أصدر الرئيس الإيراني المنتخب مسعود بيزشكيان، الجمعة، أول مرسوم رئاسي منذ توليه منصبه، بتعيين وزير الخارجية الأسبق محمد جواد ظريف كرئيس للمجلس الاستراتيجي للفترة الانتقالية للحكومة الجديدة.

وبحسب ما أفادت وكالة "تسنيم" الرسمية للأنباء، ستكون مهمة هذا المجلس اختيار المرشحين لشغل المناصب الوزارية والحكومية في حكومة بيزشكيان.

وقال ظريف في مؤتمر صحافي إنه "تم تعيين 5 أعضاء في اللجان الخاصة بالمجلس الاستراتيجي للحكومة الجديدة"، لافتًا في الوقت نفسه إلى أنه لم يتم مراجعة أي مرشحين لأي منصب، بما في ذلك النائب الأول للرئيس الإيراني.

كما نفى الشائعات التي تشير إلى أن الرئيس الإصلاحي السابق محمد خاتمي مارس ضغوطًا على عملية الاختيار، معتبرًا أن هذا لا يتناسب مع "سلوك خاتمي الكريم".

وكشف وزير خارجية إيران الأسبق عن عقد اجتماع لرؤساء اللجان في المجلس الاستراتيجي للحكومة الجديدة السبت، لتحديد مهام اختيار المرشحين، مؤكدًا أن هذه العملية لم تبدأ بعد، لكنها ستنتهي قبل حلول أغسطس المقبل.

وفي وقت سابق هذا الأسبوع، ذكرت تقارير أن مجلس صنع السياسات لحكومة بيزشكيان تم تشكيله، برئاسة محمد رضا عارف، ويضم محمد جواد ظريف و4 آخرين، وفقًا لمسؤولين مقربين من الإصلاحيين.

"عدم الالتفات للشائعات"

نقل موقع "جماران" الإيراني عن جواد ظريف قوله إن أعضاء اللجان سيلتقون مع الرئيس مسعود بيزشكيان للاطلاع على رؤيته لأولويات الحكومة الـ14، مضيفًا "ستبدأ عملية مراجعة المرشحين بشكل شفاف تمامًا بعد ذلك، ومن المقرر أن تنتهي بحلول نهاية يوليو".

وطالب ظريف جميع وسائل الإعلام والمرشحين وأصدقائهم ومؤيديهم الامتناع عن نشر الشائعات وذكر أسماء ليس لها أساس، وتؤدي فقط، وفق قوله إلى "تقويض الثقة العامة في العملية"

وتابع: "كما أطلب من الشعب العزيز عدم الالتفات إلى هذه الأخبار الملفقة."

وكان ظريف أكد سابقًا أنه لن يكون ضمن حكومة بيزشكيان القادمة.

وبحسب تقرير لموقع "إيران إنترناشيونال"، انتقدت صحيفة "هم ميهن" الإيرانية الإصلاحية إعلان بعض الشخصيات البارزة اعتذارها عن المشاركة في تشكيلة بيزشكيان الجديدة، وقالت إن هذه الشخصيات التي كان لها دور في فوز بيزشكيان "تضعف" الحكومة الجديدة من خلال إعلانها "الاستغناء" عن المناصب والوزارات.

وأشارت الصحيفة إلى شخصيات مثل محمد جواد ظريف وزير الخارجية الأسبق، ومحمد جواد آذري جهرمي وزير الاتصالات في حكومة روحاني، لافتةً إلى أن ظريف كان رمزًا لخفض التصعيد مع العالم على مستوى علاقات إيران الخارجية، فيما يُعد آذري جهرمي رمزًا لمواجهة القيود على الإنترنت في الداخل، وتساءلت بالقول: "ما السبب الذي يدفع هؤلاء المسؤولين السابقين إلى التخلي عن الحكومة وإعلان اعتزالهم في المرحلة المقبلة؟ هل هي رغبة شخصية أم بسبب طبيعة الأجواء السائدة بعد الانتخابات؟".

