بعد سنوات قليلة من ظهور حركة "السترات الصفراء" في فرنسا، أصبحت السترة الخضراء رمزا لأحدث نجم سياسي في البلاد، زعيمة حزب الخضر مارين تونديلييه.
تمتعت تونديلييه، خلال الحملة الانتخابية لاختيار نواب البرلمان، بحضور طاغ في التغطية الإعلامية وأقر كثيرون على نطاق واسع بأنها أدارت حملة قوية.
وحزب الخضر مكون رئيسي في التحالف اليساري الذي فاز بأكبر عدد من المقاعد في الانتخابات التشريعية التي جرت يوم الأحد الماضي.

وتصدر عنوان رئيسي صحيفة "لوموند" الفرنسية الشهيرة، هذا الأسبوع، يقول "سترة مارين تونديلييه الخضراء، موضوع سياسي".
وقالت الصحيفة "مثل المرأة التي ترتديها، أصبحت السترة الخضراء لزعيمة حزب الخضر الفرنسي نجمة (موضوعا بارزا في التغطية) الإعلامية منذ الانتخابات البرلمانية".
لم تكن تونديلييه معروفة على نطاق واسع قبل دعوة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى انتخابات مبكرة، تعاطف كثير من الناخبين مع دعواتها الحماسية التي اختلطت بالدموع أحيانا لمنع حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف، بزعامة مارين لوبان، من الوصول إلى سدة الحكم.
برزت تونديلييه كمرشحة محتملة لرئاسة الوزراء، بعد الهزيمة غير المتوقعة لحزب التجمع الوطني واحتلاله المركز الثالث وفي ظل الصعوبة التي تواجهها أحزاب اليسار والوسط في تشكيل حكومة.

أخبار ذات صلة «السين» نظيف قبل «الأولمبياد» «إمتاع» إسبانيا يعوض «إخفاق» باقي الكبار! مارين تونديلييه

نشأت تونديلييه (37 عاما) في بلدة "هينان بومونت" الواقعة في شمال فرنسا وهي ضمن دائرة انتخابية تسيطر عليها لوبان. كانت تونديلييه مستشارة بلدية هناك مما منحها موقعا مميزا تراقب منه اليمين المتطرف في السلطة.
وقالت تونديلييه لصحيفة "لوموند" إن السترة، التي أوضحت الصحيفة أن سعرها 395 يورو (430 دولارا أميركيا)، هي "أغلى قطعة في خزانة ملابسي".
الحضور على وسائل التواصل الاجتماعي
في إشارة تدل على قيمة السترة بالنسبة لروح العصر، حصد حساب رمزي على منصة التواصل الاجتماعي "إكس" بعنوان "سترات مارين تونديلييه الخضراء"، نحو 16000 متابع بسرعة، مع حصول بعض منشوراتها القوية والمفعمة بالمشاعر على مئات الآلاف من المشاهدات.
وقال مارك بوج، الصحفي الفرنسي الذي يكتب في السياسة والأزياء، إن السترة نجحت لأسباب كثيرة. وأول هذه الأسباب هو الوضوح الذي تجسده فكرة امرأة ذات توجهات سياسية خضراء ترتدي سترة خضراء. وقال إن تونديلييه التزمت بارتدائها في كل مناسبة عامة تحضرها.

وأضاف بوج أن السترة تتناقض أيضا مع البزات وأربطة العنق التي طلبت لوبان من مشرعي التجمع الوطني ارتداءها كجزء من جهودها لإضفاء الاحترافية على حزبها.
ومضى يقول إن سترة تونديلييه المصممة لها توفر الاحترام وتتناقض مع الصورة التقليدية للزعماء اليساريين كأشخاص لا يهتمون بقص لحاهم وغير مهندمين.
وأضاف "الفرنسيون يريدون أشخاصا يبدون كسياسيين... فهمت مارين تونديلييه أنه: يتعين علي أن أبدو أنيقة. ويتعين علي أن أبدو جديرة بالاحترام".

المصدر: رويترز

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: فرنسا حزب الخضر

إقرأ أيضاً:

استمرار التجمعات المؤيدة لفلسطين والرافضة لمشاركة “إسرائيل” في أولمبياد باريس

الجديد برس:

شهدت العاصمة الفرنسية باريس، التي تستضيف دورة الألعاب الأولمبية، السبت، تجمعات احتجاجية على مشاركة “البعثة الإسرائيلية”.

وتجمع المحتجون في ميدان الأمة، ليعبروا عن دعمهم الشعب الفلسطيني، الذي يواجه حرب إبادة منذ أكثر من 300 يوم.

وطالب المحتجون بحرمان “إسرائيل” من المشاركة في الألعاب الأولمبية، ورفعوا شعارات مؤيدة للقضية الفلسطينية، وصور رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس”، الشهيد إسماعيل هنية، الذي اغتالته “إسرائيل” في الـ 31 من يوليو الماضي، في العاصمة الإيرانية طهران.

وعلى الرغم من التضييق الذي تقوم به السلطات الفرنسية، من أجل منع الجماهير الحاضرة في الأولمبياد من إظهار دعمها لفلسطين، فإن حملات الدعم مستمرة.

وشهدت مدرجات منافسات كرة القدم رفع الأعلام الفلسطينية، كما اقتحم أحد المشجعين الملعب، في أثناء مباراة المغرب والعراق، وهو يرفع العلم الفلسطيني، الأمر الذي استدعى تدخل رجال الأمن.

وكان ضمن حملات الدعم، إطلاق مجموعات من الجماهير، في منافسات الملاكمة، هتافات مؤيدة للقضية الفلسطينية.

مقالات مشابهة

  • جولة مفاجئة لنائب وزير الصحة بمركز طبي التجمع الخامس.. ماذا وجد؟
  • زيلينسكي يحتفي بإنجاز جديد.. طائرات إف-16 تحلق في سماء أوكرانيا
  • "حلم" زيلينسكي يتحول لحقيقة..طائرات "إف 16" في سماء أوكرانيا
  • أورتيجا يروج لأحدث حفلاته الغنائية الجديدة في أمريكا
  • سماء الأردن على موعد مع ظاهرة فلكية في 12 آب المقبل
  • الاردن يبعث رسالة إلى الرئيس الإيراني بشأن “حياد سماء المملكة”
  • مارين تغادر باريس بـ«الانهيار مرتين»!
  • مقتل مستوطنة و4 إصابات بعملية طعن قرب تل أبيب
  • استمرار التجمعات المؤيدة لفلسطين والرافضة لمشاركة “إسرائيل” في أولمبياد باريس
  • لبنان المنقسم حول الحرب والسلام..موت ودمار واحتفالات تحت سماء واحدة