سرايا - أفاد شهود عيان، الجمعة، بأن العملية الإسرائيلية الأخيرة في المنطقة الغربية لمدينة غزة، تسبب في خروج مستشفى "أصدقاء المريض" عن الخدمة، بسبب القصف الجوي والعمليات العسكرية البرية.

وقال الشهود إن "الجيش الإسرائيلي أعاد تدمير المستشفى جزئيا، بعد استهدافه بقذائف مدفعية وصواريخ من الطائرات الحربية".



وكان المستشفى أعيد ترميمه خلال الأسابيع الماضية، واستأنف خدماته في علاج المرضى والمصابين، قبل العملية الإسرائيلية الأخيرة في المنطقة الغربية لمدينة غزة.

والاثنين، أعلن الجيش الإسرائيلي أنه بدأ عملية برية بمدينة غزة، بما في ذلك في مقر وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا".

وأضاف شهود العيان: "بعض مرافق المستشفى تضررت بشكل كبير بفعل القصف الإسرائيلي، ما تسبب في خروجه عن الخدمة بفعل العملية العسكرية البرية الأخيرة والقصف الإسرائيلي العنيف".

وأشاروا إلى أن العملية العسكرية الإسرائيلية في المنطقة "دفعت السكان إلى إخلاء الكثير من المناطق".

ويعد مستشفى أصدقاء المريض أحد أقدم وأشهر المراكز الطبية العاملة في مدينة غزة، وتعرض لدمار كبير في الاجتياح الإسرائيلي البري على المدينة منذ بدء العمليات البرية الإسرائيلية في 27 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وخلال الأسابيع الماضية، أُعيد ترميم المستشفى بعد أن دمر الجيش الإسرائيلي أجزاء واسعة منه خلال توغلاته المستمرة في المناطق الغربية لمدينة غزة، واستُؤنفت الخدمات الطبية فيه للمرضى والجرحى.

وتمت إعادة ترميم المستشفى وصيانته وإعادته للخدمة بجهود محلية في رسالة تحد وإصرار على البقاء.

والجمعة، تراجعت القوات الإسرائيلية من حي تل الهوى ومنطقة الصناعة ومحيط منطقة مستشفى "أصدقاء المريض" جنوب غرب مدينة غزة إلى غاية شارع 8 على الأطراف الجنوبية، حسب بيان متحدث الدفاع المدني محمود بصل.

وأظهر هذا التراجع عن دمار كبير خلفه الجيش الإسرائيلي في مناطق: الرمال، والصناعة، وتل الهوا، وتدمير مربعات سكنية بالكامل، فضلا عن مئات الضحايا من المدنيين داخل المنازل وخارجها.

وفي السياق، قال بصل، في بيان، إن "طواقم الدفاع المدني عثرت على جثامين شهداء متفحمة وبيوت أحرقت بالكامل في تل الهوا ومنطقة الصناعة".

وأشار إلى وجود "عشرات من جثامين الشهداء متناثرة في الأزقة وداخل المنازل بمنطقة الصناعة".

وذكرت مصادر طبية في المستشفى المعمداني لمراسل الأناضول، بأنه تم انتشال جثامين 56 قتيلا من حي تل الهوى ومنطقة الصناعة حتى الساعة 17:30 (ت.غ).


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: الجیش الإسرائیلی أصدقاء المریض

إقرأ أيضاً:

وكيل صحة البحيرة يتفقد سير العمل بمستشفى غرب النوبارية المركزي

تفقد الدكتور السيد أحمد عبد الجواد، وكيل وزارة الصحة بالبحيرة، اليوم السبت، سير العمل والخدمات المقدمة بمستشفى غرب النوبارية المركزي.

يأتي ذلك تنفيذًا لتوجيهات الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان نائب رئيس الوزراء للتنمية البشرية، والدكتورة جاكلين عازر، محافظ البحيرة، بالمتابعة الميدانية للمستشفيات، للتأكد من انتظام سير العمل، والوقوف على جاهزية واستعدادات المستشفيات للعمل بأعلى كفاءة واستقبال أي حالات طوارئ، والاطمئنان على مدى جودة الخدمات الطبية المقدمة للمواطن.

جاء ذلك بحضور الدكتور أحمد الجميل، مدير عام العلاجي بالمديرية، والدكتور سعيد عوض، مدير إدارة المستشفيات، حيث تم المرور على قسم الاستقبال والطوارئ للاطمئنان على تقديم الخدمة الطبية اللائقة، حيث تواجد مدير المستشفى ونوابه والفريق الطبي على رأس العمل، كذلك توافر كافة الأدوية والمستلزمات الطبية والأكسجين.

وتفقد وكيل الوزارة، أقسام المستشفى، والمرو، على الحضانات والعناية المركزة والأقسام الداخلية بالمستشفى، وواصل جولته، باستبيان لمدى رضاء المرضي وذويهم وأفادوا برضائهم عن الخدمة الطبية المقدمة.

وخلال جولته، أكد وكيل صحة البحيرة، على النظافة العامة. والاهتمام بالملف الطبي وتواجد الأطباء على رأس العمل، والالتزام بالإجراءات الوقائية لمكافحة العدوى.

وفي ختام الجولة، وجه وكيل الوزارة، فريق العمل بالمستشفى، ببذل المزيد من الجهد لتحسين الخدمة الصحية المقدمة، لتكون على أعلى مستوى من الجودة.

حضر الجولة، الدكتورة ياسمين سعيد، مدير المستشفى، وفريق العمل الطبي والإداري بالمستشفى.

مقالات مشابهة

  • اشتباكات بين الحريديم والشرطة الإسرائيلية خارج قاعدة عسكرية
  • حزب الله يهاجم بالمسيّرات مقر قيادة الفرقة 91 الإسرائيلية
  • هل يستعد الجيش الإسرائيلي لـالانسحاب من محور فيلادلفيا؟
  • حزب الله يهاجم بالمسيّرات ويعلن قتل جنود إسرائيليين
  • بالمسيّرات الانقضاضية.. الحزب يستهدف ثكنة اييليت شمال إسرائيل (فيديو)
  • تصاعد القصف المتبادل بين إسرائيل و«حزب الله»
  • وكيل صحة البحيرة يتفقد سير العمل بمستشفى غرب النوبارية المركزي
  • استعدادا لرد إيران وحزب الله.. إسرائيل تتأهب لسيناريوهات الرعب
  • مصر والسعودية تبحثان التصعيد بالمنطقة عقب الاغتيالات الإسرائيلية
  • الجيش الإسرائيلي يختبر نظام دفاع جوي بعيد المدى