تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أصدر المركز الإعلامي لوزارة الأوقاف التقرير الأسبوعي للوزارة بالأنفوجراف الأسبوعي لأهم الأنشطة والفعاليات، خلال الفترة من يوم في الفترة من 3 حتى 12 يوليو 2024م، ويتضمن ما يلي:

 

.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: وزارة الأوقاف حصاد الأوقاف الأوقاف

إقرأ أيضاً:

توريد 619122 طن قمح لصوامع وشون الشرقية منذ بداية موسم الحصاد

أكد المهندس حازم الأشموني محافظ الشرقية، على أهمية محصول القمح والذي يعتبر من أهم المحاصيل الإستراتيجية بالمحافظة لأهميته الغذائية وما يحققه من عائد إقتصادى حيث ينشط الصناعة الغذائية بإعتباره مادة أولية للعديد من الصناعات الغذائية وسلعة رئيسية في التجارة الداخلية والخارجية.

وأوضح محافظ الشرقية، أن ما تم توريده اليوم من الأقماح بلغ ٦١٩١٢٢ طن و٧١٨ كيلو قمح إلى مواقع التخزين بنطاق المحافظة.

ومن جانبه أشار المهندس عبد الكريم عوض الله مدير مديرية التموين بالشرقية، إلى إلتزام  الجهات المسوقة بتوفير العمالة الكافية للتعتيق والتحميل، لافتاً إلى ضرورة توافر الموازين الصالحة داخل المواقع التخزينية مع الالتزام بأوزان الفوارغ المحددة.

وأضاف مدير مديرية التموين بالشرقية استبعاد أي صومعة أو بنكر أو هنجر أو شونة يكون ملحق بها مطحن قطاع خاص لانتاج الدقيق بنوعيه (تموين ٨٧،٥% -  حر ٧٢%) ما لم يوجد بينهما فاصل أو عازل أو سور يفصل بينهما.

يذكر أن المهندس حازم الأشموني، محافظ الشرقية، أكد انتظام عملية توريد محصول القمح على مستوى المحافظة، حيث بلغ إجمالي ما تم توريده حتى الآن ٦١٠٩٨٨ طنًا و ٢٧٠ كيلو قمح، موضحًا أهمية إجراء متابعات يومية ومستمرة على أرض الواقع للاطمئنان على انتظام عملية التوريد  لتحقيق المُستهدف تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية في هذا الشأن.

ومن جانبه أوضح وكيل وزارة التموين بالشرقية، أن أسعار شراء القمح  المنتج محليا والذي يتم توريده لحساب الهيئة العامة للسلع التموينية من الموردين كالآتي :

- 2000 جنيه للأردب درجة نقاوة 23.5 قيراط.

- 1950 جنيهاً للأردب درجة نقاوة 23 قيراط.

- 1900 جنيه للأردب درجة نقاوة 22.5 قيراط 

وذلك لجميع الأصناف المنزرعة محلياً على ان تكون خالية من الإصابة الحشرية والرمل والزلط وبدرجة نقاوة لا تقل عن 22.5 قيراط.

وأضاف وكيل وزارة التموين بالشرقية، أن الجهات المسوقة تتحمل المسئولية الكاملة في الحفاظ على الأقماح المخزنة وسلامتها من التلف بإتباع أساليب التخزين السليمة وتوفير مواد التبخير اللازمة كذلك عند تعرض الأقمـاح المخزنة لأي عجز او تسريب او انخفاض في درجات النظافة عن الدرجات المسلم بها القمح المحلي.

كما أشار وكيل وزارة التموين بالشرقية، إلي أن تكون درجه نظافة القمح الواردة على السيارة بدرجة  نظافة واحدة وفي حالة الحمولات التي تحتوي على قطعتين "سيارة ومقطورة" وأن يكون وزن المقطورة منفصلًا عن وزن السيارة ويدون في محضر الفرز الوزن ودرجة النظافة للمقطورة.

وشدد محافظ الشرقية، على ضرورة تكثيف أعمال المتابعة لعملية التوريد كذلك التأكد من جودة الأقماح الموردة وفرض الرقابة اللازمة على حركة تداولها.

وأضاف وكيل وزارة التموين بالشرقية، أن الجهات المسوقة تتحمل  المسئولية الكاملة في الحفاظ على الأقماح المخزنة وسلامتها من التلف بإتباع أساليب التخزين السليمة وتوفير مواد التبخير اللازمة كذلك عند تعرض الأقمـاح المخزنة لأي عجز او تسريب او انخفاض في درجات النظافة عن الدرجات المسلم بها القمح المحلي.

وأثنى محافظ الشرقية على الجهد المبذول من كافة الجهات المعنية وخاصة العاملين في مواقع التخزين والصوامع والشون بتسهيل الإجراءات على المواطنين والمزارعين عند توريد القمح ، بداية من مرحلة الفرز لمعرفة درجة النقاوة حتى التفريغ داخل مواقع التخزين.

ومن جانبه أوضح وكيل وزارة التموين بالشرقية، أنه يحظر على أصحاب مصانع الأعلاف والمسئولين عن إدارتها استخدام القمح المحلي سواء كان بمفرده ومختلطا بالتبن أو الحبوب أو أية مواد أخرى في مكونات الأعلاف بكافة أنواعه أو حيازته بقصد الاستخدام.

وأضاف وكيل وزارة التموين بالشرقية، أن الأقمـاح الموردة بالشون يتم تخزينها في أجوله جوت سليمة وعلى عروق خشبية أو طبالي وتغطيتها بالمشمعات والاغطية.

وأكد محافظ الشرقية، أن الدولة المصرية تولي اهتمامًا كبيرًا بالقطاع الزراعي من خلال تنفيذ العديد من مشروعات التوسع في زراعة المحاصيل الاستراتيجية مثمنًا جهود المزارعين في زراعة محصول القمح و تحقيق الأمن الغذائي المصري كونه مادة غذائية أساسية لمعظم شعوب الأرض.

جانب من توريد القمح

مقالات مشابهة

  • وزير الأوقاف يشارك في مؤتمر دولي يشارك فيه وزراء ومفتون ورؤساءمؤسسات إسلامية ينتمون لأكثر من 60 دولة
  • معاهد منطقة المنيا الأزهرية تختتم الحصاد الأسبوعي للنشاط الصيفي
  • توريد 619122 طن قمح لصوامع وشون الشرقية منذ بداية موسم الحصاد
  • الأضخم بالشرق الأوسط.. كرنفال بريدة للتمور يستقبل بواكير موسم الحصاد
  • «إكسترا نيوز» ترصد إقبال الزوار على العروض والفعاليات بمهرجان العلمين الجديدة
  • التخطيط والتعاون الدولي تعلن الحصاد الأسبوعي لأنشطة وفعاليات الوزارة
  • الحصاد الأسبوعي لجامعة حلوان.. تنظيم المنتدى الزراعي الأول وتألق كورال صوت العاصمة فى مهرجان العلمين الجديدة
  • الحصاد الأسبوعي لأنشطة وزارة التضامن الاجتماعي (فيديو)
  • الأوقاف تنشر الحصاد الشهري لأنشطة الوزارة من 3 حتى 31 يوليو 2024م
  • "الزراعة في أسبوع" نشرة الحصاد لأنشطة الوزارة