كرمت إدارة ملتقى جوانا للمشهد الأول في دورته الأولى بالإسكندرية، الفنان القدير صبري فواز عن مجمل أعماله الفنية وسط حضور كبير من محبيه من الإسكندرية.

و من جانبه صرح الفنان مصطفى فتوح رئيس الملتقى، أن تكريم الفنان صبري فواز يأتي تقديرا لمسيرته الفنية في مختلف الأعمال الدرامية والسينمائية المتميزه.

تابع رئيس الملتقى، أن الفنان صبري فواز خريج قسم المسرح جامعة الإسكندرية، ومنه إنطلق لمسيرة فنية متميزة بتنوع أدوارها، تتفق مع مبدأ الملتقى في تبني الفنانين الشباب ودعم موهبتهم بفتح أبواب الفرص الحقيقية التي تضعهم على أول الطريق وهذا يتضح جيدا في أعماله الفنية.

والجدير بالذكر أن صبري فواز من مواليد 22 نوفمبر 1968 هو ممثل ومؤلف ومخرج مسرحي مصري، شارك في العديد من الأعمال المصرية الهامة و درس المسرح في كلية الآداب في جامعة الإسكندرية ثم انتقل إلى مدينة القاهرة والتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية.

و شارك في عدة أعمال من أهمها المسلسل المصري الوصية - العائلة - امرأة من زمن الحب - والأصدقاء - ولحظات حرجة - وحدائق الشيطان - وليالي الحلمية - والبر الغربي - ومسألة مبدأ - وامرأة من نار - والفريسة والصياد - والمصراوية والسبع وصايا - وأفلام مبروك وبلبل - وأيام السادات - ودم الغزال - وعصابة الدكتور عمر - الدادة دودى - دكان شحاتة - كلمني شكراً - العهد.

ألف وأخرج العديد من المسرحيات أهمها حنقول كمان، ايزيس، صدى الأصداء، ليالى الحسينية، اللى خايف يروح، مزرعة الأرانب، ياسين وبهية، عروس الجنوب، المدد، ليل يا عين ميسدكول من هولاكو كما كتب السيناريو و الحوار لمسلسل حكايات بهية وله مقالات متعددة ببعض الصحف والدوريات التي تصدر في القاهرة.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الإسكندرية الفنان صبري فواز صبری فواز

إقرأ أيضاً:

ملتقى مالي للشعر العربي يحتفي بلغة الضاد

 

