على سرير المستشفى، بدا معزز عبيات نحيلا جدا بشعره الطويل الأشعث ولحيته السوداء وعينيه الغائرتين... لكنه كان يتحدث من دون توقف عن اعتقاله في سجن النقب الإسرائيلي الذي وصفه بأنه "غوانتانامو".

وقال لمجموعة من الصحافيين "الحمد لله أنه أحياني بعد أن أماتني... أنا عدت من الموت".

وأضاف "كان الاعتقال صعبا جدا، جدا.

هناك صورة لي قبل الاعتقال وصورة لي بعد الاعتقال... هاتان الصورتان كافيتان لشرح ما حصل لي. كنت مفتول العضلات وعدت هكذا".

وتسبب ظهور عبيات بعد الإفراج عنه في التاسع من يوليو من سجن النقب حيث أمضى تسعة أشهر، بصدمة. كان يتكىء على شخص آخر وغير قادر على المشي بشكل مستقيم، وبدت يده اليمنى متيبسة كأنها مصابة بشلل.

في المستشفى، طلب عبيات من ممرض أن يساعده على النزول من سريره والوقوف على ميزان في الغرفة ليظهر أن وزنه 54 كيلوغراما.

وقال والده خليل عبيات "معزز هذا ليس ابني الذي كان قبل الاعتقال. كان رجلا يصل وزنه إلى مئة، 110 كلغ.. اليوم، منظره منظر إنسان ميت، ما عدا الروح".

ثم أضاف بحزن بالغ وقد بدت عليه علامات عدم التصديق، "ابني لم يعد يعرفني. إنه مصاب بحالة من التشوش والارتباك ووضعه الصحي تحت الصفر".

لكنه أشار إلى أن الأطباء يقولون إنه "سيعود إلى طبيعته في الأيام المقبلة، وخصوصا أنه بدأ بتناول الطعام".

"نسي أمورا كثيرة"

في المستشفى في بيت لحم، كان معزز عبيات يصل الجمل بعضها ببعض وينتقل من موضوع الى آخر بانفعال. وقال في حديثه إنه فعلا "نسي أمورا كثيرا"، مكررا أكثر من مرة "الذاكرة، الذاكرة...".

ثم قال "اعتقالي كان ظالما ومجحفا. ضرب مبرح بالهراوات والسلاسل الحديدية، عذاب"، مضيفا "خرجت من سجن غوانتانامو النقب، سجن يمارس أبشع وأشد أنواع العذاب على وجه الأرض في حق أسرى عزّل مقيدين ومرضى".

ثم كشف عن بطنه ليدل على أثر إصابة قال إن سببها تعرضه لضرب خلال فترة اعتقال سابقة. وأكد أن الحراس كانوا يستهدفون هذه الإصابة بالضرب.

وتابع "من يفعل هذا؟ لماذا استهداف بطني؟".

ثم كشف عن ساقيه مشيرا إلى أنه يشعر بالوجع في كل مكان.

كما تحدث عن سوء معاملة لجهة تقديم الطعام في السجن. "كانوا يعطوننا من عشر إلى 12 حبة فاصوليا مع قطع من الملفوف ونبقى عليها من السابعة صباحا حتى وقت العشاء".

وردا على سؤال لوكالة فرانس برس، قالت سلطات السجون الإسرائيلية إنها "ليست على علم" بحصول أي من هذه الممارسات.

وقالت "كل السجناء موقوفون بموجب القانون، وهناك حراس متخصصون يحترمون كل الحقوق الأساسية".

وأشارت إلى أن "ملف السجين يؤكد أنه خضع لفحص طبي وعولج على أيدي أفضل أطباء السجن طوال فترة اعتقاله"، مضيفا أن السجناء يمكنهم التقدم بشكاوى إذا أرادوا.

"سجن كبير"

اعتقل معزز عبيات (37 عاما) الذي يعمل قصابا في 26 أكتوبر بعد أكثر من أسبوعين على اندلاع الحرب في قطاع غزة بين الجيش الإسرائيلي وحركة حماس. وأحيل على الاعتقال الاداري "بدون تقديم لائحة اتهام ضده"، وفق ما يقول والده.

