كشفت صور عبر الأقمار الصناعية، قيام إيران بتوسيع كبير لمنشأتين رئيسيتين لإنتاج الصواريخ الباليستية، وسط تقديرات بأن الهدف زيادة إنتاج الصواريخ.

ويأتي توسيع المنشأتين عقب اتفاق أبرم في تشرين الأول/أكتوبر 2022 وافقت بمقتضاه إيران على إرسال صواريخ إلى روسيا التي كانت تسعى للحصول عليها من أجل حربها على أوكرانيا.



وقال مسؤولون أمريكيون إن إيران تزود أيضا جماعة الحوثي وحزب الله اللبنانية بالصواريخ، وكلاهما في محور المقاومة المدعوم من إيران ضد إسرائيل.



وكشفت الصور، التي التقطتها شركة بلانيت لابز للأقمار الصناعية التجارية لحامية مدرس العسكرية في آذار/مارس ومجمع خوجير لإنتاج الصواريخ في نيسان أبريل ، أكثر من 30 مبنى جديدا في الموقعين القريبين من طهران.

وأحيطت العديد من المباني بسواتر ترابية كبيرة.

وقال جيفري لويس من معهد ميدلبري للدراسات الدولية في مونتيري إن مثل هذه الأعمال مرتبطة بإنتاج الصواريخ ومصممة للحيلولة دون أن يؤدي انفجار في إحدى البنايات إلى تفجير مواد شديدة الاشتعال في مباني قريبة.

وذكر لويس، بناء على صور المنشأتين، أن التوسعات في خوجير بدأت في أغسطس آب من العام الماضي وفي حامية “مدرس” في أكتوبر تشرين الأول.

ويقول خبراء إن الترسانة الإيرانية هي الأكبر بالفعل في الشرق الأوسط، وتقدر بأكثر من ثلاثة آلاف صاروخ من بينها طرز مصممة على حمل رؤوس حربية تقليدية ونووية.

وأكد ثلاثة مسؤولين إيرانيين، طلبوا عدم نشر أسمائهم، حدوث توسعات في حامية “مدرس” ومجمع خوجير لزيادة إنتاج الصواريخ الباليستية التقليدية.

وذكر مسؤول إيراني ثان أن بعض المباني الجديدة ستتيح أيضا مضاعفة إنتاج الطائرات المسيرة. وأضاف المصدر أن طائرات مسيرة ومكونات صواريخ ستباع لروسيا، وسيزود الحوثيون بطائرات مسيرة وحزب الله بصواريخ.


وقال محمد عبد السلام المتحدث باسم الحوثيين إن زيادة إنتاج إيران من الأسلحة لن يكون لها أي تأثير في اليمن لأن الحوثيين يصنعون طائرات ويطورونها بشكل مستقل عن إيران.



وقال لويس "نعلم أن روسيا تسعى للحصول على قدرات صاروخية منخفضة التكلفة، وقد توجهت إلى إيران وكوريا الشمالية".

وقال الباحثان الأمريكيان في مقابلتين إن الصور لم تظهر أنواع الصواريخ التي ستنتج في المنشأتين الجديدتين، وهما قيد الإنشاء على ما يبدو.

وأي زيادة في إنتاج إيران من الصواريخ أو الطائرات المسيرة ستكون مصدر قلق للولايات المتحدة، التي تقول إن الطائرات المسيرة الإيرانية تساعد روسيا في مواصلة هجومها على المدن الأوكرانية، ومصدر قلق أيضا لإسرائيل في الوقت الذي تتصدى فيه لهجمات الجماعات المتحالفة مع إيران مثل حزب الله.

Iran has at least doubled its missile production after the agreement with the Russian Federation, - Reuters

The publication publishes satellite images that testify to the significant expansion of two key Iranian missile facilities. Images taken by the satellite company Planet… pic.twitter.com/h2JmWf3qOI — GeoInsider (@InsiderGeo) July 8, 2024

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية إيران الصواريخ الباليستية روسيا إيران روسيا صواريخ باليستية منشأة المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة إنتاج الصواریخ

إقرأ أيضاً:

ضبط المسؤول عن مصنع مستلزمات طبية دون ترخيص في القاهرة

تمكنت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة، من ضبط المسئول عن مصنع مستلزمات طبية بدون ترخيص، كائن بدائرة قسم شرطة المرج، لإدارته المصنع لإنتاج وتصنيع كمية كبيرة من المستلزمات الطبية مستخدمًا خامات رديئة مجهولة المصدر وممارسة مهنة الصيدلة بدون تصريح من الجهات المعنية بالإضافة لإدارته المصنع بدون ترخيص.

وعثر بداخل المصنع على طن مادة خام - جيل -، 1164 عبوة معجون صابون مركز، 1700 عبوة جيل أشعة سونار، 1.800طن مادة خام لإنتاج المنظفات والجيل، 2 تنك بلاستيك مملوء بالماء، أدوات ومعدات التصنيع، كميات كبيرة من العبوات الفارغة.

وبمواجهته اعترف بحيازته للمضبوطات بقصد طرحها بالأسواق لتحقيق أرباح غير مشروعة، وتم إتخاذ الإجراءات القانونية، وجاء ذلك في إطار جهود أجهزة وزارة الداخلية لمكافحة الجريمة بشتى صورها لاسيما جرائم الغش الصناعي.

اقرأ أيضاًإصابة 5 أشخاص في انقلاب سيارة أعلى طريق مصر الإسكندرية الصحراوي

بيدوروا على الكنز.. القبض على شخصين لتنقيبهما عن الآثار في التبين

قبل بيعها بالسوق السوداء.. ضبط 9 أطنان دقيق بلدي خلال 24 ساعة

مقالات مشابهة

  • توقف “Groton” في جيبوتي بعد إصابتها بقصف صاروخي
  • توقف Groton في جيبوتي بعد إصابتها بقصف صاروخي
  • زيلينسكي يحتفي بإنجاز جديد.. طائرات إف-16 تحلق في سماء أوكرانيا
  • زيلينسكي يؤكد وصول طائرات F-16 إلى أوكرانيا
  • باحث سياسي: الدول الغربية تستخدم أوكرانيا للقضاء على روسيا
  • روسيا تسقط عشرات الطائرات المسيرة جنوب البلاد
  • ضبط المسئول عن مصنع مستلزمات طبية دون ترخيص بالقاهرة
  • ضبط مصنع مستلزمات طبية دون ترخيص في القاهرة
  • «البترول»: معمل شركة أسيوط لإنتاج البنزين يحقق الاكتفاء الذاتي في الصعيد
  • ضبط المسؤول عن مصنع مستلزمات طبية دون ترخيص في القاهرة