تحت رعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وفي إطار مبادرة الملتقيات الشعرية في إفريقيا؛ شهدت جمهورية مالي، انطلاق النسخة الثالثة من ملتقى الشعر العربي الذي نظمته إدارة الشؤون الثقافية في دائرة الثقافة في الشارقة بالتعاون مع جمعية البيان الأدبية، وذلك بمشاركة أكثر من 20 شاعر وشاعرة.
أقيم الملتقى في قصر الثقافة في العاصمة باماكو، بحضور البروفيسور لسانا درامي مدير جامعة إفريقيا الفرنسية العربية في مالي، ود. عبد الصمد أحمد ميغا، رئيس جمعية البيان، إلى جانب اساتذة جامعات ومعاهد، وطلاب ومحبي الشعر العربي ومتذوقيه.
وألقى المنسق العام للملتقى عبد القادر إدريس ميغا كلمة عبّر خلالها عن سعادته بتنظيم هذا الملتقى الذي يعد علامة فارقة في مالي، وتقدّم بباقات الشكرِ والتقدير والعرفان لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، على جهود سموّه المتواصلة في خدمة اللغة العربية والشعر العربي.
ورحّب عبد الصمد أحمد ميغا رئيس الجمعية بالحضور، وأعرب عما يكنه من مشاعر الفرح لإقامة هذا الملتقى الشعري، فيما تقدم الدكتور لسانا درامي معبّراً عن إعجابه الكبير لما أنجزته الجمعية في ميادين الثقافة واللغة والأدب، مشيداً بجهود دائرة الثقافة في الشارقة لانجاح هذا الملتقى الشعري المميز.
واستهل القراءات الشاعر الثائر الرستماني سعيد عثمان بقصيدة شعرية شنّف بها آذان الحضور، وقد أبهر الحضور بإلقائه المتميز، يقول فيها:
ويا مَن مضَوا قبلي ويا مَن تأخَّروا
إذا لم تروا شِعري فلمْ تَتذَوَّقوا
متى برز الكُهّانُ سِحرِيَ لاقِفٌ
متى استَبَقُوا إني الحِصانُ المُوَفَّقُ
نسختُ الفتى المحكِيَّ كالليلِ والضّحى
بسَطتُّ جناحي طائرًا يتألِّق
فلا ترفعوا أصواتَكم فوق صوتِه
ولا تُبطئُوا إن قال قُوموا وصفِّقُوا.
حواء سيسي شاعرة ذات إحساس رائع، وصوت شاعرات مالي، ألقت قصيدة بعنوان “اعتادت التحمّل” وأخرى بعنوان “ريحانة النفوس”، تحاول البحث عن ذاتها في سماوات القصيدة والبيان، وفي حروفها تسكن المعاني السامية، تقول:
الشّعرُ يَنْطِقُ فِي مَعْناكَ مُنْبهِرَا
وليس يَبلغُ -مهما يَجهَدُ- القَدَرَا
تَفِيضُ فِيكَ صباباتي متجددة
وَدَرُّ رُوحي غدَا في الْعشقِ مُنهمِرَا
مَاذَا سَأكتبُ والأقلامُ عَاجِزةٌ
عَنْ وَصْفِهِ، وَالنُّهَى فِي الْحضْرةِ انتَشرَا.
وصعد على المنصة، آدم محمد توغورا ليعزف على أوتار القصيدة، وحمل الجمهور معه من غيب الهموم إلى الحب ودهشة الكلمة الممتلئة بالجمال، وألقى نصاً مميزا بعنوان “مباراة غرامية” يقول فيها:
مَلَاعِبُ حُبِّنَا فَرَحٌ وَسَعْدُ
فَإِنِّي لِلتَّبَارِي مُسْتَعِدُّ
لَقَدْ مَرَّنْتُ نَفْسِي مُذْ صِبَاهَا
زَمَانَ يَضُمُّهَا فِي الْكَوْنِ مَهْدُ
وَلِي فِرَقٌ مِنَ الْإِخْلَاصِ أَقْوَى
صَبَاحَ مَسَاءَ فِي التَّنْشِيطِ تَعْدُو
وجاء الشاعر الشاب سيدو دامبلى بقصيدة فخمة تحت عنوان “رسالة عاشق ولهان” يقول فيها:
لَمَّا رَأيْتُكِ ذَابَ الْقَلْبُ لَمْ يُطِقِ
سُبْحَانَ مَنْ خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقِ
يَا أَوَّلَ الْحُبِّ إنِّي الْيَوْمَ مُعْتَرِفٌ
مُذْ أَنْ شَمَمْتُ أَرِيجَ الدُّلِّ لَمْ أَفِقِ.
وألقى الشاعر الشاب داود توكارا، الذي يلامس حرفه قلب الإنسان، نصاً بعنوان “ما لا يقوله أحد” وآخر بعنوان “تباريح الشوق” وفيه يقول:
آنَ الأوانُ لديَّ أنْ أَتَغَيّرَا
فالقلبُ مِنْ قمعِ العذابِ تفجّرَا
وليَ السّيولُ متى تجيشُ جوانحِي
ما بالعيونِ إذِ استحالتْ أنْهُرًا.
وصدح الشاعر عمرو عبد اللطيف ساغو، بنص جميل تحت عنوان “يا حرف الضاد” يقول فيه:
وقد كتبتُ دواويني معتقةً
مذ العقودِ لدى نادي الثقافاتِ
وما فخرتُ بحورُ الشعر تفخر بي
والكل يعرفُ ألفاتي وياءاتي.
وشهد ختام الملتقى تكريم الشعراء المشاركين، بالإضافة إلى قامات ثقافية في الأدب العربي في مالي بشهادات تقديرية تثميناً لجهودكهم المبذولة في سبيل الرقي بالأدب العربي في مالي.


مقالات مشابهة

  • خساره فنيه جديدة.. وفاة محمود بندق بعد بتر ساقه
  • ختام أنشطة المركز الصيفي العلمي لفريق المدة بنزوى
  • وزير الثقافة يشهد انطلاق فعاليات ملتقى العاصمة الأول لفنون الطفل
  • غدًا.. انطلاق الملتقى 17 لثقافة وفنون المرأة ضمن مشروع "أهل مصر" بالإسكندرية
  • ملتقى مالي للشعر العربي يحتفي بلغة الضاد
  • مياه الإسكندرية تبحث خطوات إحلال وتجديد خطوط المياه بقرية أبو بكر الصديق
  • تستضيفه ظفار: ملتقى عُماني عربي لفرص الاستثمار في سلطنة عُمان
  • بمشاركة 50 شركة عربية وأجنبية… ملتقى سيرفكس 2024 ينطلق غداً بدمشق
  • سيد حنفي: هذا اللاعب أفضل من شارك مع الزمالك من الناشئين
  • سيد حنفي: محمد السيد أفضل لاعب شارك مع الزمالك من الناشئين