كشفت وكالة "بلومبيرغ" عن اقتراب صفقة بيع 100 سيارة أجرة طائرة كهربائيا بين شركة الطيران المملوكة للمملكة العربية السعودية وشركة "ليليوم" (Lilium NV) التي يقع مقرها في ألمانيا، وذلك في خطوة من شأنها أن تضفي طابعا رسميا على اتفاق إطاري جرى إجراؤه عام 2022.

ونقلت الوكالة عن شخص مطلع على الصفقة المرتقبة، قوله إنه من المرجح أن تعلن الشركة الناشئة لتطوير التاكسي الطائر عن طلب السعودية في حدث سيعقد في مقرها الرئيسي بالقرب من ميونيخ في وقت لاحق من هذا الشهر.



وقبل أيام، نقلت وكالة رويترز عن مصادر لها، أن شركة ليليوم  فازت بطلبية كبيرة من الخطوط الجوية السعودية، موضحة أنه جرى توقيع اتفاق إطاري لشراء 100 تاكسي طائر قبل نحو 18 شهرا.


وأشارت الوكالة إلى أن الهدف هو شراء مركبات تاكسي طائر كهربائية ذات إقلاع عمودي، موضحة أن هذه الطلبية ستكون من أكبر الطلبات للشركة الألمانية، التي قالت إنها تلقت 780 طلبا مؤكدا وخطابات النوايا حتى الآن، وهو ما يشمل الخطوط السعودية.

 ومن المقرر أن تبدأ طائرة ليليوم، التي تتميز بمراوح أنبوبية صغيرة وزوجين من الأجنحة، في الطيران في عام 2026، وفقا لوكالة "بلومبيرغ".

وكانت السعودية، دشنت خلال موسم الحج الماضي "التاكسي" الجوي ذاتي القيادة ليحلق للمرة الأولى في سماء المشاعر المقدسة ضمن مبادرة منظومة النقل والخدمات اللوجستية، حسب وكالة الأنباء السعودية "واس".


وذكرت الوكالة أن التجربة الأولى، تضمنت إقلاع التاكسي الجوي الكهربائي كأول تاكسي جوي في العالم مرخص من سلطة طيران مدني، مشيرة إلى أن تدشين التاكسي الطائر جاء للمساهمة في نقل حجاج بيت الله الحرام بين المشاعر المقدسة، وتيسير التنقل في حالات الطوارئ ونقل المعدات الطبية، وتقديم الخدمات اللوجستية عبر نقل البضائع.

تجدر الإشارة إلى أن العديد من الدول، تسعى إلى تشغيل التاكسي الطائر من أجل تخفيف الازدحامات المرورية.

وخلال السنوات الأخيرة، نجحت العديد من الشركات في إطلاق طائرات بدون طيار لنقل الركاب، من بينها شركة إيهانغ الصينية وشركة الطيران الألمانية فولوكوبتر.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي تكنولوجيا علوم وتكنولوجيا علوم وتكنولوجيا السعودية السعودية تكنولوجيا المزيد في تكنولوجيا علوم وتكنولوجيا علوم وتكنولوجيا علوم وتكنولوجيا علوم وتكنولوجيا علوم وتكنولوجيا علوم وتكنولوجيا تكنولوجيا تكنولوجيا تكنولوجيا سياسة سياسة تكنولوجيا تكنولوجيا تكنولوجيا تكنولوجيا تكنولوجيا تكنولوجيا سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

شركات طيران تعلق رحلاتها إلى إسرائيل ولبنان

أنقرة (زمان التركية) – أعلنت شركات طيران عن إلغاء بعض الرحلات الجوية إلى إسرائيل ولبنان لأسباب أمنية بسبب التطورات الأخيرة في الشرق الأوسط.

وفي أعقاب اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في العاصمة الإيرانية طهران، أثرت أيضاً الإجراءات الانتقامية الإيرانية المتوقعة ضد إسرائيل على رحلات شركات الطيران في المنطقة.

