#سواليف

قال الخبير العسكري والإستراتيجي اللواء فايز الدويري إن أسلحة المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة فعالة جدا ضد الآليات العسكرية الإسرائيلية بعدما تم توظيف الهندسة العكسية لتصنيع أسلحة ظاهرها متواضع ولكن تأثيرها فاعل.

وأوضح الدويري -خلال تحليله المشهد العسكري في غزة- أن المقاومة وظفت الإمكانيات المتاحة لتصنيع الأسلحة المضادة للدروع والأفراد والتحصينات، رغم أنه لا يمكن مقارنتها بالنسخة الأصلية.

وبين أنه لا يمكن مقارنة قذيفة “الياسين 105” بـ”آر بي جي 7″، وكذلك قذائف التاندوم و”تي بي جي”، وصولا إلى قناصة الغول القسامية والعبوات الناسفة بمختلف مسمياتها (شواظ، رعدية، تلفزيونية.. إلخ).

مقالات ذات صلة مسيرة الحسيني في الجمعة 40 .. مع المقاومة حين تقاتل .. مع المقاومة حين تفاوض / صور وفيديو 2024/07/12

وأكد أنه “لو لم تكن أسلحة المقاومة فعالة لما شاهدنا هذه الفيديوهات، ولما شاهدنا أيضا سحب الآليات المدمرة والمعطوبة وتكدسها”، مستحضرا تقارير أشارت إلى تدمير وإعطاب ما يقارب 1500 آلية إسرائيلية قوامها دبابات “ميركافا” ثم جرافات “دي 9” ثم ناقلات الجند بمختلف أنواعها.

وبشأن اللقطات التي تكررت خلال الحرب بوضع مقاومين عبوات ناسفة تحت دبابات إسرائيلية من مسافة صفر، قال الدويري إنه يصعب أن تتكرر هذه المشاهد في الحروب كخروج المقاتل من المنزل ووضع العبوة تحت الآلية ثم تجهيز وسيلة الإشعال فالانسحاب راكضا.

وأشار إلى أن الاحتلال يحيط بالمقاومين من كافة الاتجاهات، كما أن السماء ملبدة بطائرات الرصد والاستطلاع الإسرائيلية والأميركية والبريطانية والغربية مما يزيد تعقيد المشهد على المقاتلين.

وخلص إلى أن المقاومة تحقق أهدافها لأنها قدمت الشهادة على النصر، مستدلا بكلام رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق إسحق رابين عندما تساءل قائلا “ماذا يمكن أن نعمل مع شخص يتقدم إليك طالبا الموت؟”.

وفي الأيام الأخيرة، كثفت كتائب القسام -الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)- بث مشاهد استهداف مقاتليها لآليات الاحتلال في مختلف محاور التوغل في القطاع، وتنوعت بين ضرب دبابات بقذائف مضادة للدروع وتفجير أخرى بعبوات ناسفة، ونصب كمائن ناجحة.

كما شملت العمليات استهداف قوات راجلة إسرائيلية بقذائف مضادة للتحصينات، إضافة إلى عمليات القنص والاشتباك المباشر، والإغارة على مقار قيادة لعمليات الاحتلال بمناطق مختلفة.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف

إقرأ أيضاً:

المقاومة تشتبك مع قوات الاحتلال في خان يونس ورفح.. وتستهدف تجمعاته بالصواريخ والهاون

يمانيون – متابعات
تواصل فصائل المقاومة الفلسطينية تصديها لقوات “جيش” الاحتلال الإسرائيلي، المتوغلة في مختلف محاور مدينة رفح، جنوبي قطاع غزّة، وشرقي مدينة خان يونس، ومحور “نتساريم”، وتصطاد جنوده وآلياته.

وأكّدت كتائب القسّام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية، حماس، أنّها تخوض، منذ فجر اليوم، اشتباكاتٍ ضارية من مسافة صفر ضدّ قوات الاحتلال المتوغلة، والتي تحاول التقدم في اتجاه منطقة “زلاطة”، شرقي مدينة رفح، جنوبي القطاع.

