رصدت إسرائيل 3 مليارات هجوم إلكتروني على أنظمة الحاسوب التابعة للجيش منذ بدء العدوان على غزة قبل 9 أشهر، فيما بدأت شركة الكهرباء تدريبات على احتمال نشوب حرب شاملة.

ونقلت صحيفة هآرتس، الجمعة، عن قائدة وحدة مركز الحاسبات وأنظمة المعلومات التابعة للجيش، راحيلي ديمبينسكي، قولها إن عدد محاولات الهجمات الإلكترونية على أنظمة الحاسوب التابعة للجيش وصل إلى 3 مليارات منذ بدء العدوان على غزة.

وقالت ديمبينسكي إن الهجمات استهدفت أنظمة الحوسبة السحابية التشغيلية الرئيسية، والتي تشمل برامج تستخدمها القوات على الأرض لإدارة القتال وتحديد مواقع القوات وتبادل المعلومات.

ولم تشر الصحيفة إلى مصادر تلك الهجمات، لكنها قالت إن ديمبينسكي تحدثت للمرة الأولى علنا عن عدد الهجمات خلال مؤتمر حول تكنولوجيا المعلومات للجيش، نظمته مجلة "الناس والحواسيب" الإسرائيلية يوم الأربعاء الماضي.

وقالت ديمبينسكي إنه تم إحباط جميع الهجمات، لكنها اعترفت بأن نظام الإنذار في الجيش قد انهار في بداية تسلسل أحداث طوفان الأقصى في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

الكهرباء والحرب

في سياق متصل، تجري شركة الكهرباء الإسرائيلية الأسبوع المقبل تمرينا يحاكي سيناريو حرب واسعة.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية الجمعة "لأول مرة، تجري شركة الكهرباء تمرينا، بدءا من يوم الاحد المقبل ولمدة 5 أيام في عدة جبهات، يحاكي مواجهة حالات استثنائية للمساس بالبنية التحتية حال اندلاع حرب واسعة النطاق".

ونقلت الهيئة عن الشركة أنها "للمرة الأولى ستتدرب على إقامة منظومة بديلة لتوفير الكهرباء بصورة كاملة في غضون ساعات، وستُلاحظ خلاله شاحنات تنقل محولات كهربائية ضخمة".

وكان المدير العام لشركة الكهرباء الحكومية الإسرائيلية شاؤول غولدشتاين، حذر الشهر الماضي من أن الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله يمكنه إسقاط شبكة الكهرباء الإسرائيلية "بسهولة".

وخلال 72 ساعة من تحذير غولدشتاين، زاد بحث الإسرائيليين عن مولدات للكهرباء بمقدار 5 أضعاف، واشترى البعض محطات طاقة يمكن شحنها بألواح الطاقة الشمسية.

واليوم الجمعة، أفادت هيئة البث بانقطاع التيار الكهربائي في مستوطنة "المطلة" قرب الحدود اللبنانية بعد سقوط صاروخين مضادين للدروع أطلقا من لبنان على البلدة، وفق هيئة البث الإسرائيلية.

وأعلن "حزب الله" مسؤوليته، وقال في بيان إنه "استهدف التجهيزات التجسسية" في مركز مستحدث بمستوطنة المطلة، بصواريخ موجهة وأصابوها إصابة مباشرة، ما أدى إلى تدميرها.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

عاجلٌ جداً.. رصاص إسرائيلي باتجاه محيط مركز للجيش عند الحدود!

أفادت المعلومات بأنَّ العدو الإسرائيلي استهدف، مساء اليوم الجمعة، مزرعة بسطرة في جنوب بلدة كفرشوبا.   وذكرت المعلومات أن الرشقات النارية طالت محيط مركز للجيش في المحلة.   كذلك، أطلق جيش العدو رشقات رشاشة من قرية الغجر عند الحدود السورية باتجاه بلدة العباسية الحدودية، كما استهدف أيضاً أطراف القوزح بقذيفة مُعادية.  

مقالات مشابهة

  • الحصار اليمني يكبّد الاحتلال الإسرائيلي خسائر شهرية بقيمة 4 مليارات دولار
  • كيف تستعد إسرائيل لضربة إيران المتوقعة؟.. شلل محتمل لأنظمة الاتصالات والكهرباء
  • اقتحامات للجيش الإسرائيلي واعتداءات للمستوطنين بالضفة
  • الإعلام الإيراني: جهزوا نعوشكم.. وإسرائيل تتأهب للحالة القصوى (فيديو)
  • الإعلام الإيراني: جهزوا نعوشكم.. وإسرائيل تتأهب للحالة القصوى (فيديو) - عاجل
  • فلسطيني يقتل إسرائيليين في عملية طعن في تل أبيب
  • فلسطيني يقتل امرأة ويصيب 3 في هجوم طعن بإسرائيل
  • استعدادا لرد إيران وحزب الله.. إسرائيل تتأهب لسيناريوهات الرعب
  • عاجلٌ جداً.. رصاص إسرائيلي باتجاه محيط مركز للجيش عند الحدود!
  • تحسباً لرد إيران.. إسرائيل تفتح الملاجئ في عُدة مدن