أبوظبي - وام
أعلنت أودري أزولاي، المديرة العامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو)، وهيربي هانكوك سفير النوايا الحسنة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، عن اختيار مدينة أبوظبي عاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة، لتكون المدينة العالمية المضيفة لاحتفالات اليوم الدولي لموسيقى الجاز 2025.


وستقام الاحتفالات بالشراكة مع دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي، من خلال تسليط الضوء على تراث أبوظبي الثقافي، الذي يجسد نسيجا متناغما من الثقافة العربية والإماراتية.
وسيتم تعريف الجمهور العالمي بموسيقى الجاز العربية من خلال إدخال الآلات الموسيقية الكلاسيكية مثل العود والقانون والناي.
ومع الإعلان عن اختيار أبوظبي، لتكون المدينة العالمية المضيفة لعام 2025 ومدينة اليونسكو للموسيقى الإبداعية، بدأت الاستعدادات لاستضافة هذا الحدث، الذي سيتضمن عرض التفاعلات بين التقاليد الموسيقية المحلية وموسيقى الجاز، التي تعود لعقود خلت.
وقال محمد خليفة المبارك، رئيس دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي"نعتز باختيار أبوظبي لاستضافة احتفالية 2025 لليوم الدولي لموسيقى الجاز، لما يعكسه هذا الإعلان من تميز المشهد الموسيقي المزدهر في إمارتنا والتزامها الراسخ بالتنوع الثقافي باعتبارها "مدينة الموسيقى" من منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)".
وأضاف أن أبوظبي كانت على الدوام منارة للابتكار والتميز الموسيقي، حيث تمتزج الألحان العربية التقليدية بسلاسة مع الموسيقى العالمية، مما يخلق نسيجا ثقافيا نابضا بالحياة وفريدا من نوعه.
وذكر أن “استضافة اليوم العالمي لموسيقى الجاز، تؤكد من جديد التزامنا بالفنون، وسعينا لترسيخ مكانة منجزنا الموسيقي الحيوي على المستوى العالمي”.
وأضاف "تحتفل مدينتنا باستمرار بالمواهب الموسيقية من جميع أنحاء العالم وترعاها، ونحن نستعد للترحيب بعشاق موسيقى الجاز والموسيقيين والفنانين".
من جانبها قالت أودري أزولاي، المديرة العامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)"نحيي اليوم الدولي لموسيقى الجاز لعام 2025 في مدينة أبوظبي، في خطوة من شأنها أن تُشكل قيمة مضافة وجديدة، من خلال تسليط الضوء على التنوع الثقافي، وسيساهم الاحتفال في هذه المدينة الكوزموبوليتانية، في تسليط الضوء على قدرة موسيقى الجاز ودورها في توحيد قيّم إنسانيتنا المشتركة".
وأثمر استثمار أبوظبي في قطاع الثقافة، في تحويل المدينة إلى وجهة عالمية للفنون والإبداع، ما أدى إلى استقطاب وجذب مؤسسات ثقافية من الطراز العالمي وتعزيز دور ومهام المؤسسات المحلية وتسليط الضوء على جذورها العربية.
وإلى جانب الحفل الموسيقي، سيتم تنظيم سلسلة من البرامج التثقيفية والتوعية المجتمعية، والتي ستشكل العنوان الرئيسي لهذا اليوم الاحتفالي الطويل، ستقوم أبوظبي في 30 أبريل بتوفير التعليم الموسيقي للمدارس المحلية في جميع أنحاء المدينة.
كما ستفتح أبوظبي مؤسسات التعليم العالي مثل بيركلي أبوظبي وجامعة نيويورك أبوظبي وغيرها من الجامعات التي تتخذ من دولة الإمارات العربية المتحدة مقرا لها، أبوابها لتقدم ورش عمل ودروس رئيسية في قاعات المحاضرات ومساحات المعارض. وسيتم إيلاء اهتمام خاص لتعزيز مشاركة الموسيقيين الشباب، وتشجيعهم على تنمية اهتمامهم بالموسيقى وعزف الجاز.
يذكر أن العالم يحتفل في 30 أبريل من كل عام، باليوم الدولي لموسيقى الجاز، في خطوة تهدف إلى الاحتفاء وتكريم شكل من أشكال التعبير الفني، حيث يجمع اليوم الدولي لموسيقى الجاز الذي أعلنته اليونسكو عام 2011 المجتمعات والدول والأفراد من أنحاء العالم.
ويركز هذا اليوم على تقدير موسيقى الجاز كأحد أشكال التعبير الثقافي ودورها في تعزيز التنوع وحوار الثقافات.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات أبوظبي الأمم المتحدة للتربیة الضوء على

إقرأ أيضاً:

«الرياض آرت» يبدأ في استقبال طلبات الفنانين للمشاركة بملتقى طويق الدولي للنحت 2025

أعلن «برنامج الرياض آرت» عن بدء استقبال طلبات المشاركة في ملتقى طويق الدولي للنحت في نسخته "السادسة" خلال الفترة من 4 أغسطس إلى 1 سبتمبر 2024م ، تحت شعار "من حينٍ لآخر"، الذي يعد منصة يلتقي بها نخبة من فناني النحت من المملكة ومن مختلف أنحاء العالم، لصناعة منحوتات فنية عامة باستخدام أحجار المملكة لـتكون جزءاً من المشهد الفني الثقافي للعاصمة الرياض.

ويُعد ملتقى طويق الدولي للنحت أحد مشاريع "برنامج الرياض آرت" الذي يُعد بدوره أحد مشاريع الرياض الكبرى, ويأتي الملتقى في كل نسخة من كل عام بشكلٍ يصوّر مشهداً فنياً استثنائياً يهدف إلى احتضان المواهب الوطنية والعالمية، ويرسّخ أثرهم في المشهد الثقافي لعاصمة المملكة من خلال تقديم فرصاً متنوعة للفنانين في صناعة أعمال إبداعية مستدامة تساهم في تطوير وإثراء مدينة الرياض، وتحسين جودة حياة سكان وزوّار المدينة وإشاعة الفرح والبهجة في حياتهم اليومية.

كما شهد ملتقى طويق للنحت في نسخه الخمس السابقة، مشاركة واسعة من الفنانين من داخل المملكة ومن كافة أنحاء العالم، حيث بلغ عدد مشاركات الفنانين أكثر من 120 مشاركة، مما يعكس أهمية الملتقى في مشهد النحت العالمي.

مقالات مشابهة

  • «الرياض آرت» يبدأ في استقبال طلبات الفنانين للمشاركة بملتقى طويق الدولي للنحت 2025
  • وفود «عالمية» الفنون القتالية المختلطة تبدأ الوصول إلى أبوظبي
  • مختص يوضح كيفية اختيار بطاقة الائتمان المناسبة
  • عضو بالشيوخ: "مهرجان العلمين" جعل المدينة محط أنظار العالم وساهم فى تنشيط السياحة
  • الجامعة العربية تدين سياسات الاحتلال الوحشية بحق الأسرى الفلسطينيين
  • مسيرات حاشدة في الضفة باليوم العالمي لنصرة غزة والأسرى
  • مسيرات ووقفات باليوم الوطني والعالمي لنصرة غزة والأسرى
  • لما جبريل: برنامج مميز لرحلات اليوم الواحد من «الشباب والرياضة» لزيارة العلمين
  • الاحتلال الإسرائيلي يقتحم مدينة طولكرم فجر اليوم السبت
  • الفيفا وصحفين وحسابات رياضية عالمية تشيد بالمنتخب الأولمبي أمام نظيره الأمريكي