
  • ما الذي يمكن أن تخبرك به ساقيك عن صحتك؟
  • خطورة إدمان الكحول على الصحة