نشأ الأمين جمال في ضاحية متعددة الأعراق خارج مدينة برشلونة تسكنها الطبقة العاملة، لكن الصعود المذهل لمعجزة كرة القدم الإسبانية في بطولة أوروبا 2024 يولد إحساسا شديدا بالفخر والأمل.

ويحتفل جناح برشلونة، الذي سيبلغ عمره 17 عاما السبت 13 يوليو/تموز، بأهدافه وهو يشير بأصابعه إلى الرقم 304 في إشارة إلى الرمز البريدي لحي روكافوندا في مدينة ماتارو الساحلية، حيث نشأ ويعيش والده وجدته.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2قبل نهائي اليورو بين إسبانيا وإنجلترا.. منتخبات هرمت من أجل التتويج بالألقابlist 2 of 2حقائق وأرقام قياسية في نهائيات بطولة أمم أوروباend of list

وقال والده المبتهج منير النصراوي (38 عاما) الذي كان يرتدي قميص إسبانيا الذي يحمل اسم نجله في حانة محلية حيث التقط الناس صورا معه واحتضنوه "ابني مثل أي طفل آخر. لقد ناضل من أجل حلم وأتيحت له الفرصة لتحقيقه".

وتوقع أن تفوز إسبانيا 3-صفر على إنجلترا في النهائي الأحد 14 يوليو/تموز في برلين، والذي سيحضره.

منير النصراوي يرتدي قميص منتخب إسبانيا (رويترز)

وكانت تلك الحانة، التي يتوسط أحد جدرانها إطار يضم قميص الأمين جمال موقَّعا منه، شاهدة على الصعوبات المالية العديدة التي واجهتها الأسرة.

وقال خوان كارلوس سيرانو، صاحب الحانة، إن النصراوي كان يحصل على قهوته مجانا حتى يتمكن من استخدام أمواله في رحلة بالقطار لاصطحاب ابنه للتدريب في أكاديمية برشلونة.

وقال سيرانو "هذا القميص هو فخر الحي يا رجل!". "الأمين هو نموذج للطفل الذي كان عليه أن يعمل بجد، وكان طالبا جيدا وتخرج للتو من المدرسة الثانوية. لهذا السبب فهو مثال يحتذى به للأطفال".

ويعد روكافوندا من بين الأحياء الأدنى دخلا في ماتارو، وولد معظم سكانه خارج إقليم كتالونيا أو إسبانيا كلها، وخاصة في المغرب.

ملعب روكافوندا الأسفلتي حيث اعتاد جمال أن يلعب كرة القدم (رويترز)

ولد الأمين جمال في إسبانيا من أب مغربي وأم من غينيا الاستوائية تعيش في بلدة مجاورة. وقال والده إنه انضم إلى أكاديمية برشلونة عندما كان في السادسة من عمره وانتقل للعيش في المدينة عندما بلغ 11 عاما.

وأصبح جمال يوم الثلاثاء الماضي أصغر لاعب يسجل في كأس العالم أو بطولة أوروبا بهدف رائع من مسافة بعيدة في قبل النهائي بمرمى فرنسا. كما أنه رفع من احترام أهل حي روكافوندا لذاتهم.

وقال سفيان (28 عاما) المولود لأبوين مغربيين "كان الناس يخجلون من القول إنهم من هنا. هذا حي متواضع للغاية حيث يكسب الناس 1000 يورو شهريا.

"الآن يقول الأشخاص الذين ليسوا حتى من روكافوندا أو ماتارو: أنا من 304!".

جمال ملهم أبناء حيه

وفي ملعب روكافوندا الأسفلتي حيث اعتاد جمال أن يلعب كرة القدم، يقول شباب من أصل مغربي وسنغالي إنهم يحلمون بالسير على خطاه، مرددين صدى الأحياء المتواضعة التي نشأ فيها نجوم آخرون مثل الأرجنتيني ليونيل ميسي والفرنسي كيليان مبابي.

ويمثل الأمين جمال صاحب البشرة السوداء أيضا الطريقة التي أصبحت بها إسبانيا أكثر تنوعا عرقيا في العقود الأخيرة بسبب الهجرة من أفريقيا وأميركا الجنوبية.

شباب حي روكافوندا يحلمون بالسير على خطى الأمين جمال (رويترز)

ويأتي نجاحه أيضا في لحظة سياسية مهمة وسط استخدام الأحزاب اليمينية خطابا قويا مناهضا للهجرة، إلى جانب وجود خلافات حول سياسة توفير المأوى للمهاجرين دون سن 18 عاما.

وقال سفيان "هدف الأمين (ضد فرنسا) لم يكن مجرد هدف، بل بعث برسالة مفادها أن العنصرية انتهت وأننا جميعا متشابهون".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات الأمین جمال

إقرأ أيضاً:

أنغام تقترب من المليون مشاهدة بـ تيجي نسيب

تصدرت أجدد أغنيات النجمة أنغام، وتحمل اسم تيجي نسيب، قائمة الأغاني الأكثر استماعًا، بجانب حصولها على أكثر من 700 ألف مشاهدة خلال 5 أيام من طرحها عبر موقع الفيديوهات الأشهر عالميًا يوتيوب.

