فضل صيام تاسوعاء وعاشوراء.. اقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم.. يوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر محرم في التقويم الهجري، ويعد من الأيام المباركة عند المسلمين. النبي محمد صلى الله عليه وسلم، لما قدم المدينة ورأى اليهود يصومون يوم عاشوراء فرحًا بنجاة موسى عليه السلام من فرعون، قال: "نحن أحق بموسى منهم"، فصامه الرسول صلى الله عليه وسلم وكذلك الصحابة.

 سبب صيام يوم عاشوراء

كان صيام يوم عاشوراء فرضًا لعام واحد فقط، ثم أصبح سنة بعد أن فرض الله تعالى على المسلمين صيام شهر رمضان. النبي صلى الله عليه وسلم صام عاشوراء لمدة تسع سنوات، وفي العام الأخير قال: "لئن عشت إلى قابل لأصومن التاسع" وذلك لمخالفة اليهود في صيامهم.

فضل صيام عاشوراء

يوم عاشوراء له فضل كبير حيث نجى الله تعالى في هذا اليوم سيدنا موسى عليه السلام من فرعون وجنوده. النبي محمد صلى الله عليه وسلم حث على صيام يوم عاشوراء وأيضًا على صيام يوم تاسوعاء (اليوم التاسع من شهر محرم). ذكرت السنة النبوية فضل صيام يوم عاشوراء في تكفير ذنوب السنة الماضية، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: "صيام يوم عاشوراء أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله" (رواه مسلم).

تحديد يوم عاشوراء

اختلف العلماء في تحديد يوم عاشوراء، والراجح من أقوالهم أنه اليوم العاشر من شهر محرم، وهو ما قال به جمهور العلماء. ذكر الإمام النووي أن "عاشوراء وتاسوعاء اسمان ممدودان، هذا هو المشهور في كتب اللغة. عاشوراء هو اليوم العاشر من المحرم، وتاسوعاء هو التاسع منه".

يوم عاشوراء عند اليهود

يوم عاشوراء عند اليهود من الأيام المقدسة، حيث يعتقدون أنه اليوم الذي بدأت فيه الخليقة، ويسمونه يوم عاشور أو "كيبور" أي يوم الكفارة. صيام يوم عاشوراء عند اليهود يبدأ قبل غروب الشمس بنحو ربع ساعة إلى ما بعد غروب الشمس في اليوم التالي بنحو ربع ساعة، وهو لا يزيد عن خمس وعشرين ساعة متتالية.

صيام عاشوراء في الجاهلية

قريش كانت تصوم يوم عاشوراء في الجاهلية. عائشة رضي الله عنها قالت: "كان يوم عاشوراء تصومه قريش في الجاهلية، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يصومه" (رواه البخاري). كانوا يحتفلون بهذا اليوم ويعيدون ويكسون الكعبة، وعللوا سبب صيام عاشوراء بأن قريشًا أذنبت ذنبًا وأرادوا التكفير عنه، فقرّروا صيام يوم عاشوراء شكرًا لله على رفع الذنب عنهم.

 سبب صيام عاشوراء في الإسلام

عندما قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة، وجد اليهود يصومون يوم عاشوراء، فقالوا: "هذا يوم عظيم؛ وهو يوم نجى الله فيه موسى وأغرق آل فرعون، فصامه موسى شكرًا لله". فقال النبي: "أنا أولى بموسى منهم" فصامه وأمر بصيامه. كان ذلك سبب صيام يوم عاشوراء في الإسلام، وقد شدّد النبي صلى الله عليه وسلم في الحث على صيامه حتى أنه أرسل غداة عاشوراء إلى قرى الأنصار: "من أصبح مفطرًا فليتم بقية يومه، ومن أصبح صائمًا فليصم".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: عاشوراء يوم عاشوراء فضل صيام عاشوراء صيام عاشوراء موعد يوم عاشوراء فضل يوم عاشوراء النبی صلى الله علیه وسلم صیام یوم عاشوراء صیام عاشوراء عاشوراء فی فضل صیام سبب صیام

إقرأ أيضاً:

معنى حديث: "لَا تَحْقِرَنَّ مِنَ الْمَعْرُوفِ شَيْئًا"

أوضحت دار الإفتاء المصرية، أنه على المسلم ن يتحلى بها بشاشة الوجه وانبساطه وطلاقته عند لقاء الناس، وأن يكون لينًا مع خلق الله أجمعين، وهذا من المعروف الذي ذكره سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم؛ فعَنْ أَبِي ذَرٍّ قَالَ: قَالَ لِيَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «لَا تَحْقِرَنَّ مِنَ الْمَعْرُوفِ شَيْئًا، وَلَوْ أَنْ تَلْقَى أَخَاكَ بِوَجْهٍ طَلْقٍ» رواه مسلم.

