تزايدت أعداد الطلاب الكويتيين المتعثرين في البعثات الخارجية خلال عامي 2020 إلى 2022 لعدة أسباب وعوامل مما تسبب في تعرض العديد من الطلاب للفصل من البعثة أو طلب العودة وعدم استكمال بعثته.

وكشف ديوان المحاسبة في الكويت عن أرقام صادمة لعدد الطلاب المتعثرين في البعثات الخارجية خلال العامين، نظرا لعدة أسباب ومنها ضعف النظام التعليمي في الكويت.



وأكد ديوان المحاسبة أن أعداد الطلاب المتعثرين وصل إلى 4432 طالبا قد ينتهي بعثتهم بالفشل خلال مرحلة الدراسة الجامعية.

ديوان المحاسبة: اعداد الطلبة المتعثرين خلال الأعوام من 2020 إلى 2022 في البعثات الخارجية بواقع 4432 طالباً متعثرًا، ما بين الفصل من البعثة، والانسحاب، والإلغاء، وتمديد تجميد البعثة.
• الدعم الشهري للمبتعث يصل إلى 1000 دينار مع البدلات والرسوم الدراسية. pic.twitter.com/03Su80KjTT — المجلس (@Almajlliss) July 11, 2024
وذكرت وسائل إعلام كويتية أن الدعم الشهري للمبتعث الواحد يمكن أن يصل إلى 1000 دينار (3270 دولار) مع البدلات والرسوم الدراسية، وهو مبلغ كبير يثقل كاهل الميزانية.

وشملت أسباب التعثر عوامل أكاديمية أبرزها ضعف التعليم في الكويت و"ضعف اللغة الإنجليزية والرياضيات وكذلك اختلاف طرق التدريس".

كما ارتبطت بعض الأسباب الشخصية مثل فقدان الشغف والعوامل النفسية واختلاف البيئات وضعف الثقافة المالية.


ويتعرض الطلاب إلى الفصل من البعثة نتيجة الرسوب المتكرر أو لارتكاب مخالفة، والانسحاب منها، نظرا لعدم رغبة الطالب في استكمالها، وإلغاء البعثة قبل التحاق الطالب بالدراسة، أو تجميدها من خلال الوقف المؤقت لها وتمديده".

وبحسب صحيفة الجريدة الكويتية، طالب ديوان المحاسبة من ضمن توصياته في تقريره الصادر عام 2016 دراسة أسباب تزايد حالات الطلبة المتعثّرين خلال الأعوام الثلاثة السابقة، واتخاذ ما يلزم من إجراءات في ضوء ما تُسِفر عنه من نتائج لوضع الضوابط ومساعدة الطالب على توفير الوسائل لتجنّب حالات التعثر.

أكدت الصحيفة ذاتها أن الأرقام الرسمية الصادرة في أيلول/ سبتمبر 2019، بلغ عدد الطلبة المتعثرين دراسيا في البعثات الخارجية خلال الأعوام الدراسية 2013/ 2014 حتى 2017/ 2018 نحو 2634 طالباً، وشهد عام 2015/ 2016 أكثر نسبة انسحاب من البعثات بسبب التعثّر الدراسي بعدد 750 حالة، بينما سجل عام 2017/ 2018 أكثر نسبة فصل لـ 617 طالباً نتيجة التعثر الدراسي.

 وفي الوقت ذاته أكد مدير إدارة البعثات الداخلية في مجلس الجامعات الخاصة فهد الخليفة، في العام ذاته 2019 أن التعثر الدراسي في البعثات الداخلية قليل جدا ولا يتجاوز 140 طالباً من أصل 22 ألف طالب وطالبة، أي ما يعادل أقل من 1 في المئة، لافتاً إلى أن المجلس حريص على الطاقة الاستيعابية في الجامعات الخاصة، مما ينعكس بدوره على جودة التعليم من خلال توفير بيئة تعليمية مناسبة للطلبة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي من هنا وهناك المرأة والأسرة حول العالم حول العالم الطلاب الكويتيين البعثات الخارجية الطلاب المتعثرين النظام التعليمي الكويت الطلاب النظام التعليمي البعثات الخارجية الطلاب المتعثرين حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم سياسة سياسة من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة فی البعثات الخارجیة دیوان المحاسبة

إقرأ أيضاً:

عاجل|وزير الخارجية يجتمع بسفراء مصر بالخارج.. ويتصل هاتفيًا بنظيره الروسي

اجتمع السفير بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة، بسفراء مصر بالخارج والسفراء المنقولين حديثا لرئاسة عدد من بعثات مصر الدبلوماسية والقنصلية.

وزير الخارجية: غرفة التجارة الأمريكية تعزز العلاقات الاقتصادية بين البلدين عاجل| وزير الخارجية يبحث مع المنسق الأممي للسلام مخاطر اتساع رقعة التصعيد في المنطقة

وقال وزير الخارجية، حسبما ورد خلال خبر عاجل على فضائية "إكسترا نيوز"، إن حماية مصالح المصريين في الخارج تعد بمثابة أولوية قصوى لعمل البعثات المصرية في دول الاعتماد.

تذليل العقبات أمام الجاليات المصرية 

ودعا رؤساء البعثات المصرية بالخارج إلى تذليل كافة العقبات التي تواجه الجاليات المصرية في دول الاعتماد والتواصل معهم بصورة دورية ومباشرة.

ومن ناحية أخرى تبادل وزير الخارجية والهجرة، مع نظيره الروسي سيرجي لافروف، هاتفيا التطورات الإقليمية الراهنة وجهود خفض التصعيد في المنطقة بما يحفظ أمنها واستقرارها.

مقالات مشابهة

  • الخارجية الإيرانية تستدعي رؤساء البعثات الدبلوماسية لتأكيد الرد على (إسرائيل)
  • الخارجية الإيرانية تستدعي رؤساء البعثات الدبلوماسية
  • متحدث الخارجية: انعقاد مؤتمر المصريين بالخارج يؤكد اهتمام الدولة بالجاليات المصرية
  • عبد العاطي: الدبلوماسية المصرية خط الدفاع الأول لحماية المصالح المصرية بالخارج
  • عبد العاطي: الدبلوماسية المصرية هي خط الدفاع الأول لحماية المصالح المصرية بالخارج
  • بدر عبد العاطي: سياسة مصر الخارجية تتفاعل مع العالم ولكنها تنأى بنفسها عن حالة الاستقطاب
  • عاجل|وزير الخارجية يجتمع بسفراء مصر بالخارج.. ويتصل هاتفيًا بنظيره الروسي
  • وزير الخارجية: المصريين بالخارج جزء أصيل من الدولة المصرية
  • «كفر الشيخ الأزهرية» تعلن إتاحة مستخرجات الشهادة الثانوية الأزهرية 2024
  • «الأعلى للجامعات الخاصة»: لا تخفيض في أعداد طلاب كليات القطاع الطبي والهندسة