وتبنّت القسام استهداف ناقلتي جند، من نوع “نمر”، وجرافتين عسكريتين، من نوع “D9″، ودبابة “ميركافا”، عبر قذائف “الياسين 105” في منطقة “زلاطة”، شرقي مدينة رفح، جنوبي القطاع.

وأشارت إلى أن الطيران المروحي الإسرائيلي هبط من أجل إجلاء القتلى والجرحى بين جنود العدو، في إثر عمليات الاستهداف في منطقة “زلاطة”.

وتمكّن مقاتلو القسّام من قنص جندي إسرائيلي، عبر استخدام بندقية “الغول” القسامية، قرب المقبرة الشرقية، شرقي مدينة رفح.

وعرضت كتائب القسّام مشاهد عن استهداف موقع “صوفا” العسكري، شرقي مدينة رفح، جنوبي القطاع. وقال الإعلام العسكري للكتائب إنّ استهداف الموقع تم عبر رشقتين صاروخيتين، من طراز “رجوم”، عيار 114 ملم.

وأهدى المقاومون في الفيديو الرشقة الصاروخية إلى روح رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، الشهيد القائد إسماعيل هنية.

صواريخ وقذائف المقاومة من خان يونس إلى محور “نتساريم”
إلى جانب ذلك، قصفت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، بعددٍ من قذائف الهاون، تجمعاً لجنود العدو على خط الإمداد في محور “نتساريم”.

ونشرت سرايا القدس مشاهد عن تدمير آلية عسكرية إسرائيلية، عبر تفجير عبوة ثاقب “خرقية – برميلية”، خلال التوغل الإسرائيلي، شرقي مدينة خان يونس.

من جهتها، عرضت ألوية الناصر صلاح الدين مشاهد عن إطلاق قذائف الهاون في اتجاه موقع قيادة وسيطرة تابع للاحتلال الإسرائيلي في محور “نتساريم”، شمالي المحافظة الوسطى.

وأعلنت كتائب المجاهدين، بدورها، استهداف “محور نتساريم” بصاروخ “حاصب”. كما عرضت كتائب شهداء الأقصى مشاهد عن استهداف مقر وتموضع لقيادة العدو في محور “نتساريم”، ضمن عملية استحكام مدفعي وصاروخي.

ونشرت كتائب شهداء الأقصى مشاهد من قصف مركز القيادة والسيطرة للقوات الإسرائيلية في موقع “نحال عوز” العسكري، بالاشتراك مع كتائب الأنصار.

وفي عملية مشتركة، استهدفت كتائب شهداء الأقصى وكتائب الأنصار، الجناح العسكري لحركة الأحرار الفلسطينية، مركز القيادة والسيطرة للقوات الإسرائيلية في موقع “فجة” العسكري، التابع للاحتلال، برشقة صاروخية مركزة.

مقالات مشابهة

  • الدويري: القسام تقدم الإهداء الثاني ردا على اغتيال هنية
  • لماذا يتكرر وقوع الاحتلال في فخاخ أنفاق المقاومة؟.. الدويري يجيب
  • حزب الله يدك بالمدفعية مواقع الاحتلال الإسرائيلي في بركة ريشا والمالكية والمنارة وراميا
  • الدويري يشرح أهداف نتنياهو من الاغتيالات
  • الدويري: هذه أهداف نتنياهو من الاغتيالات
  • المقاومة تشتبك مع قوات الاحتلال في خان يونس ورفح.. وتستهدف تجمعاته بالصواريخ والهاون
  • ما دلالات استمرار إطلاق الصواريخ من غزة؟.. الدويري يجيب
  • 3 مجازر للاحتلال بغزة وسرايا القدس تقصف تجمعا لجنوده بنتساريم
  • شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية مكثفة على قطاع غزة
  • الدويري: هكذا تطلق المقاومة الصواريخ من جنوب غزة رغم وجود قوات الاحتلال