أجرى وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، ونظيره الروسي، أندريه بيلوسوف، مباحثات هاتفية، الجمعة، بحسب ما أفاد بيان للبنتاغون، وذلك بعد يومين من إعلان واشنطن عزمها على نشر صواريخ بعيدة المدى في ألمانيا.

وقالت وزارة الدفاع الأميركية في بيانها إن أوستن شدد على أهمية الحفاظ على خطوط الاتصال في ظل حرب روسيا المستمرة ضد أوكرانيا.

وقال الكرملين، الخميس، إن روسيا ستتحرك للرد على خطط الولايات المتحدة لنشر صواريخ بعيدة المدى في ألمانيا لأنها تعتبر تحركات حلف شمال الأطلسي العسكرية تهديدا خطيرا لأمنها القومي.

وأعلنت الولايات المتحدة وألمانيا في بيان مشترك خلال قمة للحلف في واشنطن، الأربعاء، إنهما ستبدآن في نشر أسلحة بعيدة المدى في ألمانيا في 2026 لإظهار التزامهما تجاه الدفاع مع حلف شمال الأطلسي وأوروبا في وقت لا تزال فيه الحرب التي شنتها روسيا دائرة في أوكرانيا.

وأضاف البيان أن "عميات النشر المتوالية" هي استعداد لتمركز أطول أمدًا يشمل صواريخ إس.إم-6 وصواريخ كروز من طراز توماهوك وأسلحة فرط صوتية ذات مدى أبعد من الأسلحة الحالية في أوروبا.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، ردا على سؤال في مؤتمر صحفي مع وكالات أنباء روسية حول نتائج قمة الحلف "أكد حلف شمال الأطلسي مرة أخرى بشكل واضح جدًا جوهره. إنه تحالف تأسس في عصر للمواجهة بهدف مواصلة المواجهة".

وتابع قائلا "التوتر في القارة الأوروبية يتصاعد" نتيجة لذلك وأضاف أن الكرملين يراقب البنية التحتية العسكرية لحلف شمال الأطلسي وهي تقترب أكثر من حدوده.

وأضاف بيسكوف "نرى القرارات المتخذة في حلف شمال الأطلسي لإنشاء مراكز لوجستية منفصلة في مدن البحر الأسود، وفتح منشآت إضافية في أوروبا، ونرى في الواقع أن البنية التحتية العسكرية للحلف تتحرك باستمرار وبشكل تدريجي نحو حدودنا".

وتابع قائلا "هذا يلزمنا بتحليل عميق للغاية للقرارات المتخذة في المناقشة التي جرت. هذا تهديد خطير للغاية للأمن القومي لبلدنا. كل هذا سيتطلب منا اتخاذ ردود مدروسة ومنسقة وفعالة لردع ومواجهة الحلف".

وقال نائب وزير الخارجية الروسي، سيرجي ريابكوف، إن موسكو توقعت التحرك الصاروخي الأميركي الألماني، ووصفه بأنه مصمم لترهيب روسيا وزعزعة استقرار الأمن الإقليمي والعلاقات الاستراتيجية.

ونقلت وكالة إنترفاكس للأنباء عن ريابكوف قوله "دون توتر، ودون عواطف، سنخرج برد عسكري. أولا وقبل كل شيء، على هذه اللعبة الجديدة".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: حلف شمال الأطلسی

إقرأ أيضاً:

الكرملين يكشف هوية السجناء العائدين من الغرب "بينهم عملاء استخبارات روس"

كشف المتحدث الرسمي باسم الكرملين، اليوم الجمعة، عن هوية بعض السجناء العائدين في صفقة تبادل سجناء مع بعض دول الغرب.

وأكد المتحدث باسم الكرملين  أن الزوجين "مهاجران غير شرعيين" - عملاء سريون مدربون على انتحال هويات الأجانب الذين يقضون سنوات في الخارج تحت هوياتهم السرية.

وقال  المتحدث باسم الكرملين للصحفيين "إن أطفال عملاء المخابرات "غير الشرعيين" الذين وصلوا أمس لم يعرفوا أنهم روس إلا بعد إقلاع الطائرة (إلى موسكو) من أنقرة".