أغنية تيجي نسيب، من كلمات الفنان أكرم حسني وألحان إيهاب عبد الواحد، توزيع حسن الشافعي، وتقول كلماتها “تيجي نسيب تيجي نجبها في النصيب تيجي نقول محناش لبعض و بنا بعد تغيب و اغيب تيجي نضيع تيجي احنا الاتنين نبيع تيجي نعلق في المشانق، مين مخنوق و مين الخانق يلا نشهد الجميع احتمالات الفراق كل يوم بتزيد ما بينا، حتى لحظات الاتفاق بينا قلت سنة سنة الملل لا يحتمل، راح الأمل خد حتة منا، بقا بُعدنا أريح لنا، بقا كرهنا باين في عينينا الملل لا يحتمل، راح الأمل خد حتة منا، بقا بُعدنا أريح لنا، بقا كرهنا باين في عينينا تيجي نسيب ما تبصليش في حاجات ما بتتحكيش، ابعد وروح دوس على الجروح موت في ناس علشان تعيش مبروك عليك، مبروك اللمعة اللي في عينك، مبروك خلاص، انت انتصرت وأنا انهزمت وانكسرت وبإيديك، حرام عليك احتمالات الفراق كل يوم بتزيد ما بينا، حتى لحظات الاتفاق بينا قلت سنة سنة الملل لا يحتمل، راح الأمل خد حتة منا، بقا بُعدنا أريح لنا، بقا كرهنا باين في عينينا الملل لا يحتمل، راح الأمل خد حتة منا، بقا بُعدنا أريح لنا، بقا كرهنا باين في عينينا تيجي نسيب”.

 

احتلت النجمة أنغام، بأحدث أغانيها "هو انت مين"، المرتبة الأولى في قائمة الأغاني الأكثر استماعًا، إضافة إلى حصولها على أكثر من مليون و500 ألف مشاهدة خلال 5 أيام من طرحها عبر موقع الفيديوهات الأشهر عالميًا يوتيوب .

 

أغنية “هو انت مين” من كلمات هالة الزيات، وألحان محمود خيامى، وميكس وماستر طارق مدكور.

 

وتقول كلمات أغنية هو انت مين:

 

علشان في ثانیه تشیل حاجات
وتھد رصة ذكریات
وتلخص العمر ف یومین
لیه تبقى مین
علشان تزورني تقوم تبات
وجوا في سواد العین واخبیك بالسنین
ھو انت مین
علشان في ثانیه تشیل حاجات
وتھد رصة ذكریات
وتلخص العمر ف یومین
لیه تبقى مین
علشان تزورني تقوم تبات
وجوا في سواد العین واخبیك بالسنین
قلیل منك ما یرویش عین
و لا كتیرك مشبعني
  یا خي الشوق لیك واخدني لفین
ومین عنك یرجعني
قلیل منك ما یرویش عین
و لا كتیرك مشبعني
  یا خي الشوق لیك واخدني لفین
ومین عنك یرجعني
یا قلبك لو عینیك نایمین
وعن نوم عیني تمنعنى
بحبك كل یوم حبین
وأجیب قلبین منین یعني
ھو انت مین
علشان تعدي و من سكات
في یفتح الورد اللي مات قبل الأوان عطشان حزین
ھو انت مین
علشان اتوه فیك بالساعات
والنبض یعزفلك نایات
وانا قلبی دایب م الحنین

یاخي الأیام معاك حلویین
وناویة معاك تدلعني ".

 

طرحت أنغام أجدد البوماتها تحت عنوان “تيجي نسيب” دفعة واحدة عبر موقع الفيديوهات الأشهر عالميًا يوتيوب. 

جاء البوم تيجي نسيب بـ 12 أغنية، وابتعدت فيه أنغام عن الطرح التدريجي السائد في ألبومات الفترة الحالية.

  وجاءت قائمة الأغاني كالآتي:

“هو انت مين، وبقالك قلب، بنعمل حاجات، اسكت، خليك معاها، مكانش وقته، تيجي نسيب، القلوب أسرار، ايه الأخبار، كان بريء، هقولك إيه” 

 

 

مقالات مشابهة

  • مدرب إسبانيا يشيد بنجم المنتخب المغربي قبل نصف نهائي الأولمبياد
  • «أبو الغيط» و«فيدان» يبحثان الوضع الإقليمي والحرب على غزة
  • أبو الغيط يلتقى وزير خارجية تركيا ويبحثان الوضع الاقليمي الخطير والعدوان على غزة
  • مصير شاب اعتدى على مؤذن وهو يرفع الأذان داخل مسجد ضواحي مراكش
  • الإتحاد الدولي لعمال النقل يثمن جهود الجزائر في مجال تعزيز القدرات الاجتماعية
  • وزيرة المالية تبحث مع الأمين العام لمجلس النواب قضايا تخص الجانب المالي والاقتصادي
  • زيت اللوز الحلو.. سر جمال البشرة وصحتها الطبيعية
  • جمال عارف: لابد من معرفة كيف يدار الاتحاد
  • أنغام تقترب من المليون مشاهدة بـ تيجي نسيب
  • توافد الجمهور على حفل رامي جمال بمهرجان العلمين الجديدة