وقال عبيات من جهته "اقتادوني من بيتي، ليس من جبهة قتال، بل من بيتي، من بين أطفالي وزوجتي الحامل".

وبحسب نادي الأسير الفلسطيني، يبلغ عدد المعتقلين في السجون الإسرائيلية حاليا نحو 9700، مئات منهم موقوفون إداريا، أي من دون توجيه تهم إليهم.

وتقول منظمات مدافعة عن حقوق الإنسان إن عمليات الاعتقال التي تنفذها السلطات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية ارتفعت كثيرا منذ هجوم حركة حماس غير المسبوق داخل اسرائيل في السابع من أكتوبر والذي تسبب بمقتل 1195 شخصا، معظمهم من المدنيين، بحسب تعداد لوكالة فرانس برس يستند إلى أرقام إسرائيلية رسمية.

وترد إسرائيل منذ ذلك الحين بهجوم مدمر على قطاع غزة تسبب بمقتل 38345 شخصا، معظمهم مدنيون، وفق معطيات وزارة الصحة في قطاع غزة.

وازدادت وتيرة العمليات العسكرية الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة منذ بدء الحرب، وكذلك المواجهات بين فلسطينيين ومستوطنين إسرائيليين. 

وتقول إسرائيل إنها تلاحق "إرهابيين" ومنفذي هجمات ضد إسرائيل. وقتل 572 فلسطينيا على الأقل على أيدي الجيش أو مستوطنين منذ بدء الحرب.

من سرير المستشفى، قال معزز عبيات، وهو والد لثلاث بنات وصبيين بينهم طفل ولد بينما كان في الاعتقال، "لقد خرجت من سجن صغير إلى سجن كبير"، معربا عن أسفه لعدم تحرك العالم ضد "الاحتلال".
 

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: معزز عبیات من سجن

إقرأ أيضاً:

فلسطيني يقتل إسرائيليين في عملية طعن في تل أبيب

القدس المحتلة - رويترز

قالت السلطات الإسرائيلية إن فلسطينيا قتل شخصين وأصاب شخصين آخرين في هجوم بالطعن في وسط إسرائيل اليوم الأحد قبل أن تطلق الشرطة النار عليه.

ووقع الهجوم خلال فترة الذروة الصباحية في مدينة حولون بالقرب من تل أبيب. وقالت هيئة الإسعاف الإسرائيلية إن منفذ الهجوم طعن أشخاصا بالقرب من محطة للتزود بالوقود وحديقة.

وقال مسؤولون بالقطاع الطبي إن شخصين من كبار السن، امرأة ورجل، قُتلا وأُصيب اثنان آخران ونقلا إلى المستشفى.

وقال المتحدث باسم الشرطة إيلي ليفي للقناة 12 الإسرائيلية "حيد أحد ضباطنا الإرهابي سريعا في مكان الحادث ومنعه من تنفيذ هجوم أسوأ".

وقالت الشرطة في بيان "توجد قوات كبيرة من الشرطة في مكان الواقعة وتجري عمليات بحث واسعة النطاق باستخدام طائرة هليكوبتر وقدرات إضافية".

مقالات مشابهة

  • إعلام إسرائيلي: دعوات لإبرام صفقة الأسرى لتجنب حرب إقليمية
  • إعلام فلسطيني: قصف مدفعي إسرائيلي على مدينة دير البلح وسط قطاع غزة
  • إصابة ضابط وجندي إسرائيلي بسبب سقوط مُسيرات تابعة لحزب الله
  • صور أقمار صناعية تكشف توسعات في معتقل سدي تيمان الإسرائيلي
  • تنكيل وضرب مبرّح.. 9900 أسير فلسطيني بسجون إسرائيل حاليا
  • فلسطيني يقتل إسرائيليين في عملية طعن في تل أبيب
  • إعلام فلسطيني: قصف مدفعي إسرائيلي عنيف على شمال غرب مدينة رفح
  • استشهاد فلسطيني في قصف إسرائيلي على مركبة شمال طولكرم بالضفة الغربية
  • إعلام فلسطيني: شهداء وإصابات بقصف جوي إسرائيلي لمركبة شمالي طولكرم
  • إعلام فلسطيني: 5 شهداء في قصف إسرائيلي لمنزل بمدينة غزة