وتنتمي شركات الطيران إلى الولايات المتحدة الأمريكية وهولندا والهند والمملكة المتحدة وألمانيا وسويسرا وإيطاليا واليونان وفرنسا وبولندا

وعلقت شركة يونايتد إيرلاينز، التي تقوم بـ 14 رحلة أسبوعيًا بين نيويورك وإسرائيل، رحلاتها إلى إسرائيل حتى 6 أغسطس.

وعلقت خطوط دلتا الجوية رحلاتها إلى إسرائيل حتى 2 أغسطس، كما ألغت الخطوط الجوية البريطانية (BA)، إحدى شركات الطيران الرائدة في المملكة المتحدة، رحلاتها إلى هذا البلد أمس.

وعلقت الخطوط الجوية الدولية السويسرية رحلاتها بين زيورخ وتل أبيب بسبب التطورات الأخيرة في الشرق الأوسط.

وقد تم تعليق الرحلات بين زيورخ وتل أبيب حتى 8 أغسطس على أساس “سلامة الطاقم والركاب”، في حين تم تمديد فترة تعليق الرحلات بين زيورخ وبيروت حتى 12 أغسطس في 29 يوليو.

وأوقفت شركة الطيران الألمانية لوفتهانزا رحلاتها إلى بيروت وتل أبيب لأسباب أمنية.

وجاء في بيان صادر عن شركة الطيران أنه لن يتم تسيير أي رحلات إلى تل أبيب حتى 8 أغسطس، وتم تمديد نطاق القرار السابق بعدم السفر إلى بيروت حتى 12 أغسطس.

وأُشير إلى أن الوضع الأمني المتدهور في المنطقة هو السبب وراء هذا القرار، كما تمت الإشارة إلى أنه “ستتم مراقبة الوضع على الأرض” فيما يتعلق باستئناف الرحلات الجوية.

كما قررت شركة الطيران الهندية Air India تعليق رحلاتها من وإلى تل أبيب بسبب التطورات في الشرق الأوسط.

وقالت شركة الطيران في بيان لها: “بالنظر إلى الوضع المستمر في بعض أجزاء الشرق الأوسط، فقد قمنا بتعليق رحلاتنا إلى تل أبيب حتى 8 أغسطس”.

وفي بيان نُشر على حساب شركة الطيران الإيطالية ITA على موقع X، ذُكر في بيان على حساب شركة الطيران الإيطالية ITA، أنه تم تعليق الرحلات الجوية من وإلى تل أبيب حتى 6 أغسطس.

وأُشير في البيان إلى “التطورات في الشرق الأوسط وسلامة الركاب والطاقم” كسبب لهذا القرار.

وجاء في خبر وكالة الأنباء البولندية PAP، أن شركة الطيران الوطنية البولندية LOT ألغت 8 رحلات كانت مقررة إلى لبنان وإسرائيل يومي 3-4 أغسطس لأسباب أمنية.

Tags: إسرائيلإسماعيل هنيةإيرانتل أبيبلبنان

مقالات مشابهة

  • المينا الهندي.. طائر عدواني شرس يغزو العالم العربي
  • من يحاسب (أحمد السعيدي) صاحب شركة (بوابة بغداد) الهارب من دفع الضرائب وفساد أطعمة الطائر الأخضر؟!
  • الحفني: شركة مصر للطيران ستعود إلى ريادتها مرة أخرى
  • رصد جسم غريب يشبه “الصحن الطائر” في البرازيل
  • خدمات التاكسي في الكويت
  • بانتظار الرد..14 شركة طيران عالمية تلغي رحلاتها إلى إسرائيل
  • "كِنشو" تحصد جائزة "أفضل وكالة علاقات عامة في عُمان"
  • ارتفاع عدد شركات الطيران التي ألغت رحلاتها لإسرائيل إلى 15
  • القناة 12: شركة الطيران الإسبانية تلغي رحلات إلى إسرائيل
  • شركات طيران تعلق رحلاتها إلى إسرائيل ولبنان