وأضاف المتحدث باسم الكرملين:  “قبل ذلك، لم يكونوا يعرفون أنهم روس وأنهم على علاقة ببلدنا”.

وتابع متحدث الكرملين : "ربما رأيتم أنه عندما نزل الأطفال من درجات الطائرة، لم يتحدثوا الروسية وأن بوتن استقبلهم بالإسبانية، وقال "ليلة سعيدة".

وواصل بيسكوف: " سأل الأطفال والديهم أمس عمن كان يقابلهم (في موسكو)، لم يعرفوا حتى من هو بوتن. هكذا يعمل "المهاجرون غير الشرعيين". إنهم يقدمون مثل هذه التضحيات من أجل تفانيهم في عملهم".

وأتم متحدث الكرملين: “ إن وكالات الحكومة الروسية تعمل على تحرير روس آخرين في الخارج، إن تبادل السجناء، الذي وصفه محللون مؤيدون للكرملين بأنه انتصار لموسكو، تم التفاوض عليه من قبل جهاز الأمن الفيدرالي الروسي ووكالة الاستخبارات المركزية الأميركية”.

 

وقال بيسكوف إن بوتن شعر أنه من الضروري مقابلة العائدين شخصيًا في المطار من طائرتهم.

 

وقال: "لقد كان ذلك تكريمًا للأشخاص الذين يخدمون بلدهم والذين تمكنوا بعد تجارب صعبة للغاية، وبفضل العمل الجاد للعديد من الناس، من العودة إلى الوطن الأم".

 

ووعد بوتن العائدين بجوائز الدولة والحوار حول مستقبلهم.

 

وعندما سُئل عما إذا كان تبادل السجناء علامة على أن روسيا قد تكون مستعدة للتوصل إلى اتفاق تسوية بشأن أوكرانيا، قال بيسكوف إنهما موقفان مختلفان وأن العمل على حل دبلوماسي محتمل لما تسميه روسيا "عمليتها العسكرية الخاصة" في أوكرانيا يجري على "مبادئ مختلفة".

 

الكرملين يكشف هوية كراسيكوف

قال الكرملين إن فاديم كراسيكوف، وهو قاتل مأجور أعادته ألمانيا في أكبر عملية تبادل أسرى بين الشرق والغرب منذ الحرب الباردة، هو موظف في جهاز الأمن الفيدرالي الروسي وكان يعمل في مجموعة ألفا، وحدة القوات الخاصة التابعة لجهاز الأمن الفيدرالي.

 

أدانت محكمة ألمانية كراسيكوف بقتل مسلح شيشاني سابق في حديقة ببرلين عام 2019، وعانقه الرئيس فلاديمير بوتن بعد نزوله من الطائرة في موسكو مساء الخميس.

مقالات مشابهة

  • جهود عربية ودولية مكثفة لتجنب التصعيد في المنطقة
  • روسيا تلوح بنشر المزيد من الصواريخ النووية
  • الخارجية الروسية: موسكو وواشنطن تجنبا جولة جديدة من التصعيد عقب محادثات وزيري الدفاع
  • زيلينسكي: نحتاج لقرار أمني من شركائنا لاستخدام الأسلحة ضد القواعد الروسية
  • تأهب عسكري وصحي في إسرائيل تحسبا لأي تصعيد شامل
  • الكرملين يستبعد تقدما دبلوماسيا فوريا مع كييف بعد تبادل سجناء مع الغرب
  • الكرملين: بوتين يثني على تعاون بيلاروس في تنسيق عملية تبادل السجناء مع أمريكا
  • الكرملين يرد على سؤال عن احتمال التفاوض مع أوكرانيا
  • الكرملين: مفاوضات تبادل السجناء تمت بين الأمن الفدرالي الروسي والمخابرات المركزية الأمريكية
  • الكرملين يكشف هوية السجناء العائدين من الغرب "بينهم عملاء استخبارات روس"