من جانبها، ألمحت صحيفة "همدلي" المحلية إلى أنه من المتوقع جدًا أن يشغل عباس عراقجي منصب وزير الخارجية، وهو معروف بقربه من ظريف وعمله الطويل معه، معتقدة أن اختيار عراقجي صاحب الخبرة الطويلة في التفاوض مع الغرب دليل على عزم الحكومة الجديدة إيجاد سبل للتفاهم والاتفاق مع الولايات المتحدة.

وذكرت بعض التقارير أن المشرعين الإيرانيين يمارسون ضغوطًا على الرئيس المنتخب مسعود بيزشكيان لتشكيل ما يصفونه بـ "حكومة ثورية"، تماشيًا مع مطالب المرشد علي خامنئي المتعلقة بمواصلة مسار حكومة الرئيس الراحل إبراهيم رئيسي.

ومن المقرر أن يؤدي بيزشكيان اليمين الدستورية في وقت لاحق من هذا الشهر، أو مطلع الشهر المقبل، وستكون أمامه مدة لا تتجاوز أسبوعين لعرض تشكيلته الوزارية للتصويت عليها في البرلمان.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: محمد جواد ظريف جواد ظريف جواد ظریف محمد جواد إلى أن

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء: كركوك بحاجة لتشكيل حكومة محلية تلبي حاجات المواطنين

3 أغسطس، 2024

بغداد/المسلة: أكد رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم السبت، أن محافظة كركوك بحاجة ماسة إلى تشكيل حكومة محلية متناغمة تلبي حاجات المواطنين، مشددا على أهمية مواصلة الجهود وتغليب مصلحة المحافظة فوق أي اعتبار.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء- في بيان إن “رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، استقبل أعضاء مجلس محافظة كركوك من الحزب الديمقراطي الكردستاني، كما التقى- في لقاء منفصل آخر- أعضاء مجلس المحافظة عن حزب الاتحاد الوطني الكردستاني، وعضو مجلسها من المكون المسيحي، وذلك ضمن متابعة رئيس الوزراء لتفاهمات القوى الوطنية في الوصول إلى اتفاق يفضي إلى تشكيل حكومة محلية لمحافظة كركوك”.

وأكد السوداني- حسب البيان- على”أهمية مواصلة الجهود، وتغليب مصلحة كركوك فوق أي اعتبار، لاسيما وأنها بحاجة ماسة إلى تشكيل حكومة محلية متناغمة تلبي حاجات المواطنين وتطلعاتهم في الارتقاء بواقعهم الخدمي والاقتصادي وتطوير عمل الأجهزة الحكومية فيها”.

وجدد رئيس الوزراء، “دعمه الكامل لمجلس محافظة كركوك”، مؤكدا، “أهمية العمل في نسق واحد ونبذ التهميش؛ من أجل المضي في تنفيذ الخطط التنموية، وبما يسهم في الحفاظ على نسيج المحافظة المتنوع وتعزيز التعايش والتآخي بين جميع مكوناتها وترسيخ حالة الأمن والاستقرار في ربوعها”.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author moh moh

See author's posts

مقالات مشابهة

  • بنغلاديش: اقتحام قصر رئيس الوزراء والجيش يشكل حكومة مؤقتة
  • الرئيس الإيراني: غطرسة الصهاينة لن تمر دون رد
  • ولد الغزواني يعين طالبا سابقا بجامعات المغرب في منصب رئيس الوزراء
  • عاجل.. وزير الإسكان يصدر قرارين بحركة تكليفات وتنقلات بأجهزة المدن الجديدة
  • وزير الإسكان يصدر قرارين بحركة تكليفات وتنقلات بأجهزة المدن الجديدة
  • نيابةً عن خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. نائب وزير الخارجية يشارك في حفل تنصيب الرئيس الموريتاني
  • الرئيس الموريتاني يعين رئيس ديوانه ولد أجاي رئيسا للحكومة
  • رئيس الوزراء: كركوك بحاجة لتشكيل حكومة محلية تلبي حاجات المواطنين
  • الرئيس الموريتاني يعين رئيساً للحكومة تخرج من المغرب
  • تعيين مهندس الاتفاق النووي جواد ظريف مستشارًا للرئيس الإيراني