 

دار الإفتاء توضح حكم شراء مصادرات الجمارك وكيل الأزهر: الناس في حاجة ماسة إلى فتوى بصيرة واعية تحمل قدرا من التفاؤل والأمل



وجاء ذلك خلال حديث دار الإفتاء على موقعها الرسمي على الفيسبوك، أن قول رسول الله لهُ عليه وسلَّمَ: "كلُّ مَعروفٍ صَدقةٌ" والمعروفُ هو ما تقبَلُه الأنفُسُ، ولا تجِدُ منه نكيرًا من كلِّ عمَلٍ صالحٍ، فهو صَدقةٌ على فاعلِه، وله أجْرُه، ولكنَّه ليس من صَدقةِ الأموالِ، بلْ من صَدقةِ الأفعالِ الصَّالحةِ، "وإنَّ منَ المعروفِ"، أي: ومن الأفعالِ الصَّالحةِ الَّتي تدخُلُ في الصَّدقاتِ، "أنْ تَلْقَى أخاكَ بوجْهٍ طَلقٍ"، أي: بوجْهٍ بَشوشٍ مُتبسِّمٍ، والمُرادُ بالأُخوَّةِ هنا: أُخوَّةُ الإسلامِ لا النَّسبِ، "وأنْ تُفرِغَ مِن دلْوِكَ في إناءِ أخيكَ"، يعني: إذا استقيتَ الماءَ من بِئرٍ وجاءَك أخٌ مُسلِمٌ على رأْسِ البئْرِ، تُعْطيه من مائِكَ.


وتابعت أن هذا الخلق كان سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم مع أصحابه رضوان الله تعالى عليهم على هذا الخُلق، وكان صلى الله عليه وآله وسلم أكثر النَّاس تبسمًا وضحكًا في وجوه أصحابه، ولربَّما ضحك حتَّى تبدو نواجذه، يروي لنا سيدنا جَرِير بْن عَبْدِ اللهِ الْبَجَلِيُّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ: مَا حَجَبَنِي النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُنْذُ أَسْلَمْتُ، وَلا رَآنِي إِلَّا تَبَسَّمَ فِي وَجْهِي، وَلَقَدْ شَكَوْتُ إِلَيْهِ أنِّي لا أَثْبُتُ عَلَى الخَيْلِ، فَضَرَبَ بِيَدِهِ فِي صَدْرِي، وَقَالَ: «اللَّهُمَّ ثَبِّتْهُ وَاجْعَلْهُ هَادِيًا مَهْدِيًّا» رواه البخاري.

وتابعت أنه قد عد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم تبسم المسلم في وجه أخيه من الصدقة التي يثاب المرء عليها، وهذا من باب الترغيب في حسن الخُلق؛ فعَنْ أَبِي ذَرٍّ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: تَبَسُّمُكَ فِي وَجْهِ أَخِيكَ لَكَ صَدَقَةٌ، وَأَمْرُكَ بِالمَعْرُوفِ وَنَهْيُكَ عَنِ الْمُنْكَرِ صَدَقَةٌ، وَإِرْشَادُكَ الرَّجُلَ فِي أَرْضِ الضَّلالِ لَكَ صَدَقَةٌ، وَبَصَرُكَ لِلرَّجُلِ الرَّدِيءِ البَصَرِ لَكَ صَدَقَةٌ، وَإِمَاطَتُكَ الحَجَرَ وَالشَّوْكَةَ وَالعَظْمَ عَنِ الطَّرِيقِ لَكَ صَدَقَةٌ، وَإِفْرَاغُكَ مِنْ دَلْوِكَ فِي دَلْوِ أَخِيكَ لَكَ صَدَقَةٌ» رواه الترمذي.

وأضافت دار الإفتاء أن طلاقة وجه المسلم عند لقاء الناس، وإظهار المودة بهم والفرح عند رؤيتهم فيها مرضاة لله رب العالمين، واقتداء برسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وتجلب الحب بين خلق الله، وعلى الذين اختصوا بحكم عملهم بملاقاة جمهور الناس والتعامل معهم أن يعملوا بمقتضى هذا الخلق الرفيع كي يظفروا بالتحقق بسماحة الإسلام وحقيقته.

 

مقالات مشابهة

  • 5 أدعية لتفريج وإزالة الكروب والهموم
  • صلاة العصر.. فضلها وماذا نقرأ فيها من سنة النبي
  • كيف تعامل الرسول مع المنافقين؟
  • عدد ركعات صلاة قيام الليل
  • أمينة الفتوى بـ«الإفتاء»: يجوز تغسيل الرجل لزوجته بدليل من السنة النبوية
  • 10 سلوكيات لا تفعلها مع طفلك.. يوضحها العالمي للفتوى
  • موقف عمومي
  • فضل أداء صلاة الفجر في جماعة
  • القيادة في العمل الخيري
  • معنى حديث: "لَا تَحْقِرَنَّ مِنَ الْمَعْرُوفِ شَيْئًا"